السعودية.. اتفاق لإنشاء مكتب إقليمي "للمصارف العربية" بالرياض | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

السعودية.. اتفاق لإنشاء مكتب إقليمي "للمصارف العربية" بالرياض



السعودية - سمارت اندكس

وقعت السعودية، اليوم الاثنين، اتفاقية مقر مع اتحاد المصارف العربية، لإنشاء مكتب إقليمي للاتحاد في المملكة، والذي يتزامن بدء أعماله مع انعقاد المؤتمر السنوي لاتحاد المصارف العربية بمدينة الرياض.
 مؤشرات أداء متينة

من جهته، أكد محافظ البنك المركزي السعودي "ساما"، أيمن السياري، في بيان اليوم الاثنين، أن النظام البنكي في المملكة يتمتع بمؤشرات أداء متينة، وتجاوزت جميع النسب الاحترازية النسب المحددة في متطلبات بازل، حيث بلغت تغطية السيولة 188.3%، وصافي التمويل المستقر 115%، ومعدل كفاية رأس المال 20.1% بنهاية الربع الثاني من العام الجاري.

وأوضح أنه برغم التحديات الاقتصادية العالمية نما الاقتصاد السعودي بمعدل 8.7% لعام 2022، واستمر النشاط غير النفطي في النمو بمعدلات مميزة في النصف الأول من العام الجاري، مدفوعا بالإصلاحات الهيكلية من خلال برامج رؤية المملكة 2030.

أهمية المكتب

وأكد أن إنشاء المكتب الإقليمي في السعودية سيكون داعماً في تقديم خدمات وعمل "الاتحاد"، خصوصاً في ظل أن التطورات الاقتصادية والتداعيات السياسية العالمية وحالة عدم اليقين لا تزال تُلقي بظلالها على تطورات السياسة النقدية، ودفعت كثيراً من البنوك المركزية إلى اتخاذ سياسات نقدية متشددة بهدف كبح الارتفاعات المستمرة في الأسعار.

وأوضح أن تلك السياسات المتشددة أدت إلى خفض "صندوق النقد الدولي" توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي إلى 3% خلال 2023، في حين جاء ذلك مصحوباً بالتذبذبات العالية في الأسواق العالمية، والتحديات المتزايدة التي تواجهها الاقتصادات الناشئة.

 وأشار إلى أن "التحديات الاقتصادية العالمية تحتم علينا ضرورة متابعة وتحليل تلك التطورات من أجل ضمان القدرة على التعامل مع آثارها، وفي الوقت نفسه الاستمرار في تطوير أنظمتنا المالية والمصرفية، بما في ذلك التقنيات المالية".

5 جلسات

وفي وقت سابق اليوم، أعلن البنك المركزي السعودي انطلاق أعمال المؤتمر السنوي، الذي ينظمه اتحاد المصارف العربية بمدينة الرياض.

ويناقش المؤتمر، خلال 5 جلسات رئيسة، 21 محوراً اقتصادياً ومالياً، إضافة إلى تنظيم ورشة عمل تقنية.

الأوسمة

السعودية 
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND