بريطانيا: وزير المالية يبحث مع البنوك أزمة الرهن العقاري | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

بريطانيا: وزير المالية يبحث مع البنوك أزمة الرهن العقاري



لندن - سمارت اندكس

أسهم شركات البناء تتهاوى

عقد رؤساء البنوك البريطانية اجتماعاً وصف بأنه "مثمر للغاية" مع وزير الخزانة جيريمي هانت، أمس، بعد ما أدت زيادة صادمة في أسعار الفائدة إلى تعميق أزمة الرهن العقاري، وهددت بمزيد من الألم للأسر التي تعيش ظروفاً صعبة.
وقالت وكالة الأنباء البريطانية (بي آيه ميديا)، إن هانت التقى رؤساء البنوك الكبرى، وبينها "إتش إس بي سي" و"سانتاندر" و"باركليز"، وذلك في مكتبه بداونينج ستريت في وقت مبكر صباح أمس، ودعا المشاركون الحكومة إلى تخفيف الضغوط.
وقالت أليسون روز، رئيسة مصرف "ناتويست"، أثناء مغادرتها الاجتماع: "عقدنا اجتماعاً مثمراً للغاية. نبذل ما بوسعنا لمساعدة العملاء، وللتغلب على مصادر القلق".
واستبعد رئيس الوزراء ريشي سوناك وهانت تدخلاً مالياً من الحكومة، فيما ارتفعت معدلات الفائدة حيث يحاول البنك المركزي البريطاني خفض التضخم الذي يرتفع بشكل عنيد.
ودعا حزب العمال المعارض إلى إجبار البنوك على مساعدة عملاء الرهن العقاري المتعثرين، بينما طالب بعض أعضاء الحزب المحافظ بدعم للمقترضين الذين يتعرضون لضغوط.
ويأتي الاجتماع بعد يوم من إصدار البنك المركزي البريطاني الزيادة الـ13 لمعدل الفائدة على التوالي، بواقع نصف نقطة مئوية هذه المرة من 4.5% إلى 5% في أشد زيادة منذ شباط الماضي.
وتسببت الخطوة في ارتفاع المعدلات لأعلى مستوى خلال 15 عاماً تقريباً.
وجاء التحرك في محاولة لخفض التضخم، الذي يقيس معدل زيادة الأسعار، الذي ظل عند نسبة 8.7% في أيار الماضي، رغم الجهود لخفضها.
وتراجعت أسعار أسهم شركات بناء المساكن البريطانية بشدة في بداية التعاملات، أمس، حيث انخفض سهم شركة "بيركلي" بنسبة 6.2% بعد أن خفض بنك "إتش.إس.بي.سي" البريطاني تصنيفه لسهم الشركة بسبب توقعات تراجع الطلب على المساكن نتيجة الارتفاع المستمر لأسعار فائدة التمويل العقاري.
كما خفض بنك "إتش.إس.بي.سي" تصنيفه لأسهم شركات التطوير العقاري الأخرى من "يوصي بالشراء" إلى "يحتفظ به" فقط.
ونقلت وكالة "بلومبرغ" للأنباء عن جون فريزر أندروز وبريجش سيا، المحللان في "إتش.إس.بي.سي" قولهما: "يلوح في الأفق تراجع مزدوج للطلب من خلال المزيد من التراجع في أسعار المساكن مع انكماش قوي في هامش أرباح التشغيل" لشركات التطوير العقاري.
في الوقت نفسه، يتوقع المحللون استمرار ارتفاع أسعار مواد البناء، مع غياب المرونة في أسعار الأراضي مما يخفض هوامش أرباح التشغيل في القطاع، ويقلص وتيرة التعافي في توقعاتهم حتى 2027.
ويتوقع المحللون تراجعا في معدلات إتمام مشروعات الإسكان باستثناء شركة بيركلي بنسبة 20% خلال العامين المقبلين، على خلفية تراجع معدلات حجز المساكن خلال الربع الأخير من العام الماضي واستمرار التراجع فيما بعد.
وتراجعت أسهم شركة "بارات ديفلوبمنتس" بنسبة 2% و"بيلواي" بنسبة 2% و"كريست نيكلسون" بنسبة 4% و"بيرسمون" بنسبة 2% و"ريدرو" بنسبة 2.6% و"تايلور" و"يمبي" بنسبة 1.7% في التعاملات الصباحية.
ورغم إبقاء "إتش.إس.بي.سي" على تصنيف سهم شركة "فيستري" عند مستوى "يوصي بالشراء" تراجع السهم بنسبة 2.8%.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND