زيادة الاقبال على شراء سمك "القد" مع اقتراب عيد الفطر | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

زيادة الاقبال على شراء سمك "القد" مع اقتراب عيد الفطر



الخليل- سمارت اندكس

لوحظ خلال اليومين الماضيين واليوم، زيادة اقبال المواطنين على شراء سمك "القد" استعداداً لتناوله في أيام عيد الفطر السعيد، وكل عام وانتم بألف خير.

وقالت إحدى السيدات وهي تقوم بشراء السمك:" اريد ارسال سمكة الى أهلي في عمان بالأردن، بناء على طلبهم، لقد حضروا الى الخليل قبل عامين، وتناولوا السمك فإعجبوا به كثير، وارسلت لهم العام الماض سمكة، وان شاء الله سأرسل لهم سمكة يوم غد".

وأضافت:" تناول سمك "القد" في أول ايام عيد الفطر السعيد، هو تقليد سنوي وقد ورثته عن عائلة زوجي، وأحرص على طهوه لعائلتي صبيحة عيد الفطر السعيد، والذي يحميهم بسبب كثرة ما يتم تناوله خلال العيد".

ووقفت سيدة الى جوارنا وحينما شاهدت السمك وسمعت حديث السيدة، تساءلت عن كيفية طهوه وفائدته؟

وهنا تدخلت السيدة التي كانت تشتري السمك وقالت:" طهوه سهل، وفائدته انه يشكل مناعة للمعدة بعد شهر من الصوم".

وبدأت تسرد باسهاب كبير، كيفية تحضيره للطهو، من نقع في الماء لمدة لا تزيد عن ثلاثة ايام او يومين، حسب الملوحة التي تريدها، وهناك اشكال عديدة لطهوه، كالشوي والقلي... حسب الذوق.

وما ان انتهت السيدة من شرحها، حتى كانت الأخرى قد اشترت سمكة.

وأوضح الحاج وسام الكردي، وهو صاحب مول في مدينة الخليل، بأن المواطنين يقبلون على شراء سمك "القد" خلال الايام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، ليكون وجبتهم الأولى صبيحة عيد الفطر السعيد.

وأضاف الكردي:" كل عام وانتم بألف خير، هذا السمك مشهور جداً بين أهالي محافظة الخليل، وفيه فوائده كثيرة، حيث ينصح خبراء التغذية بالاقبال على تناوله على فترات متقاربة طيلة العام، الا اننا في الخليل نتاوله فقط في أيام عيد الفطر السعيد وخاصة اول يوم".

وأردف بالقول:" هناك ارتفاع على سعر كيلو سمك "القد" هذا العام، بسبب ارتفاع اسعار تكلفة النقل بالاضافة الى ارتفاعه من مصدره في النرويج، ويباع للمستهلك بسعر 70 شيكل للكيلو الواحد، ويوجد لدينا فقط مستوردين اثنين لهذا النوع من السمك، ويتم استيراده في موسم عيد الفطر السعيد فقط، كانت الكميات في العام الماضي غير كافية، وحرص المستوردين على استيراد كميات كبيرة منه هذا الموسم، ونأمل بزيادة عدد المستوردين على هذا الصنف حتى يكون متوفراً على مدار العام وتكون اسعاره في متناول الجميع".

وأشار الكردي الى أن وزن السمكة الواحدة يتراوح ما بين 3 - 5 كيلو غرامات، وما وصل الى السوق يعتبر من افضل وأجود انواع سمك "القد" التي وصلت الينا منذ سنوات، وربما هذه هي المرة الأولى التي يأتي بها بهذه الجودة العالية.

وقد حرص اصحاب المحال التجارية في الخليل، على ان يكون سمك "القد" في مكان يشاهده جميع رواد محالهم الى جانب المكسرات والسكاكر والشومولاته التي يكثر الاقبال على شرائها لتقديمها للضيوف خلال ايام عيد الفطر السعيد.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND