غزة: غزارة الأمطار واستقرار الطقس يبشران بموسم عسل وفير | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

غزة: غزارة الأمطار واستقرار الطقس يبشران بموسم عسل وفير



غزة - سمارت إندكس

يتوقع النحالون موسم إنتاج وفير للعسل هذا لعام، بسبب الوفرة الملحوظة في مراعي النحل الطبيعية التي نمت بشكل سريع وواسع بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت منذ بداية الموسم، بالإضافة الى استقرار الأحوال الجوية وملاءمتها لتوفير مساحات واسعة من المراعي.
وقال المهندس طاهر أبو حمد، مدير الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة بغزة، إنه على الرغم من نفوق كميات من النحل خلال الفترة الماضية بسبب البرد الشديد، إلا ان موسم إنتاج العسل القادم سيكون مثالياً بسبب نشوء مساحات واسعة من مراعي الأعشاب البرية وكذلك البساتين والحقول الزراعية المناسبة لغذاء النحل.
وأضاف أبو حمد لـ"الأيام"، ان الأحوال الجوية جاءت هذا العام مناسبة جداً للنحل الذي يحتاج لمساحات كبيرة من المراعي، مبيناً ان الفائدة لا تتوقف على زيادة الإنتاج بل أيضاً إلى زيادة الخلايا والمناحل بشكل ملحوظ بسبب توفر المراعي.
ويتوقع أبو حمد ان يعمل النحالون على زيادة عدد الخلايا، البالغ عددها في القطاع، الآن، نحو 18 ألف خلية، غالبيتها في المنطقة الحدودية الشرقية للقطاع الذي يغلب عليها الطابع الزراعي.
وأوضح ان القطاع ينتج سنوياً نحو 160 طناً من العسل تغطي نحو 70% من حاجته، معرباً عن أمله في ان تتم زيادة هذه الكمية خلال المواسم القادمة بما يضمن تحقيق الاكتفاء الذاتي.
من جانبه، توقع نايف المصدر، احد ابرز النحالين في القطاع، ان تتضاعف أعداد الخلايا خلال الأشهر القادمة بسبب غزارة نمو أعشاب اللقاح الذي يحتاجها النحل في التكاثر.
وأشار الى وجود نمو ملحوظ لهذه الأعشاب، وبمساحات كبيرة ومضاعفة عما كانت عليه في الأعوام الماضية، ما يبشر بموسم جيد، وكذلك توسع في قطاع تربية النحل في مختلف مناطق القطاع.
وأوضح ان هطول الأمطار على فترات متباعدة ساعد في نمو الأعشاب وتمكن النحل من الحصول على الحبوب في الوقت المناسب.
ويتوقع المصدر ان تشهد الأيام القادمة تزهيراً واسعاً لأشجار الحمضيات واللوزيات، والتي يعتمد عليها النحل في غذائه، مبيناً أن غزارة الأزهار المتوقعة ستعفي النحالين من إطعام النحل بالمحاليل السكرية المكلفة.
اما النحال محمد حمادة فقال، ان إنتاج العسل في قطاع غزة يعتمد على موسمين أساسيين، الأول يبدأ مطلع شهر نيسان، والثاني يبدأ مع نهاية موسم الربيع.
وأضاف، ان الأعشاب غطت جميع الأراضي في المنطقة الشرقية التي يتواجد بها منحله ومعظم المناحل في القطاع في مؤشر يبعث على الأمل بموسم إنتاج غزير للعسل.
وأوضح حمادة لـ"الأيام"، ان النحالين يعتمدون بشكل كبير على الأزهار خلال الأيام القادمة والتي سيخرج فيها النحل للرعي.

المصدر:جريدة الأيام - عيسى سعدالله

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND