توزيع أرباح.. خطة سناب الجديدة لجذب المبدعين | سمارت إندكس

أخبار

أخبار التكنولوجيا

توزيع أرباح.. خطة سناب الجديدة لجذب المبدعين



رام الله - سمارت اندكس
تُظهر جهود سناب لجذب منشئي المحتوى ومتابعيهم، بالعودة إلى منصتها، علامات مبكرة على أنها تعمل، حيث تغري شخصيات الإنترنت الشهيرة، بجزء من عائدات الإعلانات التي يولدها المحتوى الخاص بهم.

وبدأت الشركة التي تقف وراء تطبيق سناب شات للوسائط الاجتماعية - التي فقدت منشئي المحتوى في السابق، بعد قطع برنامج عوائد كبير - في اختبار برنامج جديد العام الماضي، يسمح للمشاركين بكسب جزء من الإيرادات من الإعلانات المعروضة بين منشوراتهم.

البرنامج الجديد لتقاسم الإيرادات، والذي يتم فيه اعتبار المبدعين الذين يصلون إلى متطلبات معينة في حالة Snap Star، مفتوح لجميع المستخدمين المؤهلين في أبريل ويستفيد منه للآن عدة آلاف من المبدعين.

كما أن البرنامج جزء من جهد أوسع، لعكس تراجع مبيعات سناب، إذ تضررت الشركة، بقيادة الرئيس التنفيذي إيفان شبيغل، بسبب تراجع تفاعل المستخدمين، وضعف نشاط الإعلانات، نتيجة تغييرات سياسة الخصوصية لشركة أبل، التي جعلت من الصعب تتبع أداء بعض الحملات الإعلانية، وانخفض سهم سناب بنسبة 23% تقريباً خلال العام الماضي. 

ورفضت متحدثة باسم سناب الإفصاح عن مقدار الأموال، التي تم إنفاقها على المبدعين في البرنامج أو مقدار عائدات الإعلانات التي تذهب إلى المنشئ، باستثناء أنها قادرة على المنافسة مع المنصات الأخرى.

وتمنح برامج مشاركة أرباح مقاطع الفيديو القصيرة المماثلة لـ "يوتيوب شورتز"، منشئي المحتوى 45% من عائدات الإعلانات الموضوعة بين منشوراتهم. وفي تيك توك، تصل الحصة إلى 50%.

ويفضل منشئو المحتوى الحصول على جزء من عائدات الإعلانات، لأنها تميل إلى أن تصل إلى أكثر مما يتلقونه من البرامج، حيث تدفع المنصات رسومًا ثابتة من أموال المبدعين.

استقطب برنامج المبدعين سناب ستار Snap Star أسماء كبيرة، بما في ذلك ديفيد دوبريك، الذي لديه ما يقرب من 18 مليون مشترك على يوتيوب. بينما لا يُمنع منشئو المحتوى في البرنامج من النشر على منصات أخرى، لم ينشر دوبريك مقطع فيديو على يوتيوب منذ أكثر من عام.

انضم آدم وحيد، مبتكر، لديه 12 مليون مشترك على يوتيوب، إلى البرنامج في فبراير وقال إنه يكسب الآن ستة أرقام شهريًا ينشرها على المنصة.

قال وحيد إنه كان على سناب شات منذ إنشائه لأول مرة، لكنه توقف عن النشاط على المنصة. وقال إن برنامج المبدعين سناب ستار Snap Star، أغراه على نشر المزيد على التطبيق مرة أخرى، مضيفًا أنه لاحظ أن منشئي المحتوى الآخرين بدأوا يقضون المزيد من الوقت على سناب شات أيضاً.

وأضاف وحيد: "لن أقضي أي وقت على منصة إذا لم تكن مفيدة".

وقالت المتحدثة باسم سناب، إنه في الربع الأول من عام 2023، تضاعف الوقت الذي يقضيه المستخدمون في مشاهدة قصص سناب شات من المبدعين، في برنامج مشاركة الإيرادات في الولايات المتحدة أكثر من الضعف على أساس سنوي.

وتؤكد الخطوة التي اتخذتها سناب على المعركة، التي نشأت عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يناضلون من أجل المبدعين، الذين يصنعون المحتوى الذي يجلب المستخدمين إلى تطبيقاتهم.

إلى ذلك، أعلن إنستغرام وفيسبوك، المملوكان لشركة ميتابلاتفورمز، في عام 2021 عن صندوق بقيمة مليار دولار للدفع لمنشئي المحتوى مقابل محتواهم، بما في ذلك مقاطع الفيديو، التي صنعوها لصالح إنستغرام ريلز، منافس تيك توك. وتعهدت تيك توك سابقًا بتقديم مليار دولار للمبدعين، بحلول نهاية هذا العام. أما موقع يوتيوب فيعد رائدًا في هذا المجال، حيث يمنح منشئي المحتوى 55% من عائدات الإعلانات، التي تظهر على مقاطع الفيديو الطويلة الخاصة بهم.

وفي هذا الصدد قالت ميغان فرانتز، مديرة المواهب في شركة Whalar للتسويق: "لا يتوفر لمنشئي المحتوى سوى ساعات طويلة في اليوم، ومن الواضح أنهم سيقضون وقتهم الثمين، حيث يمكنهم الحصول على أكبر قدر من الزخم مقابل أموالهم".

وتعكس الأموال التي ترغب الشركات في دفعها مقابل المحتوى، قوة منشئي المحتوى المتزايدة، لا سيما خلال السنوات القليلة الماضية، حيث ينشر المستخدمون العاديون أقل على وسائل التواصل الاجتماعي. كما يقول خبراء الصناعة إنها نتيجة ثانوية لتغييرات الخوارزمية، التي تعطي الأولوية لمساعدة المستخدمين، على اكتشاف محتوى جديد بدلاً من منشورات أصدقائهم.

والآن، يحاول سناب استعادة بعض الزخم، من خلال تقديم حوافز لكبار المبدعين، لنشر المزيد على التطبيق. وبشكل عام، لا يزال المستخدمون يقضون وقتًا أقل على سناب شات، مما اعتادوا عليه، وفقًا لشركة (سنسور تاور) للأبحاث. 

وتقدر الشركة أن متوسط الوقت الذي يقضيه المستخدم على سناب شات، في الربع الأول انخفض بنسبة 10% عن العام السابق. ورفضت سناب التعليق على الرقم، لكنها قالت إن المستخدمين النشطين يومياً، ارتفعوا بنسبة 15% على أساس سنوي إلى 383 مليوناً في الربع الأخير.

وتكافح سناب، التي تجني الأموال من خلال عرض الإعلانات، للحفاظ على نمو الإيرادات خلال العام الماضي، بعد أن تراجعت العلامات التجارية عن الإنفاق بسبب الانكماش الاقتصادي، وتغييرات خصوصية أبل. وارتفعت الإيرادات بنحو 12% العام الماضي، وهو أبطأ معدل منذ طرح الشركة للاكتتاب العام، وانخفضت في الربع الأول للمرة الأولى في تاريخها.

وقالت أنجالي بال، أستاذ التسويق في كلية بابسون: "من الواضح أن سناب شات أنشأ هذا ردًا على بعض الأرقام الرهيبة، التي كانت لديهم في عام 2022 من حيث استخدام المستهلك"، مضيفة أن التركيز على المبدعين كان خطوة ذكية لـ سناب لأن لديهم أتباعا مخلصين.

والآن تستعد سناب للإبلاغ عن أرباح هذا الشهر، وهو الربع الأول منذ طرح الحوافز لجميع المبدعين، ويعتقد بعض المحللين أن تحركات سناب قد تغري المبدعين، لنشر المزيد على المنصة، لكنهم يشككون في أن البيانات المالية للشركة ستتعافى تماماً في الربع الثاني .

وقال محللون استطلعت آراءهم شركة فاكتسيت، إنهم يتوقعون أن تسجل الشركة 1.05 مليار دولار في المبيعات، بانخفاض 5.4% عن نفس الفترة من العام الماضي، وقالت سناب سابقاً إن عائدات هذا الربع قد تأتي بنحو 6%، أقل من رقم العام الماضي.

وحاولت سناب جذب المبدعين إلى التطبيق من قبل، وعندما أطلقت الشركة منافستها TikTok Spotlight في نوفمبر 2020، حاولت حث المستخدمين على النشر من خلال التبرع بمليون دولار يوميًا، وتوافد منشئو المحتوى في البداية على التطبيق.

وبعد حوالي سبعة أشهر، تراجعت سناب عن البرنامج، على أمل أن يكون المستخدمون قد أصبحوا مدمنين على الميزة وسيواصلون النشر عليها دون حافز مالي. لكن لم يكن الأمر كذلك، وترك بعض المبدعين التطبيق وهبوا لتطبيقات أخرى تقدم برامج مربحة أكثر.

والآن، تتراجع بعض شركات التواصل الاجتماعي الأخرى، إذ قالت ميتا في مارس إنها ستنهي أحد برامج الدفع الخاصة بها لـ إنستغرام ريلز.

وعلى أقل تقدير، فإن المبدعين مفتونون بالتطبيق. ففي الشهر الماضي وخلال VidCon، مؤتمر للمبدعين في أنهايم، كاليفورنيا، يعقد كل صيف، كانت الجلسة بعنوان "لماذا المبدعون مهووسون بـ سناب شات"، وكانت الصالة ممتلئة بهم.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND