المأكولات البحرية تشعل النزاع التجاري بين اليابان والصين | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

المأكولات البحرية تشعل النزاع التجاري بين اليابان والصين



اليابان  - سمارت اندكس
هددت اليابان برفع شكوى إلى منظمة التجارة العالمية ضد قرار الصين بحظر جميع وارداتها من المأكولات البحرية اليابانية، بعد  ضخ طوكيو المياه المشعة إلى البحر من محطة فوكوشيما النووية المعطلة.

ونقلت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء، عن وزير الأمن الاقتصادي ساناي تاكايشي قوله في مؤتمر صحفي:”سيتعين علينا النظر في اتخاذ تدابير ضد قيود الاستيراد التي تفرضها الصين" والتي من شأنها ان تلحق أضرارا بقطاع  صادرات الأغذية من اليابان.

كما تدخل  وزير الخارجية  الياباني يوشيماسا هاياشي وقال في مؤتمر أن بلاده "ستتخذ الخطوات اللازمة في إطار منظمة التجارة العالمية". لكنه أكد أن  بلاده تحرص على  استمرار علاقة بناءة مع الصين.

ودعا هاياشي الصين إلى الرفع الفوري لحظر الاستيراد الذي فرضته يوم الخميس الماضي على منتجات بلاده من المأكولات البحرية.

ويوم الخميس الماضي أعلن مكتب الجمارك الصيني وقف شراء المنتجات البحرية من اليابان في اجراء احترازي لحماية سلامة الأغذية والبيئة البحري من التولث الذي قد يسببه ضخ المياه المشعة المجمعة من محطة فوكوشيما النووية.

وتعد الصين أكبر سوق تصدير منفرد لصادرات اليابان من الأسماك والقشريات واللافقاريات المائية، حيث قامت الشركات اليابانية في العام الماضي بتصدير كميات منها إلى الصين بحوالي 72 مليار ين (496 مليون دولار).

الأوسمة

اليابان  الصين  
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND