بعد رفض صيني.. إنتل وتاور سيميكونداكتور يلغيان صفقة الـ 5.4 مليارات دولار | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

بعد رفض صيني.. إنتل وتاور سيميكونداكتور يلغيان صفقة الـ 5.4 مليارات دولار



الصين - سمارت اندكس
قررت شركة أشباه الموصلات الأميركية العملاقة، إنتل كورب، التخلي عن محاولة الاستحواذ على شركة تاور سيميكونداكتور ليمتد الصينية مقابل 5.4 مليارات دولار بعد فشلها في الحصول على موافقة السلطات الرقابية الصينية في الوقت المحدد.
إلغاء الصفقة

وقالت إنتل، في بيان، اليوم الأربعاء، إنها توصلت إلى اتفاق مع تاور على إلغاء الاتفاق الذي توصلتا إليه بشأن الصفقة في فبراير 2022.

كما أكدت تاور سيميكونداكتور إلغاء الصفقة، وجاء إعلان الشركتين إلغاء الصفقة بعد الفشل في الحصول على موافقة السلطات الصينية.

أكبر تراجع يومي للسهم

وتراجع سهم شركة تاور بنسبة 12% في تعاملات بورصة تل أبيب، اليوم الأربعاء، وهو أكبر تراجع يومي للسهم منذ 2020.

كما تراجع سهم الشركة في تعاملات بورصة نيويورك صباح اليوم بنسبة 8.5%، وتراجع سهم شركة إنتل بنسبة 1% في بداية تعاملات اليوم.

وأشارت بلومبرغ إلى أن شراء الشركة الإسرائيلية كان جزءا أساسيا من استراتيجية بات جيلسنجر -الرئيس التنفيذي لشركة إنتل- للدخول إلى قطاع سبك الرقائق الإلكترونية سريع النمو والذي تسيطر عليه شركة تايوان سيميكونداكتور مانيفاكتشورنج التايوانية.

وتمتلك تاور حضورا بسيطا في هذه السوق التي تنتج فيها الشركات الرقائق لصالح العملاء على أساس تعاقدي، في حين تفتقد إنتل  للخبرة والعملاء في هذه السوق.

حرب الرقائق

وأدى توتر العلاقات السياسية والاقتصادية بين الصين والولايات المتحدة إلى صعوبة الحصول على موافقة السلطات الصينية على الصفقة، حيث تمتلك السلطات حق الموافقة أو الرفض على صفقات الاستحواذ والاندماج التي تكون بين شركات لها حضور كبير في السوق الصينية.

ويدور نزاع حاليا بين الولايات المتحدة والصين حول مكونات التكنولوجيا، وتريد واشنطن حرمان بكين من الوصول إلى التكنولوجيا المتقدمة المتعلقة بالرقائق والذكاء الاصطناعي، في حين ترد الصين بفرض حظر على تصدير المواد الخام المهمة.

وتعد موافقة سلطات المنافسة الصينية ضرورية أيضا للاستحواذ على الشركات الكبيرة في جميع أنحاء العالم.

 

الأوسمة

الصين 
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND