الرؤساء التنفيذيون ممن يجنون أكثر من 100 مليون دولار سنوياً | سمارت إندكس

أخبار

أخبار متنوعة

الرؤساء التنفيذيون ممن يجنون أكثر من 100 مليون دولار سنوياً



رام الله - سمارت اندكس

الأعلى أجراً ليسوا دائماً من يديرون أكبر الشركات

حصل الرؤساء التنفيذيون لكل من "هرتز" Hertz و"بيلوتون" Peloton و"بنتريست" Pinterest على أكثر من 100 مليون دولار في عام 2022، متفوقين تقريباً على كل رئيس تنفيذي في اس اند بي 500 بما في ذلك تيم كوك من "أبل" Apple، الذي حقق 99 مليون دولار. تضم تلك القائمة أيضاً الرجل الذي يدير "سي إس ديسكو" CS Disco، مزود خدمات سحابية يقدم خدماته للمحامين ولديه رسملة سوقية تبلغ حوالي 500 مليون دولار.

ستة من عشرة رؤساء تنفيذيين الأعلى أجراً في العام الماضي أداروا شركات لم تكن في مؤشر اس اند بي 500، وفقاً لشركة C-Suite Comp، وهي شركة تنفيذية لبيانات الأجور والتحليلات. ويضم اس اند بي 500 معظم أكبر الشركات المتداولة في الولايات المتحدة.

حصل ستيفن شوارزمان من شركة بلاكستون العملاقة للأسهم الخاصة على أكبر حزمة رواتب بشكل عام، حيث بلغت 253 مليون دولار. وتمتلك بلاكستون، أكبر من العديد من شركات اس اند بي 500 برأسمال سوقي يزيد عن 100 مليار دولار، هيكلاً مؤسسياً مشابه لفئة الأسهم المزدوجة التي أبقت حتى وقت قريب الشركات الأخرى خارج المؤشر.

تفوق شوارزمان على سوندار بيتشاي، الذي يدير شركة الأبجدية الأم لشركة غوغل وتلقى حزمة رواتب قدرها 226 مليون دولار - وهو المجموع الذي وضع بيتشاي على قمة استطلاع أجور الرئيس التنفيذي لصحيفة وول ستريت جورنال في وقت سابق من هذا العام. وتبع بيتشاي في الاستطلاع السابق من قبل مايكل رابينو الرئيس التنفيذي لشركة لايف نيشن، بمبلغ 139 مليون دولار.

بعض المديرين التنفيذيين في قائمة C-Suite Comp ذات الأجور الأعلى، مثل قادة بنتريست وهيرتز، لن يكونوا ضمن ترتيب الأجور السنوي للمجلة لأن هؤلاء الرؤساء التنفيذيين بدأوا خلال العام، ويصنف تحليل المجلة المديرين التنفيذيين الذين خدموا لمدة عام كامل فقط.

وانخفض متوسط رواتب الرؤساء التنفيذيين لشركات إس آند بي 500 إلى 14.5 مليون دولار العام الماضي، من 14.7 مليون دولار في العام السابق.

على نطاق أوسع، حقق تسعة رؤساء تنفيذيين أكثر من 100 مليون دولار في عام 2022، من بين ما يقرب من 4000 شركة أميركية متداولة في تحليل C-Suite Comp. وقالت الشركة إن هذا انخفض عن أكثر من معدل 20 عام سابق، حيث انخفضت جوائز الأسهم.

ويتكون الجزء الأكبر من رواتب الرئيس التنفيذي عادةً من الأسهم أو المكافآت المقيدة، والتي يمكن أن تتقلب قيمتها. غالباً ما تُمنح العديد من جوائز الأسهم فقط - لتصبح ملكية كاملة للمدير التنفيذي - إذا تم الوفاء بأهداف أداء معينة، أو إذا ظل المدير التنفيذي يعمل لفترة محددة.

بالنسبة لشوارزمان، المؤسس المشارك لبلاكستون، جاء حوالي 190 مليون دولار من راتبه في شكل فوائد ومخصصات رسوم الحوافز. وتشير الفائدة إلى خفض الربح فوق الهدف الذي يحصل عليه بعض مديري الاستثمار. وجاءت 58.8 مليون دولار أخرى من أسهم في صناديق الاستثمار العقاري التي تديرها بلاكستون.

الرؤساء التنفيذيون الأعلى أجراً - كامل تعويضات 2022

الرؤساء التنفيذيون الأعلى أجراً - كامل تعويضات 2022C-Suite Comp

كان إجمالي أجر شوارزمان أكبر بنسبة 50% من مجموع رواتبه لعام 2021 البالغة 160 مليون دولار. كان إجمالي العائد لأسهم بلاكستون، بما في ذلك أرباح الشركة، أقل من 40% العام الماضي، مقارنة مع 18% لمؤشر اس اند بي 500. وحتى أواخر يونيو من هذا العام، كان إجمالي عائد بلاكستون 22%، مقارنة بحوالي 14% للمؤشر.

يمتلك شوارزمان ما يقرب من 20 % من بلاكستون، وهي حصة مؤهلة لتوزيعات أرباح تبلغ حوالي 1 مليار دولار في عام 2022.

قال متحدث باسم بلاكستون إن ما يقرب من 30% من رواتب شوارزمان لعام 2022 تعكس أداء الاستثمار في عام 2021، في فترة تضاعف فيها سعر سهم الشركة أيضًا. وقال المتحدث: "عمليا كل تعويضاته تحمل فوائد ورسوم تحفيزية - والتي لا تُدفع إلا عندما نقدمها لعملائنا". ورفض الكشف عن حجم أجر شوارزمان نقدا.

في هيرتز، بلغ إجمالي أجر ستيفن شير 182 مليون دولار بما في ذلك 3.4 مليون دولار في الراتب والمكافأة. تم تنظيم 178 مليون دولار أخرى من الأسهم المقيدة للاستحقاق حتى عام 2026، معظمها فقط إذا وصلت أسهم الشركة إلى متوسط السعر المستهدف لمدة 90 يومًا والذي يصل إلى ضعف سعر سهمها الحالي تقريبًا.

في بيان الوكيل السنوي، قالت هيرتز إنه تم بالفعل تحقيق هدفين سعريين، مما يعني أن حوالي 50 مليون دولار من الأسهم في الأسعار الأخيرة ستستحق إذا ظل شير يعمل حتى عام 2026، بالإضافة إلى ما يقرب من 20 مليون دولار في 31 ديسمبر.

تولى شير، الذي عمل سابقًا كمدير مالي لمجموعة غولدمان ساكس، أعلى منصب في هيرتز في فبراير 2022، بعد حوالي سبعة أشهر من خروج سلسلة تأجير السيارات من حماية محكمة الإفلاس.

وتراجعت أسهم هيرتز بنسبة 22% خلال فترة شير العام الماضي، بينما انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 16%. وأظهرت إيداعات الأوراق المالية أن الشركة قدّرت جائزة أسهم شير بنحو 128 مليون دولار في نهاية العام. وارتفعت أسهم هيرتز بنحو 20% هذا العام حتى 30 يونيو حزيران.

وامتنع متحدث باسم هيرتز عن التعليق بخلاف ما كشفت عنه الشركة.

بدأ باري مكارثي من بيلوتون منصب الرئيس التنفيذي في فبراير 2022، بعد أن شغل منصب المدير المالي في سبوتيفاي ونتفليكس. كانت حزمة أجره البالغة 168 مليون دولار في بيلوتون بالكامل تقريبًا في خيارات الأسهم، والتي تستحق شهريًا على مدار أربع سنوات.

مع تداول بيلوتون بالقرب من 7.50 دولارًا في الأيام الأخيرة، فإن خيارات الثمانية مليون ستكلف أكثر من الأسهم الأساسية.

تراجعت أسهم بيلوتون حوالي 3% هذا العام حتى 30 يونيو، وانخفضت بنسبة 79% في عام 2022 حيث تسبب انخفاض الطلب في تخمة الشركة من الدراجات التي تبيعها.

لم يستجب ممثلو شركة بيلوتون لطلبات التعليق.

من بين 123 مليون دولار منحتها بنتريست لبيل ريدي العام الماضي، جاء ما يقرب من 101 مليون دولار في خيارات الأسهم و 21.5 مليون دولار من الأسهم المقيدة شكلت معظم الباقي. وتم منح كلاهما فيما يتعلق بتعيينه كرئيس تنفيذي في أواخر يونيو 2022.

وتستحق جوائز حقوق الملكية كل ثلاثة أشهر على مدار أربع سنوات إذا ظل جاهز للعمل. بحلول نهاية العام، زادت قيمة الأسهم وخيارات الأسهم لشركة ريدي لعام 2022 إلى 153.6 مليون دولار، حسبما قالت بنتريست في إيداعات الأوراق المالية الخاصة بها.

ارتفعت أسهم بنتريست بما يزيد قليلاً عن 20% العام الماضي. حتى الآن هذا العام، ارتفعت أسهم بنتريست بنحو 13% حتى 30 يونيو.

قالت متحدثة باسم بنتريست إنه من غير المتوقع أن يتلقى ريدي أسهمًا إضافية خلال سنواته الأربع الأولى، وترى الشركة أن جوائز الأسهم لعام 2022 تعادل حوالي 30 مليون دولار سنويًا خلال ذلك الوقت. كان على ريدي أيضًا شراء وامتلاك 5 ملايين دولار من الأسهم.

وقالت المتحدثة: "إذا كان أداء الشركة جيداً، فإن خيارات بيل لها قيمة". "إذا لم يكن أداء الشركة جيدًا، فسوف يتأثر تعويض بيل."

تعد CS Disco، وهي شركة تبلغ من العمر 10 سنوات في أوستن بولاية تكساس، تبيع الخدمات عبر الإنترنت لشركات المحاماة والمحامين وشركات الخدمات القانونية، أصغر شركة في المجموعة ذات الأجور الأعلى. حصل الرئيس التنفيذي كيوي كامارا، المؤسس المشارك، على 500000 دولار في الراتب بالإضافة إلى خيارات الأسهم بقيمة 109 مليون دولار، وهي جائزة وافق عليها المساهمون في تصويت العام الماضي.

تستحق خيارات كامارا فقط إذا وصل متوسط سعر سهم الشركة لمدة 90 يومًا إلى ستة أهداف حتى عام 2032، أو إذا تم الاستحواذ على الشركة أو فقد كامارا وظيفته في ظل ظروف معينة.

حقق كامارا ربحًا أقل بقليل من مليون دولار في عام 2021، وهو العام الذي أصبحت فيه الشركة شركة عامة في أواخر يوليو. وأغلقت أسهمها عند 8.22 دولار يوم الجمعة، بارتفاع 30% عن العام حتى الآن ولكن بانخفاض أكثر من 75% عن سعر سهم الشركة في بداية عام 2022.

لم يستجب CS Disco لطلبات التعليق.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND