صدور حكم قضائي في أكبر قضية إفلاس في الإمارات | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

صدور حكم قضائي في أكبر قضية إفلاس في الإمارات



الإمارات - سمارت اندكس
حصل أمناء شركة ديلويت الشرق الأوسط، الذين يتألفون من شركاء خدمات التحوّل وإعادة الهيكلة، ديفيد ستارك وبول ليجيت، إلى جانب الأمين المعين من دولة الإمارات العربية المتحدة، سالم بالعمى، اليوم، على موافقة المحكمة لإعادة هيكلة مجموعة KBBO والكيانات المرتبطة بها.

وقالت ديلويت إن غالبية الدائنين وافقوا على خطة إعادة هيكلة مجموعة كيه.بي.بي.أو والكيانات المرتبطة بها في 14 أغسطس.

وتعد كيه.بي.بي.أو غروب من أكبر المساهمين في شركة إن.إم.سي هيلث المنهارة.

وفي وقت سابق، تقدم مؤسس المجموعة خليفة بن بطي المهيري بطلب إفلاس من خلال محكمة في أبوظبي قبل عامين وذلك بعد انهيار إن.إم.سي، حيث يعد المهيري أيضا نائبا لرئيس إن.إم.سي.

 
إعادة هيكلة

ووفقا لبيان شركة ديلويت، تُعتبر إعادة هيكلة مجموعة KBBO أضخم قضية إفلاس محلية ناجحة بموجب الاختصاص القضائي لقانون الإفلاس الذي أصدرته دولة الإمارات عام 2016، وقد ضمّت القضية 29 شركة بالإضافة إلى اثنين من المساهمين.

وسيتم تنفيذ خطة إعادة الهيكلة هذه من أجل تعظيم العوائد لجميع الدائنين الذين تتراوح قيمة مطالباتهم من 7 إلى 12 مليار درهم بما فيها العديد من التزامات الضمان البينية داخل الشركات الأعضاء في هذه المجموعة.

وتتألف مجموعة KBBO التي تأسست في دولة الإمارات عام 2008 وتعمل في قطاع الأعمال والاستثمارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من ثلاث مجموعات هي:

- مجموعة مستشفيات الإمارات: هي مجموعة من الشركات والأعمال المختصة بتشغيل المستشفيات والعيادات.

- مجموعة المنتجات الاستهلاكية: تتركز أعمالها في مجال المواد الاستهلاكية والتجزئة، وتضم العديد من العلامات التجارية من بينها ”فريشلي فروزن فودز“.

- مجموعة الاستثمارات: هي الذراع الاستثمارية للمجموعة، وتمتلك مصالح في مجموعة متنوعة من القطاعات الموزعة في مناطق جغرافية مختلفة.

وانطوت خطة إعادة هيكلة المجموعة الأولى ”مجموعة مستشفيات الإمارات“ على عدة عناصر مثل الحصول على تمويل بمبلغ 150 مليون درهم على شكل سندات جديدة يقوم الدائنون بإصدارها لسداد ديون المجموعة، وإعادة رسملة الميزانية العمومية للمجموعة لمواءمة قدرتها على خدمة الدين مع التزامات ديونها؛ بالإضافة إلى خيار تنفيذ خطة تسييل الأصول.

انهيار إن إم سي

وكان مؤسس المجموعة خليفة بن بطي المهيري قد تقدم بطلب إفلاس من خلال محكمة في أبوظبي قبل عامين وذلك بعد انهيار إن.إم.سي، حيث إن المهيري أيضا نائب لرئيس إن.إم.سي.

وقالت شركة ديلويت، التي تقوم بدور الوصي على مجموعة كيه.بي.بي.أو جروب، إن خطة لإعادة هيكلة شركة الاستثمار التي تتخذ من أبوظبي مقرا ووحدة المستشفيات التابعة لها حصلت على موافقة المحكمة يوم الجمعة بعد مفاوضات استمرت لأشهر.

تعظيم العائد

وأوضحت الشركة، في بيان، أنه سيتم تنفيذ خطة إعادة الهيكلة لتعظيم العائد لجميع الدائنين الذين تتراوح مطالباتهم بين سبعة مليارات درهم (1.91 مليار دولار) و12 مليارا، بما يشمل ضمانات متبادلة معقدة.

وأضاف البيان أن خطة إعادة هيكلة (مجموعة مستشفيات الإمارات) تتضمن جمع أموال جديدة بقيمة 150 مليون درهم وإعادة رسملة ميزانيتها العمومية إلى جانب خيار تنفيذ خطة للتخلص من الأصول أو تنظيمها.

 

 

الأوسمة

الإمارات 
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND