مؤشرات على اتجاه أسعار الدواجن نحو الانخفاض في غزة | سمارت إندكس

أخبار

أخبار متنوعة

مؤشرات على اتجاه أسعار الدواجن نحو الانخفاض في غزة



غزة - سمارت اندكس

شرعت نقابة مربي الدواجن والحيوانات في قطاع غزة مؤخراً، باتخاذ جملة من الخطوات لخفض كلفة إنتاج الدجاج اللاحم والأسعار بشكل ملحوظ.
وقال رئيس النقابة مروان الحلو، إن النقابة تجري اتصالات وتواصل مع شركة توزيع الكهرباء وسلطة الطاقة بغزة من أجل تزويد مزارع الدجاج المغلقة بتيار كهربائي طيلة ساعات اليوم ودون انقطاع أسوة بالمناطق والمرافق الصناعية لتجنيب المزارعين التكاليف العالية لتشغيل المولدات الكهربائية ومخاطر الاعتماد عليها.
وأوضح الحلو لـ"الأيام"، أن النقابة ستشرع بحوار جدي مع شركة الكهرباء وسلطة الطاقة من أجل تنفيذ هذا المطلب في أسرع وقت ممكن والاتفاق على السعر في ظل احتياج المزارع المغلقة للكهرباء على مدار الأربع والعشرين ساعة.
وبين أن اعتماد المزارع المغلقة على كهرباء المولدات يزيد من تكلفة الإنتاج بشكل واضح وبالتالي يؤدي لارتفاع أسعار الدجاج في الأسواق بشكل متواصل، لا سيما مع ارتفاع أعداد المزارع في القطاع إلى 400 مزرعة.
وأوضح الحلو أن النقابة شارفت على الانتهاء من مشروع تزويد المربين من أعضاء النقابة بالصيصان بسعر تفضيلي يصل إلى 2،9 شيكل بدلاً من 3،5 شيكل كما يباع من الأسواق.
وقال إن النقابة ستوزع الصوص بسعر أقل من ذلك على أعضاء النقابة لاحقاً، بالتزامن مع اتفاق ستوقعه مع شركة لتوريد الأعلاف لبيع الأعلاف بسعر لا يتجاوز 2800 شيكل مقارنة مع 3400 شيكل الآن.
وأكد الحلو أن كل المعطيات مع نجاح النقابة في إبرام هذه الاتفاقيات تشير إلى أن أسعار الدواجن تتجه نحو الانخفاض والاستقرار خلال الفترة المقبلة.
ولفت الحلو إلى أن الأسعار حالياً تشهد استقراراً بالنسبة للمزارعين بعد ثبات الأسعار على 9،5 شيكل للكيلو غرام الواحد الحي من أرض المزرعة.
وبين الحلو أن النقابة تتواصل مع الجهات الرسمية وبشكل خاص وزارة الزراعة من أجل إطلاعها على خطواتها الأخيرة.
وأشار الحلو إلى أن شريحة واسعة من مربي الدجاج اللاحم اتجهت خلال السنوات الثلاث الأخيرة لتربية الدجاج في المزارع المغلقة، ما زاد العدد بشكل كبير لا سيما في ظل أفضليتها من حيث المردود المالي.

المصدر / الايام - كتب عيسى سعد الله

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND