العالم على أعتاب هزة اقتصادية.. رسائل صادمة من نتائج "الأسهم" | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

العالم على أعتاب هزة اقتصادية.. رسائل صادمة من نتائج "الأسهم"



رام الله - سمارت إندكس

تراجعت الأسهم أمس الجمعة في أوروبا وآسيا والولايات المتحدة، حيث اندلعت المخاوف بشأن الاضطرابات في القطاع المصرفي واحتمالية تفاقم مخاطر الركود.

وهوت الأسهم الأوروبية مع هبوط الأسهم في دويتشه بنك بأكثر من 10%، وذكرت التقارير أن أسهمها تراجعت لأن الشركة كانت تواجه تكاليف أعلى لتأمين نفسها ضد التخلف عن السداد.

وانخفضت العقود الآجلة للولايات المتحدة وتراجعت أسعار النفط أكثر من دولارين.

يشعر المستثمرون بالقلق من أن المزيد من البنوك قد تعاني من هجرة جماعية للعملاء في أعقاب ثاني وثالث أكبر إخفاقات للبنوك الأمريكية في التاريخ.

يؤدي هذا الاضطراب إلى غموض التوقعات بشأن ما سيفعله مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة بعد رفعها إلى ارتفاعات هزت السوق خلال العام الماضي.

الخوف هو أن كل الاضطرابات في الصناعة المصرفية يمكن أن تتسبب في تراجع حاد في الإقراض للشركات الصغيرة والمتوسطة في جميع أنحاء البلاد.

يمكن أن يؤدي ذلك إلى مزيد من الضغط على الاقتصاد، مما يزيد من مخاطر حدوث ركود كان يعتقد العديد من الاقتصاديين أنه محتمل بالفعل.

وفقا لأسوشيتد برس، فقد مؤشر داكس الألماني 2.5%، وهبط مؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 2.5%، وانخفض مؤشر فوتسي 100 البريطاني بنسبة 2.1%، وتراجع ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 0.9%، بينما خسر مؤشر داو جونز الصناعي 1.1%.

تراجعت أسهم دويتشه بنك بنسبة 14% بعد ارتفاع ليلة أمس في مقايضات التخلف عن سداد الائتمان، وهو تحوط ضد التخلف عن السداد لمستثمري السندات.

كما خسرت البنوك الأوروبية الأخرى قوتها، وانخفض كومرتس بنك 8.7% وسوسيتيه جنرال 7.7%.

وانخفض كريدي سويس، وهو نفسه خاضع لعملية شراء رتبتها الحكومة من قبل يو بي إس بنسبة 8.6٪. وتخلى UBS عن 8%.

تراجعت أسهم البنوك الإقليمية في آسيا بشكل طفيف يوم الجمعة، مع خسارة HSBC Holdings plc بنسبة 2.9% في هونغ كونغ بينما انخفض سهم البنك الياباني متوسط ​​الحجم Resona Holdings بنسبة 2.6%.

ارتفعت الأسهم في شركة الطاقة والإلكترونيات اليابانية Toshiba Corp، بنسبة 4.2% بعد أن أعلنت في وقت متأخر من أمس الخميس أنها قبلت عرض مناقصة بقيمة 15 مليار دولار من صندوق شراء مكون من البنوك والشركات الكبرى في البلاد.

إذا وافق المنظمون على ذلك، فإن الاستحواذ المقترح من قبل شركة الأسهم الخاصة جابان إندستريال بارتنرز سيكون خطوة كبيرة في جهود توشيبا المضطربة التي استمرت لسنوات، مما يسمح لها بالتحول إلى القطاع الخاص.

أفادت اليابان بأن معدل التضخم انخفض إلى 3.3% في فبراير/شباط من 4.3% في الشهر السابق، على الرغم من أن التضخم الأساسي باستثناء المواد الغذائية الطازجة وتكاليف الطاقة ارتفع إلى 3.5% من 3.2%.

تشير البيانات إلى استمرار الضغط على بنك اليابان لتعديل سياسة سعر الفائدة دون الصفر، على الرغم من أن الاقتصاديين قالوا إنهم يتوقعون أن تنحسر ضغوط الأسعار في الأشهر المقبلة.

قال الاقتصاديون في ING: "نظرا لاضطراب السوق الأخير المحيط بالقطاع المصرفي، من المرجح أن تكون خطوة بنك اليابان على اتصال جيد بالسوق قبل أن يغير سياسته بشكل كبير".

فقد مؤشر نيكي في طوكيو 0.1%، وتراجع مؤشر Kospi في سيؤول بنسبة 0.4%، وانخفض مؤشر Hang Seng في هونغ كونغ بنسبة 0.7%، وانخفض مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 0.6%.

وتراجع مؤشر S & P / ASX 200 الأسترالي بنسبة 0.2%، وتراجعت الأسهم في مومباي لكنها ارتفعت في بانكوك وتايوان.

يوم الخميس، ارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 0.3% محققًا مكاسبه الثالثة في 4 أيام بينما ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.2%، وصمد مؤشر ناسداك المركب بشكل أفضل بفضل القوة في أسهم التكنولوجيا، حيث كسب 1%.

انخفضت الأسهم بحدة في اليوم السابق بعد أن أشار بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أنه في حين أن النهاية قد تكون قريبة من ارتفاع أسعار الفائدة، فإنه لا يزال لا يتوقع خفض أسعار الفائدة هذا العام. كما أصر رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول على أن الاحتياطي الفيدرالي قد يواصل رفع أسعار الفائدة إذا ظل التضخم مرتفعًا.

انتهى الأمر بالأسهم في الصناعة المالية لتصبح أثقل وزن على S&P 500 على الرغم من ارتفاعها في الصباح، وانخفض سهم بنك فيرست ريبابليك بنسبة 6% بعد التخلي عن مكاسب بنحو 10%.

في تعاملات أخرى يوم الجمعة، انخفض النفط الخام الأمريكي القياسي 3.09 دولار إلى 66.87 دولار للبرميل في التعاملات الإلكترونية في بورصة نيويورك التجارية. وخسرت 94 سنتا إلى 69.96 دولار للبرميل.

خسر خام برنت، وهو أساس تسعير النفط الدولي، 3.08 دولار إلى 72.42 دولار للبرميل.

وانخفض الدولار الأمريكي إلى 130.09 ين من 130.83 ين، وانخفض اليورو إلى 1.0743 دولار من 1.0833 دولار.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND