سوق المزارعين في مؤسسة دالية.. تبادل البذور لحفظها من الانقراض | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

سوق المزارعين في مؤسسة دالية.. تبادل البذور لحفظها من الانقراض



رام الله - سمارت اندكس

نظمت مؤسسة دالية المجتمعية، اليوم السبت، فعاليات اليوم المفتوح الذي تضمن سوقاً للمزارعين، وجلسة حوارية بعنوان "بذورنا الأصيلة من أجل الحرية والسيادة" بهدف الحفاظ على البذور البلدية وتبادلها. 

واجتمع المزارعون في ساحة بيت الكرمة التابع لمؤسسة دالية ببلدة كفر عقب، اليوم السبت، لعرض منتجاتهم الزراعية والطبيعية وتسويقها.

وقالت أم إسماعيل إحدى المشاركات في السوق "لوطن"، إنها تعمل في الزراعة منذ أكثر من 50 عاماً في بلدة دير بلوط شمال سلفيت، إذ تقوم بزراعة محاصيل القمح والفقوس والثوم وغيرها، وأوضحت أن مشاركتها في البازار جاءت عن طريق جمعية الإبداع بالشراكة مع مؤسسة دالية، الأمر الذي سيساعدها في تسويق منتجاتها، والتشبيك ما بين النساء الرياديات في القطاع الزراعي. 

ومن جهتها أكدت المديرة التنفيذية لمؤسسة دالية سمر عواد لـوطن، أن هذا البازار الذي يجمع المزارعين من مدينة رام الله والقرى المجاورة، يأتي بهدف تشبيك العلاقات ما بين المزارعين وبنك البذور التابع لاتحاد لجان العمل الزراعي، لتبادل الأشتال والبذور في فصل الصيف، وأضافت بأن هذه الفعاليات تأتي في إطار توعية المزارعين، بأهمية الحفاظ على سلالة البذور البلدية، لحمايتها من الانقراض.

أما المزارع محمد خويرة فأكد لـوطن، بأن حفظ البذور من خلال البنك، يحقق جزءاً كبيراً من سيادة الغذاء عن طريق زراعة البذور وتكاثرها، ما سيوصل المواطن للاكتفاء الذاتي. 

يشار إلى أن مؤسسة دالية تعمل جاهدة في ظل التدهور المستمر للقطاع الزراعي، لتحقيق السيادة الغذائية، من خلال الورشات والتدريبات التي تقدمها للمزارعين، بالإضافة إلى تطبيق تقنيات الزراعة البيئية، وإنتاج الخضراوات العضوية في حديقة دالية. 

المصدر / وكالة وطن

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND