الصين.. 444 مليار دولار القروض المتعثرة بالبنوك التجارية | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

الصين.. 444 مليار دولار القروض المتعثرة بالبنوك التجارية



الصين - سمارت اندكس

بلغت نسبة القروض المتعثرة للبنوك التجارية نسبة 1.62% في نهاية يونيو الماضي، دون تغير عن المستوى المسجل في نهاية مارس، وجاءت هذه النسبة أقل من نسبة 1.63% المسجلة في نهاية عام 2022.

وبحسب بيانات صادرة من الهيئة الوطنية للتنظيم المالي، أمس الجمعة، فقد بلغ رصيد القروض المتعثرة 3.2 تريليون يوان (444.41 مليار دولار أميركي) في نهاية يونيو الماضي، بزيادة 83.1 مليار يوان عن البيانات المسجلة في نهاية مارس.

وفي الربع الثاني، كانت جودة الأصول لدى البنوك التجارية جيدة، وظل مستوى السيولة مستقرا، إذ بلغت نسبة تغطية السيولة 150.86% في نهاية يونيو الماضي، بزيادة قدرها 1.4 نقطة مئوية عن نهاية مارس.

وكان قد أعلن بنك الشعب الصيني (البنك المركزي)، يوم الأربعاء الماضي، عن قراره بتوفير قروض جديدة بقيمة 35 مليار يوان (4.86 مليار دولار أميركي) لبنوك تجارية من أجل دعم المؤسسات الصغيرة ومتناهية الصغر، والمناطق الزراعية والريفية المتضررة من الكوارث.

خفض الفائدة

وعلى نحو غير متوقع، قرر بنك الشعب الصيني (البنك المركزي)، أمس، خفض سعر الفائدة الرئيسة بأكبر نسبة منذ 2020 بهدف تعزيز نمو اقتصاد البلاد الذي يواجه مخاطر جديدة، نتيجة استمرار أزمة القطاع العقاري وضعف الإنفاق الاستهلاكي.

وأعلن البنك، خفض الفائدة على قروض العام الواحد، أو آلية الإقراض متوسطة المدى، بمقدار 15 نقطة أساس إلى 2.5%، وهو الخفض الثاني للفائدة منذ يونيو الماضي.

كما خفض البنك المركزي سعر الفائدة على آلية الإقراض قصيرة الأجل بمقدار 10 نقاط أساس.

عجز تسوية النقد الأجنبي

كشفت نتائج بيانات رسمية أصدرتها الهيئة الوطنية للنقد الأجنبي أن صافي العجز في تسوية النقد الأجنبي لدى البنوك التجارية الصينية بلغ 106.2 مليارات يوان (14.8 مليار دولار أميركي) في شهر يوليو الماضي.

وأوضحت أن حجم مشتريات البنوك من النقد الأجنبي بلغ ما قيمته 1.2 تريليون يوان، فيما وصل حجم المبيعات منها إلى 1.31 تريليون يوان في يوليو.

وسجلت البنوك الصينية في الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري (من يناير حتى يوليو) صافي عجز في تسوية النقد الأجنبي بمقدار 91.8 مليار يوان.

الأوسمة

الصين 
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND