توقعات إيجابية.. أسعار النفط على موعد مع ذُرى جديدة نقص المخزونات سيدفع الأسعار لمستويات جديدة | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

توقعات إيجابية.. أسعار النفط على موعد مع ذُرى جديدة نقص المخزونات سيدفع الأسعار لمستويات جديدة



رام الله - سمارت اندكس
يبدو أن أسعار النفط الخام على موعد مع ذرى سعرية جديدة في لافترة المقبلة، وسط توقعات بارتفاع الطلب خلال العام الجاري تزامنًا وشح الإمدادات.

وفي الأونة الأخيرة أعلنت الممكلة العربية السعودية أكبر منتج للنفط تمديد خفض الإنتاج وفي غضون ذلك أكدت روسيا تمديد خفض الصادرات.

المخزونات العالمية قد تنخفض بشدة خلال الفترة الباقية من العام الحالي، وهو ما يحتمل أن يدفع الأسعار لمزيد من الارتفاع

الطاقة الدولية

مستويات جديدة

وأشار تقرير وكالة الطاقة الدولية إلى أن قلة الإمدادات عززت ارتفاع أسعار النفط، إذ تجاوز خام برنت 88 دولارا للبرميل أعلى مستوياته منذ يناير.

وحذرت وكالة الطاقة الدولية من أن المخزونات العالمية قد تنخفض بشدة خلال الفترة الباقية من العام الحالي، وهو ما يحتمل أن يدفع الأسعار لمزيد من الارتفاع.

 
مستوى قياسي

وسجل الطلب على النفط الخام مستوى قياسيا في يونيو بلغ 103 ملايين برميل يوميا وفقًا لتقرير وكالة الطاقة الدولية.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في أحدث تقرير أمس الجمعة: " إن أغسطس قد يشهد ذروة سعرية جديدة للأسعار بدعم من ارتفاع الطلب".

الأسعار الآن

ارتفعت أسعار النفط، بعد أن توقعت وكالة الطاقة الدولية طلبا عالميا قياسيا وتقلص الإمدادات، ما دفع النفط لتحقيق مكاسب للأسبوع السابع على التوالي في أطول سلسلة مكاسب منذ 2022.

صعدت العقود الآجلة لخام برنت بواقع 41 سنتا أو بنسبة 0.5% لتبلغ عند التسوية مستوى 86.81 دولار للبرميل.

فيما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بواقع 37 سنتا أو بنسبة 0.5% لتسجل مستوى 83.19 دولار للبرميل عند التسوية.

الطلب العالمي على النفط وصل إلى مستوى قياسي بلغ 103 ملايين برميل يوميا في يونيو ويمكن أن يصل إلى ذروة أخرى هذا الشهر

الطاقة الدولية

الطلب والإنتاج

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن الطلب العالمي على النفط وصل إلى مستوى قياسي بلغ 103 ملايين برميل يوميا في يونيو ويمكن أن يصل إلى ذروة أخرى هذا الشهر.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الخميس إنها تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط 2.44 مليون برميل يوميا هذا العام، مضيفة أن آفاق سوق النفط تبدو جيدة في النصف الثاني من العام.

وفي الوقت ذاته، تسبب قرار السعودية وروسيا تمديد خفض الإنتاج في حدوث تراجع حاد في المخزونات في الفترة المتبقية من عام 2023، وهو ما قالت وكالة الطاقة الدولية إنه قد يؤدي لرفع أسعار النفط بشكل أكبر. 

 
تخفيض الإمدادات

وقال كريغ إرلام، المحلل لدى أواندا: "إن تخفيض الإمدادات وتحسن التوقعات الاقتصادية بثا التفاؤل في صفوف مستثمري النفط".

وفي المقابل أشار المحلل لدى أواندا إلى علامات تدل على تقلص الزخم بعد ارتفاع مستمر في الأسعار.

أبطأ من المتوقع

قالت وكالة الطاقة الدولية: "إن نمو الطلب على النفط العام المقبل سيكون أبطأ مما كان متوقعا في السابق، مستشهدة بضعف أوضاع الاقتصاد الكلي وتباطؤ التعافي من جائحة كورونا والاستخدام المتزايد للسيارات الكهربائية.

وأشارت الوكالة في تقريرها الشهري في أغسطس إلى أنه من المتوقع أن يتباطأ نمو الطلب على النفط إلى مليون برميل يوميا في عام 2024، بانخفاض 150 ألف برميل يوميا عن توقعاتها السابقة.

وأوضحت الوكالة أن توقعات الاقتصاد العالمي ما زالت تنطوي على تحديات في مواجهة ارتفاع أسعار الفائدة وتقليص الائتمان المصرفي، الأمر الذي يضغط على الشركات التي تتعامل بالفعل مع تباطؤ الصناعات التحويلية والتجارة".

تخفيض الإمدادات وتحسن التوقعات الاقتصادية بثا التفاؤل في صفوف مستثمري النفط

كريغ إرلام

الطلب 2023

ومن المتوقع أن ينمو الطلب العالمي على النفط في 2023 بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا، مدعوما بالسفر الجوي خلال الصيف وزيادة استخدام النفط في توليد الكهرباء وزيادة نشاط قطاع البتروكيماويات في الصين.

ومن المنتظر أن يكون متوسط الطلب 102.2 مليون برميل يوميا هذا العام، على أن تشكل الصين أكثر من 70 % من النمو، على الرغم من مخاوف مرتبطة بقوة اقتصاد الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم. 

 
توقعات أوبك

وأكدت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تقريرها الشهري الصادر، الخميس، توقعاتها السنوية للطلب على النفط بزيادة مقدارها 2.25 مليون برميل يوميا في 2024 مقارنة مع نمو قدره 2.44 مليون برميل يوميا في 2023.

وفيما يتعلق بالإمدادات تباطأ الإنتاج على نحو ملحوظ في الشهور القليلة الماضية لأسباب في مقدمتها الخفض الطوعي للإنتاج من جانب السعودية.

تخفيض أوبك+

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية أنه إذا أبقت أوبك+ على أهدافها الحالية فإن مخزونات النفط قد تنخفض 2.2 مليون برميل يوميا في الربع الثالث و1.2 مليون برميل يوميا في الربع الأخير من العام.

وأشارت وكالة الطاقة الدولية إلى ان تلك التخفيضات من المحتمل أن تعزز ارتفاعا جديدا في الأسعار.

وخفضت أوبك وحلفاؤها الإمدادات في نهاية 2022 لدعم السوق، ومددت المجموعة في يونيو تخفيضات الإمدادات حتى 2024.

الأوسمة

النفط  طاقة 
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND