روسيا تقيد صادراتها من الوقود إلى معظم الدول | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

روسيا تقيد صادراتها من الوقود إلى معظم الدول



روسيا  - سمارت اندكس

حظرت روسيا تصدير البنزين والديزل لمعظم الدول مؤقتاً، حفاظاً على استقرار الأسعار في السوق المحلية، لكنها استثنت من القرار 4 دول سوفيتية سابقة، ضمن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وهي روسيا البيضاء وقازاخستان وأرمينيا وقرغيزستان.
حظر الصادرات

وأوضحت الحكومة، في بيان، اليوم الخميس :"القيود المؤقتة ستساعد على تشبع سوق الوقود، وهو ما سيؤدي بدوره إلى خفض الأسعار بالنسبة للمستهلكين".

وساهم ارتفاع أسعار النفط عالمياً في وصول سعر البنزين المحلي إلى مستوى قياسي هذا الأسبوع، زاد من حدته تراجع قيمة الروبل وأعمال الإصلاح في المصافي الروسية، التي تحد من الإمدادات، بحسب رويترز.

يأتي ذلك بعد أن نقلت وسائل إعلام محلية عن مزارعين في بعض المناطق قولهم، إنهم لم يتمكنوا من حصاد الحبوب بسبب نقص الوقود اللازم للآلات الزراعية ما أثر بالتبعية على أسعار الغذاء.

وتواجه موسكو خطر أزمة طاقة، إذ توقع وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولغينوف، الأسبوع الماضي، انخفاض إنتاج النفط الروسي إلى 527 مليون طن (10.54 مليون برميل يوميًا) هذا العام مقارنة بـ535 مليوناً في 2022.

كما قال وزير الطاقة الروسي إنه من المتوقع أن ينخفض إنتاج الغاز الطبيعي إلى 642 مليار متر مكعب في 2023 من 672 مليار متر مكعب في 2022.

يتزامن ذلك مع تمديد روسيا خفض صادراتها النفطية بنحو 300 ألف برميل حتى نهاية العام، بالتنسيق مع أعضاء في منظمة دول أوبك+ المصدرة للنفط.

الأوسمة

روسيا  
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND