بورصة مصر.. الموافقة على تمويل الشطب الاختياري لـ"العز الدخيلة" | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

بورصة مصر.. الموافقة على تمويل الشطب الاختياري لـ"العز الدخيلة"



مصر - سمارت اندكس

أقرت الجمعية العامة غير العادية لشركة حديد عز إبرام ضمانة السداد التضامنية لصالح شركة العز الدخيلة للصلب- الإسكندرية التابعة- بحد أقصى 250 مليون دولار.

وأوضحت الشركة في إفصاح لبورصة مصر، اليوم الخميس، أن إبرام الضمانة لتمويل تنفيذ إجراءات الشطب الاختياري لشركة العز الدخيلة للصلب- الإسكندرية من البورصة المصرية.

قرار الشطب

وفي وقت سابق من يوليو، وافق مجلس إدارة شركة العز الدخيلة للصلب، رداً على رغبة بعض المساهمين في التخارج من الشركة، بما في ذلك الحكومة المصرية، على الشطب الاختياري من البورصة المصرية.

وتقوم العز الدخيلة بشراء أسهم المعترضين وغير الراغبين في الاستمرار، مما يتسبب في مخالفة قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية ومن ثم قرار الشطب.

وبعد إنهاء إجراءات الشطب، سيكون للمساهمين خيار بيع أسهمهم مقابل 1250 جنيهاً للسهم، بارتفاع 53% عن سعر إغلاق جلسة تداول قبل قرار الشطب أو الاحتفاظ بها.

وستمول العز الدخيلة 60% من شراء حصة الحكومة، والتي تبلغ قيمتها 144.6 مليون دولار، عن طريق قرض طويل الأجل بقيمة 125 مليون دولار من بنك الإمارات دبي الوطني، وفقاً لتقارير صحفية على أن يتم سداد المبلغ المتبقي بالجنيه، ومن المقرر أن تكلف عملية الاستحواذ 8.75 مليار جنيه في حالة شراء كل أسهم المساهمين الأخرى.

برنامج حكومي

وتعتزم الحكومة المصرية التخارج من نحو 32 شركة موزعة على 18 قطاعاً حتى مارس 2024، وذلك إما عبر طرحها في البورصة وإما من خلال بيع حصص لمستثمرين استراتيجيين، و إما كلاهما.

ومؤخراً، أعلنت الحكومة أنها أبرمت عقودا لبيع أصول حكومية للشركات الخاصة، بقيمة 1.9 مليار دولار حتى الآن ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

وسيؤول للحكومة المصرية من هذه العقود بالدولار 1.65 مليار دولار والباقي بالجنيه، ويعود جزء من صفقات شركات برنامج الطروحات إلى القطاع الخاص المصري.

الأوسمة

مصر 
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND