لم يخرج عن التوقعات.. المركزي الاسترالي يصدر قرار الفائدة | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

لم يخرج عن التوقعات.. المركزي الاسترالي يصدر قرار الفائدة



استراليا - سمارت اندكس
أصدر البنك المركزي الاسترالي قرار الفائدة منذ قليل والذي جاء متفقًا مع توقعات الأسواق، حيث استقرت أسعار الفائدة للمرة الثالثة على التوالي دون تغير.

وقررت لجنة السياسة النقدية لدى بنك الاحتياطي الاسترالي اليوم الثلاثاء، الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند مستوى 4.10%.

سنواصل متابعة تطورات الاقتصاد العالمي ، والاتجاهات في إنفاق الأسر ، وتوقعات التضخم وسوق العمل لتحديد توجهات السياسة المستقبلية

الاحتياطي الاسترالي

التوقف الثالث

ويأتي قرار إبقاء بنك الاحتياطي الاسترالي على سعر الفائدة دون تغيير للشهر الثالث على التوالي بعد رفعه الفائدة بشهري مايو ويونيو الماضيين بما يتتجاوز توقعات الأسواق.

ووفقًا لبيان البنك فقد جاء القرار لمنح الأسواق مزيدًا من الوقت في ظل مؤشرات تباطؤ التضخم الأخيرة والتي تظهر علامات واضحة على التراجع.

ولفت البنك أن النمو الاقتصادي وسوق العمل أبديا بعض العلامات على التباطؤ أيضا، وهو ما دفع البنك لاتخاذ قرار تعليق الفائدة مرة أخرى هذا الاجتماع.

مزيد من الوقت

ووفقًا لبيان المركزي الاسترالي فإن قرار الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير يوفر مزيدا من الوقت لتقييم تأثير الزيادات السابقة في أسعار الفائدة حتى الآن ووضع التوقعات الاقتصادية بشكل أكثر دقة.

ويأتي قرار إبقاء بنك الاحتياطي الاسترالي على سعر الفائدة دون تغيير للشهر الثالث على التوالي بعد رفعه الفائدة بشهري مايو ويونيو الماضيين بما يتجاوز توقعات الأسواق.

ويهدف البنك إلى السيطرة على التضخم المرتفع الذي تشهده أستراليا، حيث لا تزال البلاد تسجل قراءات مرتفعة للتضخم، ولكن معدل ارتفاع التضخم قد بدء يظهر علامات واضحة على التراجع.

المحافظ الجديد

ولكن من ناحية أخرى أثارت تصريحات محافظ البنك الاحتياطي الاسترالي المعينة ميشيل بولوك توقعات الأسواق بأن البنك قد يضطر إلى رفع أسعار الفائدة مرة أخرى مع توليها منصب المحافظ الجديد.

وأوضحت المحافظ المعين بأن التضخم مرتفع للغاية، مشيرة لاحتمالات ارتفاع التضخم مجدد بسبب عدم وضوح تأثير تغير المناخ على سعر الفائدة المحايد،.

وأكدت محافظ البنك الاحتياطي الاسترالي المعينة ميشيل بولوك مؤكدة بأنه من المرجح أن تؤدي التغيرات المناخية إلى نتائج تضخمية أكثر تقلبا.

التضخم مرتفع للغاية، وهناك احتمالات ارتفاع التضخم مجدد بسبب عدم وضوح تأثير تغير المناخ على سعر الفائدة المحايد

ميشيل بولوك

توجهات البنك

قال محافظ الاحتياطي الاسترالي فيليب لوي: "إن أسعار الفائدة في مرحلة مقيدة علمًا بان التضخم لم يبلغ هدف البنك لكن الأسوأ قد انتهى".

وأشار محافظ الاحتياطي الاسترالي إلى أنه ليس من مصلحة اقتصاد أستراليا تبني زيادات أعلى لأسعار الفائدة.

ودعمت هذه التصريحات احتمالات عدم إجراء أية تغييرات في أسعار الفائدة الاسترالية هذا الاجتماع.

التضخم الآن

ويرى واضعي السياسة النقدية في بنك استراليا أن التضخم آخذ في الانخفاض لكنه لا يزال مرتفعا للغاية، فيما لا يزال نمو الإنفاق الاستهلاكي للأسر الاسترالية ضعيف.

وقالت لجنة السياسة النقدية: "لا تزال الظروف في سوق العمل ضيقة للغاية ، على الرغم من أنها خفت قليلا، وفقا لما أظهرته البيانات الأخيرة ".

أولوية البنك

ولفت تثرير المركزي الاسترالي إلى ان الأولوية الأهم لبنك الاحتياطي الاسترالي لا تزال هي إعادة التضخم إلى هدف 2% خلال إطار زمني معقول.

وأشار التقرير إلى أن البيانات الأخيرة تتوافق مع عودة التضخم إلى النطاق المستهدف بنسبة 2-3% على مدى أفق توقعات بنك الاحتياطي الاسترالي.

تعاني العديد من الأسر من ضغوط مؤلمة على مواردها المالية ، بينما يستفيد البعض من ارتفاع أسعار المساكن ، و المدخرات الكبيرة ، وارتفاع دخل الفوائد

لجنة السياسة النقدية

عدم اليقين

ووفقا لتقرير بنك استراليا فإن النظرة المستقبلية لاستهلاك الأسرة لا يزال مصدرا مستمرا لعدم اليقين بتوقعات البنك.

وقالت لجنة السياسة النقدية بالبنك: "تعاني العديد من الأسر من ضغوط مؤلمة على مواردها المالية ، بينما يستفيد البعض من ارتفاع أسعار المساكن ، و المدخرات الكبيرة ، وارتفاع دخل الفوائد".

مزيد من التشديد

وقالت لجنة السياسة النقدية: "قد تكون هناك حاجة لمزيد من التشديد في السياسة النقدية لضمان عودة التضخم إلى الهدف في إطار زمني معقول ".

بيد أن لجنة السياسة النقدية في الوطني الاسترالي أكدت على أنها ستعتمد على البيانات والتقييم المتطور للمخاطر.

تأثير الفائدة

وأشارت لجنة السياسة النقدية بالبنك إلى أنه لا تزال هناك شكوك لدى الاحتياطي الاسترالي فيما يتعلق بالتأثيرات المتأخرة لقرارات السياسة النقدية السابقة.

وقالت اللجنة: "سنواصل متابعة تطورات الاقتصاد العالمي ، والاتجاهات في إنفاق الأسر ، وتوقعات التضخم وسوق العمل لتحديد توجهات السياسة المستقبلية". 

 

 

الأوسمة

استراليا 
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND