السعودية تعلن البيان التمهيدي لميزانية 2024 بعجز محدود بنحو 1.9% من الناتج المحلي | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

السعودية تعلن البيان التمهيدي لميزانية 2024 بعجز محدود بنحو 1.9% من الناتج المحلي



الرياض -  سمارت اندكس

أعلنت وزارة المالية السعودية (السبت) البيان التمهيدي لميزانية العام المالي 2024، بعجز محدود بنحو 1.9% من الناتج المحلي الإجمالي.
وتوقع البيان التمهيدي، بحسب وكالة الأنباء السعودية ((واس))، أن يبلغ إجمالي النفقات حوالي 1.251 تريليون ريال، وإجمالي الإيرادات نحو 1.172 تريليون ريال (الدولار الأمريكي يساوى نحو 3.75 ريال).
وأكد وزير المالية محمد بن عبد الله الجدعان استمرار الحكومة في عملية الإصلاحات الهيكلية على الجانبين المالي والاقتصادي، بهدف تنمية وتنويع اقتصادها ورفع معدلات النمو الاقتصادي المستدام مع الحفاظ على الاستدامة المالية.
وأضاف أن عملية تحليل المخاطر المالية والاقتصادية التي تواجه اقتصاد المملكة تعد جزءا حيويا من فهم الوضع الراهن، إذ تُسهم في تبني سياسات وإستراتيجيات فعّالة للتعامُل مع هذه المخاطر.
ولفت إلى أن التوقعات الإيجابية للاقتصاد السعودي للعام 2024 تأتي امتدادا للتطورات الإيجابية لأدائه الفعلي منذ بداية العام 2021، حيث تمت مراجعة تقديرات معدلات النمو الاقتصادي لعام 2024 والمدى المتوسط.
وتشير التقديرات الأولية للعام 2024 إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 4.4%، مدعوما بنمو الناتج المحلي للأنشطة غير النفطية مع توقع استمرار القطاع الخاص في قيادة النمو الاقتصادي، والمساهمة في زيادة فرص الأعمال وخلق الوظائف في سوق العمل، بالإضافة إلى تحسن الميزان التجاري.
وأوضح وزير المالية أنه من المقدر أن يؤدي الانتعاش الملحوظ والمتوقع في اقتصاد المملكة إلى تطورات إيجابية على جانب الإيرادات على المدى المتوسط، مشيرا إلى أن هذا الانتعاش يعكس فاعلية الإصلاحات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة في إطار برنامج الاستدامة المالية.
وأشار الجدعان إلى أنه من المتوقع أن يبلغ إجمالي الإيرادات لعام 2024 نحو 1.172 تريليون ريال وصولا إلى نحو 1.259 تريليون ريال في عام 2026، فيما يقدر أن يبلغ إجمالي النفقات نحو 1.251 تريليون ريال في العام المالي 2024 وصولا إلى نحو 1.368 تريليون ريال في العام المالي 2026.
وتصدر وزارة المالية البيان التمهيدي للميزانية العامة للدولة للعام المالي 2024، كأحد عناصر سياسة الحكومة في تطوير منهجية إعداد الميزانية العامة، ووضعها في إطار مالي واقتصادي شامل على المدى المتوسط، وتعزيز الشفافية والإفصاح المالي، والتخطيط المالي لعدة أعوام.
وتهدف من خلال البيان إلى إطلاع المواطنين والمهتمين والمحللين على أهم التطورات الاقتصادية المحلية والدولية التي تؤثر على إعداد ميزانية العام القادم، بالإضافة إلى أهم المؤشرات المالية والاقتصادية لعام 2024 وعلى المدى المتوسط.
وأعلنت المملكة في ديسمبر الماضي عن ميزانية المملكة لعام 2023 بفائض يقدر بـ 16 مليار ريال سعودي.

الأوسمة

الرياض  السعودية  
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND