غزة: توقعات بإنتاج 5 آلاف طن من زيت الزيتون | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

غزة: توقعات بإنتاج 5 آلاف طن من زيت الزيتون



غزة - سمارت إندكس

أنهت معاصر الزيتون في غزة استعداداتها لبدء انطلاق موسم الزيت مطلع شهر تشرين الأول المقبل.
وتستعد 30 معصرة موزعة على كافة مناطق قطاع غزة لإنتاج نحو خمسة آلاف طن من زيت الزيتون، حسب مصادر مطلعة.
وقال بهاء أبو عودة صاحب معصرة زيتون في بيت حانون إنه اتخذ خلال الفترة الماضية، كافة الاستعدادات اللازمة لاستقبال كميات الزيتون في المعصرة، وهناك خطة جديدة لتطوير العمل عن المواسم الماضية.
وأضاف لـ"الأيام": من المتوقع إنتاج كميات وفيرة من الزيت وفقاً لزيادة إنتاج الزيتون في الموسم الحالي.
وأعلنت وزارة الزارعة في غزة، بدء قطف الزيتون وتشغيل المعاصر في الثالث عشر من الشهر المقبل، وقالت في بيان أصدرته أنها حرصت على تحديد موعد يتلاءم مع إنتاج أفضل كمية ممكنة من الزيت إلا انها أرجأت قطف الزيتون من نوع k18 إلى بداية شهر نوفمبر تشرين الثاني القادم لنفس السبب.
وحول عمل معاصر الزيتون قال بيان الوزارة إن عمل المعاصر سيبدأ ببداية قطف الزيتون بعد أن أشرفت طواقم الوزارة على كافة الشروط الفنية اللازمة لعمل هذه المعاصر.
وتشرف اللجنة الفنية العليا التي شكلتها الجهات المختصة بغزة على عمل المعاصر من حيث جودة الإنتاج وانتظام العمل والحفاظ على ممتلكات المواطنين وتوفير كافة السبل التي تحتاجها المعاصر.
وتتشكل اللجنة الفنية المكلفة من أكثر من 70 مهندساً زراعياً وعمال فنيين، في كافة المحافظات ويشرف أعضاؤها على عمل المعاصر ميدانياً.
وذكر محمد ياسين أحد العاملين في معصرة في جباليا أن أبرز ما يعرقل عمل المعاصر هو انقطاع التيار الكهربائي ما جعلهم طيلة الوقت يعتمدون على طاقة كهربائية بديلة والحرص على استمرار عمل المكينات دون توقف.
وتوقع ياسين أن تبدأ بعض المعاصر عملها مبكراً عن الموعد الذي تم تحديده من قبل الوزارة، مرجعاً ذلك إلى أن بعض المزارعين يسارعون إلى قطف محصولهم الواقع في المناطق القريبة من خط التحديد وللاستفادة من أوقات الهدوء فيها.
وطالب أصحاب معاصر الزيتون في قطاع غزة والعاملون فيها، بإدخال قطع غيار الماكينات وتوفيرها في السوق تفادياً لأية مشكلات قد تقع خلال الموسم.
وتتوزع المعاصر بحسب نمط عملها ما بين معاصر: حجر قديم وماكينات نصف أوتوماتيكية واوتوماتيكية بالكامل، بواقع ثلاث معاصر شمال القطاع وتسع في كل من مدينة غزة ومحافظة الوسطى ومثلها في محافظتي رفح وخان يونس.

المصدر : جريدة الأيام - خليل الشيخ

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND