مشاغل النسيج تخسر 8 ملايين دولار جراء إغلاق معبر "كرم أبو سالم" | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

مشاغل النسيج تخسر 8 ملايين دولار جراء إغلاق معبر "كرم أبو سالم"



غزة - سمارت إندكس

قدر رئيس اتحاد مشاغل الخياطة والنسيج تيسير الأستاذ حجم الخسائر المباشرة التي لحقت بمصانع الخياطة نتيجة مواصلة سلطات الاحتلال اغلاق معبر كرم ابو سالم بنحو 20 مليون شيكل وذلك كأجرة حياكة لقطع الملابس الجاهزة المعدة للتصدير التي يقدر عددها بنحو مليون ونصف المليون قطعة.
وقال الاستاذ لـ"الأيام"، "يواجه أصحاب مصانع الخياطة جملة من المشاكل المترتبة على مواصلة اغلاق معبر كرم أبو سالم ومنها ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج والمواد الخام اضافة الى وقف التسويق الى الضفة حيث إن الخسائر الناجمة عن عدم التسويق للضفة تقدر بما لا يقل عن ثلاثة ملايين دولار ما يعني ان اجمالي خسائر مصانع الملابس نتيجة اغلاق المعبر لا تقل عن ثمانية ملايين دولار من ضمنها أجور عمال فقدوا مصدر رزقهم حيث يعمل في هذا القطاع الانتاجي قرابة عشرة آلاف عامل تعطلوا عن العمل كلياً بسبب إغلاق المعبر".
وأضاف، "هذا العدد من العمالة موزع على نحو 220 مصنعاً في قطاع غزة، منها 120 مصنعاً ينتج لصالح السوق الاسرائيلية وباقي المصانع تعمل للسوق المحلية وهي مهددة بالتوقف نتيجة لاستمرار منع إدخال المواد الخام ومستلزمات الانتاج المختلفة".
وبين ان صادرات القطاع من الملابس تقدر شهرياً بما يتراوح بين أربعة الى خمسة ملايين دولار منوهاً في هذا السياق الى أنه منذ العام 2014 تمكن اصحاب المصانع من استعادة التصدير الى السوق الإسرائيلية ومع اغلاق المعبر منذ العدوان الاسرائيلي الاخير على غزة هناك تهديدات حقيقية بفقدان هذه السوق التي ستلجأ للاستيراد من أسواق أخرى.
وقال، ان الاتحاد تواصل مع ثلاث عشرة مؤسسة دولية واطلعها على ما آل اليه الوضع وناشدها بالتدخل لفتح المعبر امام صادرات قطاع مصانع الخياطة والنسيج مشيراً الى أنه اوضح للمؤسسات المذكورة أنه بعد إغلاق معبر كارني في العام 2007 وحتى العام 2014، عانى هذا القطاع بشكل كبير ما أدى إلى توقفه بشكل شبه كلي الى أن تم استئناف التصدير في نهاية العام 2014.
ولفت الى أن مبيعات هذا القطاع للسوق الخارجية بلغت العام الماضي نحو 30 مليون دولار معتبراً في الرسالة المذكورة أن الخسارة الأكبر التي لحقت بهذا القطاع تتمثل بانعدام الثقة بين المصنعين والمستوردين حيث إن إغلاق معبر كرم أبو سالم سيؤدي إلى إجبار المستوردين الإسرائيليين على الاعتماد مرة أخرى على المصانع في الاسواق الخارجية.
من جهته، أوضح رئيس مجلس ادارة مصنع "يونيبال" 2000 نبيل البواب أن استمرار اغلاق معبر كرم أبو سالم ألحق بمصنعه خسارة مباشرة تقدر بنحو مليون دولار لافتاً الى أن لديه نحو 120 ألف قطعة من الملابس النسائية الجاهزة للتصدير "ما يعادل حمولة عشر شاحنات" كان من المفترض ان يصدرها الى السوق الإسرائيلية.
واكد انه حال فتح معبر كرم أبو سالم الأسبوع الحالي فإن خسارته الفعلية تقدر بنحو مليون دولار بينما حال استمرار الاغلاق حتى نهاية موسم الصيف ما يعني بعد بضعة أسابيع ستصل خسارته لما يقل عن ثلاثة ملايين دولار".
وقال البواب، "موسم تصدير الملابس الصيفية انتهى فعلياً في الخامس عشر من الشهر الحالي حيث أعلنت في السوق الإسرائيلية تخفيضات بنسبة 50% على الملابس الصيفية المعروضة في سوقها وخلال الشهر المقبل ستصل قيمة التخفيضات الى 70% وبالتالي فإن الخسائر آخذة في الزيادة".
وبين ان نحو 700 عامل لديه اصبحوا جميعاً متعطلين عن العمل منذ قرابة الشهر بسبب اغلاق المعبر لافتاً إلى أن جل انتاج مصنعه يستهدف السوق الإسرائيلية.

 

المصدر/ الايام - حامد جاد

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND