كينيا ترفع أسعار الوقود إلى مستوى قياسي وسط ظروف اقتصادية صعبة | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

كينيا ترفع أسعار الوقود إلى مستوى قياسي وسط ظروف اقتصادية صعبة



رام الله - سمارت اندكس
رفعت كينيا أسعار الوقود، لتصل إلى مستوى غير مسبوق، حيث أعاد منظمو قطاع الطاقة النظر في تكلفة البنزين، في ظل مراجعة استراتيجية الخزانة العامة الممتدة حتى عامي 2026-2027.
أسعار النفط

بموجب نظام الاسعار الجديد، والذي يسري حتى الرابع عشر من أكتوبر، ارتفع سعر لتر البنزين في العاصمة نيروبي بنحو 17 شلن ليسجل 211,64 شلن (1.44 دولار)، فيما بلغ سعر الديزل 200.99 شلن للتر وسجل سعر الكيروسين 202.61 شلن للتر.

أرجع وزير الطاقة الكيني، ديفيس تشيرتشير، بعض الزيادة إلى خفض إنتاج النفط في وقت سابق من هذا الشهر، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الخام عالميا إلى أعلى مستوياتها في 10 أشهر.

وأوضح امام لجنة الطاقة بالبرلمان "ليس هناك الكثير يمكننا القيام به .. العبء ثقيل بالتأكيد، ولن يكون الأمر سهلا".

وتأتي زيادة أسعار الوقود تماشيا مع مطالب صندوق النقد الدولي، ومضاعفة ضريبة القيمة المضافة على المنتجات البترولية، وفق قانون مالي لم يحظ بشعبية كبيرة حين تم إقراره في يونيو.

ومن المقرر أن ينظر القضاء في نوفمبر في الطعن المقدم في القانون المالي الجديد.

الوصع الاقتصادي
 

يواجه الكينيون ظروفا اقتصادية ومعيشية قاسية، نتيجة ارتفاع أسعار العديد من السلع الأساسية، وفرض حزمة جديدة من الضرائب، إلى جانب تراجع قيمة العملة المحلية

وعلى الرغم من انخفاض معدل التضخم في كينيا إلى 6.7 % في أغسطس، إلا أن أسعار الوقود ارتفعت خلال العام الماضي بنسبة 22 % ، كما قفزت أسعار الكهرباء بنحو 50 %، فضلا عن ارتفاع أسعار مواد الغذاء الأساسية.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND