دراسة: إيلون ماسك وبوتات تويتر يتلاعبان بأسعار العملات المشفرة | سمارت إندكس

أخبار

أخبار التكنولوجيا

دراسة: إيلون ماسك وبوتات تويتر يتلاعبان بأسعار العملات المشفرة



رام الله - سمارت اندكس
كشفت دراسة حديثة أن حسابات تويتر (إكس) المزيفة أو الوهمية أو ما يسمى بوتات تويتر يمكن أن تلعب دوراً كبيراً في تضخيم أسعار العملات الرقمية البديلة.
تساءلت الدراسة أيضاً عما إذا كان لمنصات "إف تي إكس" FTX أو"ألاميدا" Alameda أي دور في تنسيق نشاط حسابات تويتر المزيفة لتحقيق مكاسب خاصة به.

أجرى الدراسة المعهد القومي للبحوث (NCRI) بعد تحليل 3 ملايين تغريدة في الفترة من 1 يناير 2019 إلى 27 يناير 2023 بما في ذلك 18 عملة رقمية بديلة.

واستخدمت الدراسة عينة من مختلف العملات المشفرة المدرجة في منصة إف تي إكس" FTX.

ووجدت الدراسة أن نشاط بوتات تويتر لعب دوراً حاسماً في تضخيم قيم هذه العملات المشفرة، بما في ذلك ساندبوكس وغالا إضافة إلى منصة لوكس رير، كما أظهرت نصف العملات المشفرة علامات على تأثر سعرها نتيجة نشاط بوتات تويتر أو الحسابات الوهمية.

وكشفت الدراسة أيضاً أن هذه التغريدات المزيفة ازدادت بعد أن نشرت FTX عن رمز مميز على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي قالت إنها تثير تساؤلات حول ما إذا كان من الممكن أن تلعب منصتا إف تي إكس FTX أو ألاميدا ريسيرش Alameda Research دوراً في تنسيق نشاط هذه البوتات الاحتيالية.

وأضافت الدراسة: "في الواقع، بالنسبة لنصف العملات المدرجة في FTX التي ظهرت في العينة، أظهر حجم التغريدات المزيفة دلائل على تنبؤ بالسعر اللاحق، وهذا يشير إلى أن الشبكات الوهمية تم استخدامها بنجاح وبشكل متعمد للتأثير على التغييرات في أسعار عملات FTX".

وأكملت "هل انخرطت FTX أو Alameda في نشاط مشبوه وجهد منسق على وسائل التواصل الاجتماعي لتضخيم قيم السوق؟".

تأثير تغريدات ماسك على PEPE وPSYOP

وإضافة لدراسة تأثير نشاط هذه البوتات، نظرت الدراسة في تغريدات إيلون ماسك عن العملات المشفرة وتأثيرها على اثنين من عملات memecoins، مما يشير إلى تأثر أسعار بيبي Pepe و PSYOP بهذين العاملين.

ووجد المعهد في دراسته ارتفاعاً في عدد حسابات البوتات الوهمية التي تم إنشاؤها حديثًا قبل إطلاق عملة بيبي PEPE - والتي استمرت جميعها في التغريد حول إحدى العملتين.

واستفادت Pepe Coin و PSYOP من الميمات على تويتر وتعززت قيمتها أيضًا من خلال اثنتين من تغريدات ماسك التي على ما يبدو أعطت دفعة لكل من الرموز المميزة.

وتسببت تغريدة ماسك في 13 مايو عن بيبي PEPE في ارتفاع سعر الرمز بما يزيد عن 50% في غضون 24 ساعة.

وإلى جانب تغريدات ماسك، حدثت طفرات في إنشاء الحسابات الوهمية قبل يوم من إطلاق بيبي Pepe في 17 أبريل، مما يشير إلى جهد منسق لاستخدام البوتات لتضخيم شعبية الرمز.

وقال باحثو الدراسة إن هذه الظاهرة قد تؤثر أيضاً على الأسهم والأوراق المالية الأخرى، وأشاروا إلى جنون وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2022 وهوسها بما يسمى "أسهم meme".

الأوسمة

تويتر  
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND