جنون أسعار القمح على وقع اتفاق الحبوب.. هل تنجح مهمة جنيف؟ | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

جنون أسعار القمح على وقع اتفاق الحبوب.. هل تنجح مهمة جنيف؟



رام الله - سمارت إندكس

انتعشت أسواق القمح مع بدء محادثات في جنيف بين مسؤولين روس ومسؤولين في الأمم المتحدة لمناقشة تمديد العمل باتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية.

وواصلت أسعار العقود الآجلة للقمح ارتفاعها في بداية تعاملات اليوم الإثنين في بورصة شيكاغو للحاصلات بعد تسجيلها أكبر ارتفاع لها خلال شهر يوم الجمعة في ختام تعاملات الأسبوع الماضي، في الوقت الذي يقيم فيه المتعاملون آفاق محادثات تجديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية خلال الأسبوع الحالي.

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى أن الاتفاق الحالي ينتهي يوم 18 مارس/آذار الحالي، ويمكن استمراره لمدة 120 يوما أخرى في حال لم يعلن أي طرف رغبته في تعديله أو إلغائه. وشدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على أهمية تمديد الاتفاق الذي سمح لأوكرانيا بتصدير حوالي 24 مليون طن حبوب من موانئ البحر الأسود منذ يوليو/تموز الماضي.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية القول إنه سيشارك وفد روسي في المناقشات الرامية إلى تجديد الاتفاق بين روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

ووصلت ريبيكا جرينسبان أكبر مسؤولة تجارية بالأمم المتحدة ومارتن غريفيث مسؤول تنسيق المساعدات بالمنظمة إلى مقر الأمم المتحدة الأوروبي في جنيف صباح اليوم الإثنين دون الإدلاء بأي تعليق.

وقال مصدران معنيان بالمحادثات إنها كانت مقررة ليوم واحد في البداية لكن يمكن تمديدها إذا اقتضت الحاجة.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن سعر القمح ارتفع بنسبة 0.2% إلى 6.8075 دولار للبوشل الواحد بعد ارتفاعه بنسبة 2% يوم الجمعة، مشيرة إلى تراجع سعر القمح في الشهر الماضي بنحو 18% ليصل لأقل مستوياته منذ يوليو/ تموز 2021.

وقال أندرو وايتلو أحد المديرين المؤسسين لشركة أيبسود3 دوت نت للاستشارات الاقتصادية: "نعتقد أنهم سيتوصلون إلى اتفاق لكن روسيا قد تضع المزيد من الشروط أو تحاول فرض المزيد من الشروط".

يأتي ذلك في حين زادت الإمدادات في الأسواق بفضل بدء ضخ المحاصيل من روسيا وأستراليا وكندا، مما ساهم في خفض الأسعار خلال الفترة الماضية.

في الوقت نفسه سجلت أسعار العقود الآجلة للذرة تغييرا طفيفا في حين ارتفع سعر فول الصويا بنسبة 0.5% في الوقت الذي يقيم فيه وضع الإمدادات في ظل توقع تحقيق محصول قياسي في البرازيل وتراجع المحصول في الأرجنتين لأقل مستوياته منذ عشرين عاما تقريبا بسبب موجة الجفاف.

بدء محادثات لتمديد اتفاق البحر الأسود 

قالت البعثة الدبلوماسية الروسية في جنيف إن مفاوضات بدأت اليوم الإثنين بين مسؤولين في الأمم المتحدة ونائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين حول تمديد محتمل لاتفاق يسمح بالتصدير الآمن للحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود.

وتهدف مبادرة حبوب البحر الأسود، التي توسطت فيها الأمم المتحدة وتركيا بين روسيا وأوكرانيا في يوليو/ تموز الماضي، إلى الحيلولة دون وقوع أزمة غذاء عالمية من خلال السماح بتصدير الحبوب بأمان من ثلاثة موانئ أوكرانية بعدما تسببت الحرب الروسية في أوكرانيا في توقف التصدير لفترة.

ويحين موعد تجديد الاتفاق في 18 مارس/ آذار، وسبق تمديده لمدة 120 يوما في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وألمحت موسكو بالفعل إلى أنها لن توافق على التمديد إلا إذا رُفعت القيود التي تؤثر على صادراتها، لكن العديد من الدبلوماسيين والمسؤولين الكبار، ومن بينهم وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، متفائلون بتجديد الاتفاق.

ويقول مسؤولون روس إنه على الرغم من أن الصادرات الزراعية للبلاد لم تُستهدف صراحة من قبل الغرب، فإن العقوبات المفروضة على قطاعات المدفوعات والخدمات اللوجستية والتأمين لديها، حدت من قدرتها على تصدير الحبوب والأسمدة.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND