تشغيل سابع أكبر مصفاة نفط بالعالم خلال أسابيع | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

تشغيل سابع أكبر مصفاة نفط بالعالم خلال أسابيع



رام الله - سمارت اندكس
تعتزم الكويت إدخال مصفاة الزور في حالة التشغيل الكامل، والتي تعد سابع أكبر مصفاة نفطية في العالم، خلال الأسابيع المقبلة وتحديدًا قبل نهاية أكتوبر المقبل.

وفي غضون ذلك، أوضح نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الإدارية والتجارية في الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة كيبيك، أنه سيتم تشغيل مصفاة الزور بالكامل، في الأسابيع المقبلة.

ولفت عبدالله فهاد العجمي، وفقًا لصحف محلية، إلى أن تشغيل مصفاة الزور التي تعد سابع أكبر مصفاة نفط في العالم بطاقة تكريرية 615 ألف برميل، سيكون خلال أسابيع.

وأوضح العجمي أن التشغيل سيكون قبل نهاية شهر أكتوبر المقبل، حيث يتم حالياً إجراء الاختبارات اللازمة والتأكد من سلامة الوحدات في المصفاة.

المصفاة تنتج حالياً 225 ألف برميل من زيت الوقود العالي الجودة لتوليد الطاقة الكهربائية في البلاد، إضافة إلى 340 ألف برميل من الديزل والكيروسين

عبدالله فهاد العجمي

يتبقى واحدة

تضم مصفاة الزور 3 مصافٍ، تم الانتهاء من تشغيل مصفاتين بالكامل قبل فترة، وقريباً سيعلن عن تشغيل المصفاة الثالثة، بعد الانتهاء من عملية الفحص والاختبارات اللازمة، وفقًا للعجمي.

وأشار الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في كيبيك إلى أن المصفاة تنتج حالياً 225 ألف برميل من زيت الوقود العالي الجودة لتوليد الطاقة الكهربائية في البلاد، إضافة الى 340 ألف برميل من الديزل والكيروسين.

وحدة التقطير

ولفت الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية كيبيك إلى أن كيبيك تجري اختبارات لتقييم أداء وحدة تقطير الخام الثالثة CDU في مصفاة الزور البالغة قيمتها 16 مليار دولار.

واشار إلى أنه تم تشغيل وحدة CDU الثالثة والأخيرة في يوليو من هذا العام، لكن المصفاة لا تزال لا تعمل بطاقتها الكاملة.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية كيبيك أنه إذا كانت النتائج إيجابية، فيمكننا أن نرى زيادة الإنتاج في المصفاة بسرعة كبيرة، ويمكن أن تصل إلى طاقتها الكاملة قبل نهاية العام.

توقف مؤقت

وتعرّض استكمال تشغيل مصفاة الزور لتوقفات متكررة خلال عام 2023، بما في ذلك المشاكل الفنية التي تم الإعلان عنها في أبريل، وأدت إلى الإغلاق المؤقت لوحدة CDU الثانية.

ومن الناحية الاستراتيجية، لفت العجمي إلى أن المصفاة تسد احتياجات السوق المحلي، أما من الناحية الاقتصادية فهي تعد منفذاً مهماً لتكرير النفط الكويتي بأنواعه، خصوصاً الثقيلة.

الأوسمة

النفط طاقة 
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND