محمد بن زايد يبحث مع قادة مجموعة العشرين الاستدامة وتحول الطاقة | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

محمد بن زايد يبحث مع قادة مجموعة العشرين الاستدامة وتحول الطاقة



رام الله - سمارت اندكس
بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، في نيودلهي مع عدد من قادة الدول ورؤساء الحكومات المشاركين في أعمال القمة الــ 18 لمجموعة العشرين قضايا المناخ والاستدامة وتحول الطاقة.

وتستضيف الهند على مدار يومين قمة مجموعة العشرين تحت شعار "أرض واحدة، أسرة واحدة، مستقبل واحد".

علاقات التعاون

ووفق وكالة الأنباء الإماراتية "فقد التقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان - كلاً على حده ــ إيمانويل ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية وجوكو ويدودو رئيس جمهورية إندونيسيا ورجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية وألبرتو فرنانديز ‏رئيس جمهورية الأرجنتين ولي سيان لونغ رئيس وزراء سنغافورة والشيخة حسينة رئيسة وزراء جمهورية بنغلاديش وبرافيند كومار رئيس وزراء جمهورية موريشيوس".

وبحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مع قادة الدول الصديقة ورؤساء حكوماتها ـ خلال اللقاءات ــ علاقات التعاون بين دولة الإمارات ودولهم وسبل تنميتها وتطويرها في مختلف المجالات لما فيه الخير للجميع وبما يلبي التطلعات إلى التنمية والازدهار.

وتبادل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والقادة وجهات النظر بشأن عدد من الموضوعات والقضايا محل الاهتمام المشترك.

المناخ والطاقة

وتطرقت اللقاءات إلى "الموضوعات والقضايا المطروحة على قمة مجموعة العشرين"، مؤكدين في هذا السياق أهمية تعزيز التعاون لإيجاد حلول فاعلة للتحديات المشتركة والقضايا العالمية الملحة خاصة فيما يتعلق بالعمل المناخي والاستدامة وتحول الطاقة وغيرها.

وتناولت لقاءات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والقادة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “ cop28” الذي تستضيفه الإمارات نوفمبر المقبل.

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في هذا السياق حرص دولة الإمارات على دعم كل الجهود التي تسهم في تعزيز التنمية والرخاء والازدهار المستدام لمصلحة جميع شعوب العالم من أجل مستقبل أفضل للأجيال المقبلة.

قمة نيودلهي

واختارت الهند شعار قمة هذا العام مرتكزاً على زهرة اللوتس، تحت عنوان "أرض واحدة - عائلة واحدة - مستقبل واحد"، حيث ترى الهند أن الشعار والموضوع ينقلان رسالة قوية، وهي "السعي لتحقيق نمو عادل ومنصف للجميع في العالم، بحسب وام.

وتركز قمة نيودلهي على القضايا والملفات الأكثر إلحاحا في الوقت الحالي، والتي تشمل التحديات العالمية الكبرى، والسلام والاستقرار، والتنمية الخضراء، والحفاظ على المناخ والكوكب، وتسريع التقدم في أهداف التنمية المستدامة، والتحول التكنولوجي والبنية التحتية الرقمية، ومكافحة الفقر، والأمن الغذائي، وتمويل المناخ.

وتناقش القمة كذلك الاستجابات الضروريّة للحلول الرامية إلى مجابهة الأزمات العالمية، وفي مقدمتها التغيرات المناخية التي هددت بتفاقم الفقر والمجاعات والأزمات الانسانية وحرائق الغابات وأثرت سلبا على خطط التنمية المستدامة في عدد كبير من الدول خاصة النامية، واضطراب سلاسل التوريد على المستوى العالمي.

وتضم مجموعة العشرين الدول الـ19 الأكبر اقتصادا في العالم بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي ككتلة.

وتشمل مجموعة العشرين الأرجنتين وأستراليا والبرازيل وكندا والصين وفرنسا وألمانيا والهند وإندونيسيا وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية والمكسيك وروسيا والمملكة العربية السعودية وجنوب أفريقيا وتركيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

ووفق الموقع الرسمي للمجموعة، فإن الدول الأخرى التي تمت دعوتها للقمة هذا العام هي بنغلاديش ومصر وموريشيوس وهولندا ونيجيريا وعمان وسنغافورة وإسبانيا والإمارات العربية المتحدة.

 ودعت الهند أيضا، منظمات مثل الأمم المتحدة (UN)، وصندوق النقد الدولي (IMF)، ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، ومنظمة التجارة العالمية (WTO)، ومنظمة العمل الدولية (ILO)، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية).

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND