رقائق الزراعة.. الصين تستهدف الفساد في قطاع الحبوب | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

رقائق الزراعة.. الصين تستهدف الفساد في قطاع الحبوب



الصين  - سمارت اندكس

في واحدة من أحدث حملاته لمكافحة الفساد، أمر الزعيم الصيني شي جين بينغ هذه المرة بمكافحة الفساد الموجود في قطاع الزراعة المهم لأمن البلاد.
وتطارد الهيئة التأديبية العليا للحزب الشيوعي - بعد معاقبة الكسب غير المشروع في الجيش وأجهزة الأمن المحلي والقطاع المالي - الآن المسؤولين والتجار والمزارعين الذين يشتبه في جنيهم أرباح غير مشروعة من التجارة في الحبوب والبذور. الهيئة هي واحدة من أكثر الوكالات زخماً وقوة في الصين، وهي مكلفة بفرض السيطرة في المناطق التي يعتبرها الرئيس الصيني من أهم أولوياته.

وتم تفويض السلطات بمزيد من القوة لحماية "الأمن الأساسي" للبلاد، وحققت السلطات في عشرات الحالات التي تنطوي على سوء سلوك مرتبط بالبذور، وفي عدة حالات، سجنت مسؤولي قطاع الحبوب بتهم الفساد، وفقاً لما كشفت عنه الحكومة وتقارير وسائل الإعلام الحكومية. وفي الوقت نفسه، توجه الحكومات المحلية حملاتها الخاصة التي تستهدف الـ "فساد قطاع البذور"، وترسل الكوادر إلى الريف لتثقيف المزارعين وطرد المخالفين.

كما يقوم كبار المشرعين الصينيين بمراجعة قانون الأمن الغذائي المقترح، والذي من شأنه أن يضع أطراً قانونية لحماية إنتاج وإمدادات الغذاء، وتطوير تقنيات البذور المتطورة ومعاقبة سوء السلوك الذي يهدد سلامة الغذاء والأمن القومي، وفقاً لمسودة صادرة في أواخر يونيو من قبل الهيئة التشريعية الوطنية الصينية.

ويقول المسؤولون إن الهدف هو وقف انتشار الحبوب الزائفة وغير المطابقة للمواصفات القياسية التي يمكن أن تعرض إنتاج الأغذية وسلامتها للخطر، مع معاقبة المسؤولين والتجار والمزارعين الذين يسرقون الإعانات الزراعية ويبيعون البذور منخفضة الجودة.

ولطالما سلط الرئيس الصيني الضوء على الأمن الغذائي باعتباره مصلحة وطنية، ودعا المسؤولين إلى ضمان أن تتمكن الصين من تغذية سكانها البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة. وأصبحت مطالبه أكثر إلحاحاً في السنوات الأخيرة حيث دفع لإعداد بلاده لمواجهة محتملة مع الولايات المتحدة - مصدر رئيسي لواردات الحبوب الصينية، بما في ذلك فول الصويا والذرة - وإحباط اضطرابات الإمدادات الغذائية لإحدى الدول الأكثر اكتظاظاً بالسكان في العالم.

واعتبر حكام الصين منذ العصور القديمة أن الأمن الغذائي هو حجر الزاوية للاستقرار الاجتماعي، حيث أدى نقص الغذاء والمجاعات في كثير من الأحيان إلى اندلاع انتفاضات. وكان الحزب الشيوعي منشغلاً أيضاً بهذه القضية، خاصة بعد مواجهة أزمته الخاصة خلال المجاعة الكبرى في 1959-1961، حيث قُدِّر أن عشرات الملايين من الناس قد ماتوا جوعاً بعد محاولات ماو تسي تونغ الراديكالية لتأميم الزراعة وتطوير الصناعة في البلاد بوتيرة سريعة.

واليوم، تعتبر بكين قطاع البذور أحد الصناعات الإستراتيجية العديدة حيث يمكن للقوى الغربية استعراض تفوقها التكنولوجي لخنق الصين المتراجعة. ولإظهار اهتمامه الشخصي بهذا المجال، زار الرئيس الصيني مرتين قاعدة للبذور في مقاطعة جزيرة هاينان التي يسميها المسؤولون "وادي السيليكون" لصناعة البذور في الصين.

وقال شي أثناء جولة في القاعدة العام الماضي: "إذا أراد الشعب الصيني الحفاظ على غلال أرزهم، فعليهم أن ينثروا بذورهم بأيديهم". وهذا يعني، كما قال، أن الصين يجب أن تطور الاستقلال والقوة في تكنولوجيا البذور، و "استخدام البذور الصينية لضمان الأمن الغذائي للصين".

وتعتبر الصين أكبر منتج للحبوب في العالم، حيث تنمو ربع الإمدادات العالمية على أقل من 10% من الأراضي الصالحة للزراعة في العالم. لكن قدرتها على إطعام شعبها تراجعت خلال العقود الأخيرة حسب بعض التقديرات. في العام الماضي، قال نائب رئيس سابق لأكبر وكالة للتخطيط الاقتصادي في الصين إن معدل الاكتفاء الذاتي من الغذاء في البلاد - أو النسبة المئوية للاحتياجات الغذائية التي يمكن تلبيتها بواسطة المحاصيل المحلية - قد انخفض إلى ما يقرب من 76% من حوالي 100% في عام 2000، وهو انخفاض نسبه إلى تراجع القدرة التنافسية للصين في الإنتاج الزراعي والضعف النسبي لصناعة البذور.

وحقق القطاع الزراعي في الصين حقق درجة عالية من الاكتفاء الذاتي باستخدام البذور من مصادر محلية، حيث تمثل الواردات 0.1% فقط من البذور المستهلكة في البلاد، "لا يزال هناك مجال كبير للتطوير" في تكنولوجيا البذور الصينية والإنتاج، كما قال وان جيانمين، نائب رئيس الأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية، لصحيفة حزبية في مقابلة عام 2021.

وقارن المسؤولون ووسائل الإعلام الحكومية البذور برقائق أشباه الموصلات المتقدمة، وهي تقنية تعهدت الصين بإتقانها في سعيها لتحقيق نهضة وطنية. على سبيل المثال، تم تكريم المهندس الزراعي الراحل يوان لونغ بينغ كبطل وطني لتطوير أنواع هجينة من الأرز عالية الغلة ساعدت الإنتاج على اللحاق بالطلب، لكن القطاع الزراعي يعاني أيضاً من الفساد والاحتيال، مما قد يهدد المصالح الوطنية.

وقالت صحيفة فارمرز ديلي التي تديرها الدولة في تعليق حديث على الصفحة الأولى: "البذور، باعتبارها" رقائق "الزراعة، ليست مجرد مضمار جديد في المنافسة التكنولوجية بين مختلف البلدان، ولكنها أيضاً ورقة مساومة مهمة في اللعبة بين القوى العظمى.

وفي حين أن صناعة البذور في الصين قوية بما يكفي للنجاة من الاختناق الأجنبي، إلا أن البلاد لا تزال متراجعة في جودة البذور، وفقاً لصحيفة فارمرز ديلي، التي أوصت بإجراءات تشمل "اتخاذ إجراءات صارمة" على تجارة البذور غير المطابقة للمواصفات، حيث يقوم المسؤولون والتجار بالاحتيال على المزارعين بسلع مقلدة أو منخفضة الجودة تم تمييزها على أنها بذور عالية الجودة.

وبينما تزيد الهيئات التنظيمية الحكومية والأكاديميات من الأبحاث المتعلقة بالبذور، يركز القائمون على إنفاذ القانون والحكومة على ضبط سلوك الصناعة. في يناير (كانون الثاني)، قالت أعلى وكالة انضباط في الحزب إن الفساد لا يزال متفشياً في سلسلة الإمداد الغذائي في الصين وأصدرت توجيهاً يطالب بمزيد من ضغوط الإنفاذ لكبح الصفقات المشبوهة المتعلقة بتجارة الحبوب.

ولتوصيل الرسالة إلى الأمة، نشر الحزب مختارات جديدة من ملاحظات الرئيس الصيني حول "الأمن الغذائي الوطني"، بينما ركزت الصحيفة الرسمية للهيئة العليا بالحزب على قطاع البذور في مقال صدر مؤخراً، والذي وصف إنتاج البذور ومبيعاتها كتجارة مربحة وشبهها بالمال السهل.

واستشهدت الصحيفة بحالة دفعت فيها شركة البذور أكثر من 80 مسؤولاً محلياً لبيع بذور دون المستوى المطلوب عبر ما يقرب من 30 قرية في مقاطعة سيتشوان الجنوبية الغربية، مما تسبب في "خسائر فادحة للمزارعين" الذين وجدوا أن البذور نبتت بمعدل أقل بكثير من معايير الدولة.

وسعت السلطات أيضاً إلى ردع الفساد المرتبط بالبذور من خلال الإعلان عن التحقيقات في الجناة المزعومين. وأسقط أحد هذه التحقيقات سو جيا تشيان، المسؤول الزراعي المحلي في مقاطعة تشجيانغ الشرقية، والذي طُرد من الحزب في سبتمبر قبل أن تحكم عليه محكمة محلية بالسجن ثلاث سنوات و 10 أشهر بتهم الفساد.

وقالت الحكومة إن سو قبل رشاوى تقدر قيمتها بنحو 20 ألف دولار بين عامي 2014 و2017 من المزارعين الذين استفادوا من الإعانات التي وافق عليها. وشعر سو بأن هناك ما يبرر حصوله على هدايا للتعويض عن النفقات التي لم يتمكن من تعويضها، وفقاً لرواية الحكومة. وقال الحساب إن سو اتهم أيضاً بالتعاون مع آخرين للاحتيال على الحكومة من الإعانات الزراعية التي تقدر بما يعادل أكثر من 121 ألف دولار.

وبدلاً من تكريس نفسه للزراعة المحلية، قالت اللجنة التأديبية للحزب المحلي، إن سو سمح لـ "بذرة" الفساد أن تلتهم تطلعاته الأصلية، وفي النهاية، يمكنه فقط جني ما زرعه".

ولم يمكن الوصول إلى سو للتعليق، ولم يذكر الرواية الرسمية لقضيته في المحاكمة، ولم يمكن العثور على قضيته في مستودع مستندات المحكمة عبر الإنترنت الذي تديره الدولة.

وكانت جهود الدعاية لأمن البذور قوية بشكل خاص في آنهوي، وهي مقاطعة تقع في وسط شرق الصين تشتهر بإنتاجها الزراعي. وفي مدينة بوتشو، وهي منتج رئيسي للقمح والذرة وفول الصويا، طُلب من المسؤولين حضور عرض فيلم تثقيفي سياسي بعنوان "الخط الأساسي لأمان البذور لا يمكن المساس به".

ونقلت لجنة الانضباط بالمقاطعة عن مفتش حزب بوتشو قوله: "بالنسبة للناس، الطعام له أهمية قصوى". "عندما يتعلق الأمر بالطعام، فإن البذور هي الأساس."

الأوسمة

الصين  
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND