قطاع العجول في إسرائيل على شفا الانهيار | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

قطاع العجول في إسرائيل على شفا الانهيار



رام الله - سمارت إندكس

قبل حوالي  شهر، أصدرت الحكومة الفلسطينية، قرارا بوقف استيراد العجول من "إسرائيل" في إطار سياسة الانفكاك الاقتصادي عن الاحتلال.

القرار الفلسطيني، أدى إلى إيقاف دخول العجول الاسرائيلية بشكل كامل إلى السوق الفلسطينية، ما جعل قطاع تربية العجول في اسرائيل مهدد بالإنهيار.

ونقل مترجم الصحافة العبرية، محمد ابو علان، عن إحدى الصحف العبرية، أن دورون بايدس رئيس اتحاد مربي العجول في إسرائيل، قال " حالياً عالق لدينا أعاد كبيرة من العجول، تقدر قيمتها بملايين الشواقل، وصلت للوزن المناسب للتسويق، ولا ندري ماذا نفعل بها".

ويضيف التقرير الاسرائيلي، أن سوق العجول الفلسطيني يعتمد في الأساس على الواردات من إسرائيل، ويقدر قيمته بـ700 مليون شيكل سنويا، عشرات المزارع الإسرائيلية، خاصة في الكيبوتسات تشرف على تصدير العجول، وبيعها بوزن 500 كغم، وتجهيزها للذبح في الأراضي الفلسطينة.

وتابع رئيس اتحاد مربي العجول في "إسرائيل":  قطاع كامل، والذي يشكل مصدر رزق لمئات العائلات على حافة الانهيار، الحديث يدور عن 400 عائلة، و 5000 عامل".

وفي تصريحات سابقة، لوزير الزارعة في الحكومة الفلسطينية، رياض العطاري، قال "  ان هناك 4 تجار في اسرائيل يحتكرون تجارة اللحوم، بينما لدينا في فلسطين 11 شركة مسجلة تستطيع استيراد الخراف والعجول واللحوم المجمدة، لافتا الى ان فلسطيني تستورد نحو 90% من لحم العجول من دولة الاحتلال، والتي تقدر بـ 130 الف عجل سنويا".

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND