زلزال عالم العملات المشفرة «إف تي إكس» .. انهيار فضبط فكفالة | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

زلزال عالم العملات المشفرة «إف تي إكس» .. انهيار فضبط فكفالة



رام الله - سمارت إندكس

أمر قاض أمريكي بالإفراج عن سام بانكمان-فريد، المؤسس المشارك لشركة "إف تي إكس"، بكفالة بقيمة 250 مليون دولار، بينما ينتظر محاكمته بتهم الاحتيال الجنائي بعد الانهيار المذهل لمنصة العملات المشفرة.

وأصدر قاضي نيويورك جابرييل جورنشتاين حكمه خلال جلسة توجيه الاتهام لبانكمان-فريد في محكمة فيدرالية في مانهاتن بعد تسليمه من جزر البهاما.

والأربعاء، وافق سام بانكمان-فريد على تسليمه إلى الولايات المتحدة وخلال جلسة استماع، أعرب عن "رغبته في ضمان أن يستعيد العملاء المعنيون أموالهم".

وفي هذه الأثناء، كشف المدعي الفيدرالي في مانهاتن عن توجيه تهم إلى شخصيتين رئيسيتين في القضية. وأقر هذان الأخيران بأنهما مذنبان فيما أبديا تعاونهما مع الحكومة، مما يعني إمكانية تجريم سام بانكمان-فريد.

وهذان الاثنان هما كارولين إيليسون الرئيسة السابقة لشركة "ألميدا ريسرتش"، وجاري وانج الشريك المؤسس لـ"إف تي إكس"، ووجهت إليهما اتهامات "فيما يتعلق بدورهما في الاحتيال الذي أسهم في انهيار (إف تي إكس)"، حسبما أفاد داميان وليامز من دون إضافة مزيد من التفاصيل.

ووفقا للائحة الاتهام، فإن "ألميدا ريسرتش" هي الشركة التي استخدمها سام بانكمان فريد لإجراء معاملات محفوفة بالمخاطر بمليارات الدولارات من الأموال المودعة من قبل العملاء على منصة "إف تي إكس"، من دون علمهم بذلك.

ومنذ انهيار "إف تي إكس" في 11 نوفمبر، صرح سام بانكمان-فريد عدة مرات بأنه لم يكن على رأس شركة "ألميدا ريسرتش" منذ عدة أشهر، متهما بشكل غير مباشر كارولين إليسون.

غير أن هذه التصريحات طعن فيها المدعي العام الذي أعلن أن سام بانكمان-فريد بقي صانع القرار الأساسي في "ألميدا" حتى إشهار إفلاس "إف تي إكس".

وحتى العام الماضي، كان المتهمون المحتجزون احتياطيا من قبل محكمة مانهاتن الفيدرالية يودعون في مركز متروبوليتان الإصلاحي MCC، الواقع في الطرف الجنوبي من الجزيرة.

لكن هذا الموقع أغلق في 2021 مؤقتا، بعدما كان موضع شكاوى متكررة بشأن ظروف الاحتجاز غير الصحية فيه.

وكان سام بانكمان-فريد اعتقل في 12 ديسمبر الجاري في ناسو، واحتجز منذ ذلك الوقت في جزر البهاما.

إضافة إلى المعاملات المالية المحفوفة بالمخاطر التي قام بها سام بانكمان-فريد عبر "ألميدا"، يشتبه أيضا في أنه استثمر بعض هذه الأموال في العقارات في جزر البهاما.

كما أنه متهم بتقديم تبرعات للسياسيين الديموقراطيين - من أموال عملاء "إف تي إكس" أيضا -بما في ذلك الرئيس جو بايدن خلال حملته الرئاسية.

وتنص خمس من التهم الثماني الموجهة إليه على عقوبة قصوى تصل إلى 20 عاما في السجن.

بالتالي، فإن من المرجح أن يقضي فريد بقية حياته في السجن. وكان ينظر إليه لفترة طويلة على أنه عبقري متحمس للعملات المشفرة.

وتقدر هيئة تداول السلع الآجلة المبلغ الإجمالي للأموال التي تم اختلاسها من حسابات عملاء "إف تي إكس" بثمانية مليارات دولار.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND