غزة: شركة تعتزم إقامة مصنع لتحويل النفايات إلى سماد عضوي | سمارت إندكس

أخبار

أخبار متنوعة

غزة: شركة تعتزم إقامة مصنع لتحويل النفايات إلى سماد عضوي



غزة -سمارت اندكس

يواصل مستثمرون وخبراء بمجال التكنولوجيا الحيوية تنفيذ وتجريب عدة مشاريع حيوية وجديدة بمجال التكنولوجيا الحيوية، المتعلقة بالتقنيات الزراعية والبيئة والطاقة المتجددة في قطاع غزة.
وقال العضو المنتدب لشركة التقنيات الخضراء "جرين تك" حسين العجرمي لـ"الأيام": مطلع العام المقبل سيشهد افتتاح وتشغيل مصنع تحويل النفايات الصلبة إلى سماد عضوي، وسيسبقه بفترة قصيرة تشغيل المصنع بشكل تجريبي.
وأضاف: يجري العمل على جلب الآليات الخاصة للمصنع، الذي سيقام على أرض تقع بالقرب من مكب جحر الديك شرق مدينة غزة، مشيراً إلى أن إقامة مصنع لتصنيع السماد العضوي المطلوب للسوق المحلية يعتبر من أقوى وأول المشاريع التي ستقام في قطاع غزة، بهدف الاستفادة القصوى من النفايات الصلبة، التي تشكّل مشكلة بيئية وصحية في القطاع.
وتوقع أن ينتج المصنع يومياً نحو 200 طن من الأسمدة العضوية ذات الكفاءة العالية من معالجة 400 طن من النفايات الصلبة، مشيراً إلى أن المشروع سيوفر فرص عمل مباشرة لـ250 موظف في خط الإنتاج لثماني شركات من القطاع الخاص، والوكلاء في جلب المواد الخام "النفايات"، وعشر أخرى في فرزها وتجهيزها للتصنيع، علماً أنه سيتم فرز البلاستيك على حدة لاستخدامه في توليد الطاقة الحرارية اللازمة للتصنيع.
وبيّن العجرمي أن مجموعة المستثمرين والخبراء والمختصين في التكنولوجيا الحيوية تعمل من أجل تصنيع واستخدام تقنيات فيزيائية متطورة وحديثة في مواجهة الآفات الزراعية عبر مصائد "فرمونية" عوضاً عن جلبها من خارج القطاع.
وأوضح أن شركة "جرين تك" لا تزال تنتظر تراخيص وزارة الزراعة لإنتاج مبيدات حيوية للمرة الأولى في قطاع غزة، تتمثل باستخدام كائنات حية لقتل آفات زراعية ضارة داخل التربة لعمل توازن حيوي في التربة نفسها ودون استخدام مبيدات كيميائية، لافتاً إلى أن جميع التجهيزات متوفرة وبانتظار السماح بالإنتاج، علماً أن هذا النوع يجري جلبه بكميات قليلة من خارج القطاع وبكلفة عالية.
وفي مجال آخر، قال العجرمي: إنه سيعلن قريباً عن مشروع إخراج تربة بديلة بأنظمة ريّ حديثة تقلل استهلاك المياه بنسبة 70%، فيما سيكون مشروع إعادة استخدام المياه العادمة في كل منطقة سكنية على حدة، بهدف الاستفادة من المياه قليلة الأملاح في الري الزراعي بالمناطق المحيطة بتلك المنطقة السكنية.
ورأى أنه لا يجوز أن يتم خلط كافة المياه العادمة ذات الأصول قليلة وكثيرة الملاح ببعضها قبل المعالجة، وهو ما يقلل من جودة هذه المياه بعد معالجتها، مشيراً إلى أن أجهزة معالجة هذه المياه لن تحتاج إلا إلى مساحة تزيد على 100 متر مربع تحت الأرض وباستخدام الطاقة الشمسية فوقها فقط.
وحول الطاقة المتجددة، قال العجرمي: إن "جرين تك" نفذت تجربة قبل عدة أشهر لاستخدام أمواج البحر في توليد الطاقة الحرارية والكهربائية عند ميناء مدينة غزة، لافتاً إلى أن التجربة نجحت في عدة جوانب من حيث الفكرة وقبول التطبيق، لكنها فشلت في جانب واحد فقط.
وأضاف: يجري تطوير الفكرة ومعالجة الفشل تمهيداً لتوسيعها ومحاولة تنفيذها في الفترة القادمة.

المصدر / الايام -كتب خليل الشيخ

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND