روسيا توافق على تعديلات بشأن حظر صادراتها من الوقود | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

روسيا توافق على تعديلات بشأن حظر صادراتها من الوقود



روسيا  - سمارت اندكس

كشفت وثيقة حكومية، اليوم الاثنين، أن الحكومة الروسية وافقت على بعض التعديلات في حظر تصدير الوقود، إذ رفعت القيود المفروضة على الوقود المستخدم في تزويد بعض السفن.

كما رفعت موسكو القيود المفروضة على تصدير الوقود، الذي سبق أن وافقت شركتا السكك الحديدية الروسية وترانسنفت على تصديره، قبل الإعلان عن الحظر الأولي الأسبوع الماضي.

حظر الصادرات

وكانت روسيا قد حظرت تصدير البنزين والديزل لمعظم الدول مؤقتاً، حفاظاً على استقرار الأسعار في السوق المحلية، لكنها استثنت من القرار 4 دول سوفيتية سابقة، ضمن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وهي روسيا البيضاء وقازاخستان وأرمينيا وقرغيزستان.

وأشارت الحكومة، في بيان، يوم الخميس، بأن القيود المؤقتة ستساعد على تشبع سوق الوقود، وهو ما سيؤدي بدوره إلى خفض الأسعار بالنسبة للمستهلكين.

وجاء ذلك بعد أن نقلت وسائل إعلام محلية عن مزارعين في بعض المناطق قولهم، إنهم لم يتمكنوا من حصاد الحبوب، بسبب نقص الوقود اللازم للآلات الزراعية ما أثر بالتبعية على أسعار الغذاء.

أزمة طاقة

تواجه موسكو خطر أزمة طاقة، إذ توقع وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولغينوف، هذا الشهر، انخفاض إنتاج النفط الروسي إلى 527 مليون طن (10.54 مليون برميل يوميًا) هذا العام مقارنة بـ535 مليوناً في 2022.

كما قال وزير الطاقة الروسي إنه من المتوقع أن ينخفض إنتاج الغاز الطبيعي إلى 642 مليار متر مكعب في 2023 من 672 مليار متر مكعب في 2022.

يتزامن ذلك مع تمديد روسيا خفض صادراتها النفطية بنحو 300 ألف برميل حتى نهاية العام، بالتنسيق مع أعضاء في منظمة دول أوبك+ المصدرة للنفط.

الأوسمة

روسيا  
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND