قرار بيع امتداد الإنترنت الخاص (.ORG) يهدد حرية عمل منظمات المجتمع المدني حول العالم | سمارت إندكس

أخبار

أخبار التكنولوجيا

قرار بيع امتداد الإنترنت الخاص (.ORG) يهدد حرية عمل منظمات المجتمع المدني حول العالم



غزة - سمارت إندكس

مؤخراً قامت جمعية الإنترنت (ISOC) بإعلانها عن نوايا بيعها سجل المصلحة العامة (.ORG) لشركة خاصة تأسست حديثاً تعرف باسم (Ethos Capital)، بأكثر من مليار دولار أمريكي، ما يعني أن الشركة الأخيرة سالفة الذكر سيكون لها حق النفوذ والتحكم في المواقع التي تأخذ امتداد (.ORG) والبالغ عددها أكثر من 10 مليون و93 ألف امتداد (.ORG DOMAINS).

جمعية الإنترنت أو مجتمع الإنترنت (Internet Society) وتعرف اختصارا باسم (ISOC)، هي منظمة دولية غير ربحية تأسست عام 1992 تقوم بتوجيه ما يتعلق بوضع معايير وسياسات الإنترنت، حيث تصرح بأن مهمتها هي "التأكد من التطوير المفتوح، والتأكد من وصول واستخدام الإنترنت من أجل مصلحة كل الناس على وجه الأرض".

منذ ستة أشهر فقط، أزالت شركة (ICANN) حدود الأسعار الخاصة باتفاقية سجل (.ORG) على الرغم من معارضة العديد من الخبراء، بما في ذلك المنظمات غير الربحية الكبيرة، و(ICANN) هي شركة الإنترنت للأرقام والأسماء الممنوحة أو "آيكان"، وهي مختصة بتوزيع وإدارة عناوين الاي بي وأسماء المجال وتخصيص أسماء المواقع العليا في جميع أنحاء العالم.

وعلى الرغم من أن (ICANN) تعرف عن نفسها بأنها لم تنشأ من أجل التربح، وأنها كرست نفسها للحفاظ على الإنترنت آمنًا ومستقرًا، إلى أن تكلفة استخدام امتدادات (.ORG) وحدها بلغت في العام 2018 أكثر من 100 مليون أمريكي، ومع عملية البيع هذه، لن يكون هناك أي ضمانات تتعلق بالسيطرة على تكلفة استخدام (.ORG) فيما بعد، خاصة مع انتقال (سجل المصلحة العامة .ORG) إلى جهة أخرى ذات دوافع ربحية.

وأشارت المنصة الدولية إلى أنه بجانب عبء التكلفة المتزايد، قد تدفع هذه الخطوة طرقاً أخرى للاستغلال، والتحكم، والرقابة، والوصول إلى بيانات المستخدمين، والمزيد من الإقصاء لأصوات المجتمع المدني في شركة لا يعرف عنها الكثير من المعطيات.

ومن أجل حماية منظمات المجتمع المدني من مزيد من الهجمات الغير مباشرة المماثلة وحماية المصلحة العامة، يجب تكثيف جهود المنظمات والمؤسسات للضغط على جمعية الإنترنت (ISOC) لوقف قرار بيع امتداد (.ORG)، وأن يكون هناك تدخل مباشر من قبل شركة (ICANN) في حال أصرت (ISOC) على قرار البيع، ويجب التأكيد على ضرورة بقاء مجال (.ORG) تحت إدارة منظمة غير ربحية، بعيدة عن أنشطة الاستغلال والتحكم والرقابة والمنع والتضيق على بيانات المنظمات وحسابات المستخدمين.

تطالب المنصة الدولية لمنظمات المجتمع المدني الفلسطيني من جميع المنظمات والمؤسسات والأفراد حول العالم المشاركة في التوقيع على العريضة الإلكترونية الخاصة بموقع (SAVE.ORG) التي تشكلت من أجل وقف بيع موروث أكبر الجمعيات الرقمية حول العالم (.ORG).

يمكنك المشاركة في التوقيع على العريضة من هنا: https://savedotorg.org/

 

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND