الكويت: السوق النفطية تسير في الاتجاه الصحيح | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

الكويت: السوق النفطية تسير في الاتجاه الصحيح



الكويت - سمارت اندكس
أكد وزير النفط الكويتي، الدكتور سعد البراك، أن السوق النفطية تسير في الاتجاه الصحيح بموازنة العرض والطلب، مضيفا أن العالم مطالب بزيادة الاستثمار في مصادر الطاقة بأنواعها ومنها النفط، لضمان الإيفاء باحتياجات تنامي الطلب وتعافي الاقتصاد العالمي وأمن الطاقة.
تحديات سوق النفط

جاء ذلك في تصريحات له اليوم الأربعاء، وفقا لبيان صادر عن وزارة النفط الكويتية، عقب ترؤسه وفد الكويت المشارك بالاجتماع الـ50 للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج (جيه إم إم سي) عبر تقنية الاتصال المرئي، والذي عقد بحضور محافظ دولة الكويت لدى (أوبك) محمد الشطي، والممثل الوطني لدولة الكويت لدى (أوبك) الشيخ عبد الله صباح سالم الحمود الصباح.

وقال البراك إن تخفيضات (أوبك+) ضرورية لتحقيق الاستقرار في السوق، مشيدا بالإجراءات الاحترازية لـ(أوبك+) لمواجهة التحديات التي تواجه السوق النفطية العالمية.

ونوه بالقرار الذي اتخذته السعودية وروسيا في استمرار الخفض الطوعي، وتمديد ذلك إلى نهاية 2023 وتأثير ذلك على توازن واستقرار السوق النفطية.

وشدد على التزام دولة الكويت بقرارات خفض الإنتاج إضافة إلى الخفض الطوعي، مبينا أن الكويت مستمرة بالاستثمار للتوسع بقدرتها الإنتاجية للنفط لتصل إلى 3.2 ملايين برميل يوميا خلال عام 2024.

أوبك+ تبقي على سياستها

وأبقت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة التابعة لأوبك+، التي اجتمعت اليوم الأربعاء على سياسة إنتاج النفط الحالية للمجموعة دون تغيير، بعد أن قالت السعودية وروسيا إنهما ستواصلان الخفض الطوعي للإمدادات لدعم السوق، وهي التصريحات التي كانت "إرم الاقتصادية" قد انفردت بها، خلال مقابلة مع وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، في فعاليات معرض أديبك، أمس الثلاثاء.

واجتمع وزراء من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء بقيادة روسيا، فيما يعرف بأوبك+، عبر الإنترنت. ويمكن للجنة الدعوة إلى اجتماع كامل لأوبك+ إذا لزم الأمر.

وقبيل اجتماع اللجنة الوزراية لأوبك أعلن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة، أن المملكة العربية السعودية ستقوم بتمديد الخفض التطوعي البالغ مليون برميل يوميًا، والذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو الجاري لشهر آخر، ليشمل شهر سبتمبر.

وقفز خام برنت إلى مئة دولار للبرميل ليبلغ أعلى مستوى منذ عام 2022، رغم أن الأسعار تعرضت لضغوط في الأيام القليلة الماضية بسبب المخاوف من احتمال استمرار ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول ومن ضعف النمو الاقتصادي.

خطة أوبك+

وتوصلت أوبك+ إلى اتفاق للحد من الإمدادات حتى 2024 في آخر اجتماعاتها في يونيو، وتعهدت السعودية بخفض طوعي للإنتاج في يوليو، ثم قررت تمديده ليشمل أغسطس، وتم تمديده مرة أخرى حتى سبتمبر.

وتبلغ تخفيضات إنتاج التحالف، باستثناء التخفيضات الطوعية الإضافية من المنتجين الثلاثة، 3.66 ملايين برميل يوميا، أي ما يقرب من 3.6% من الطلب العالمي.

الأوسمة

الكويت 
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND