مصر.. أكبر منتج للسجائر يكشف عن خطة لمواجهة التجار | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

مصر.. أكبر منتج للسجائر يكشف عن خطة لمواجهة التجار



مصر - سمارت اندكس

تعتزم الشركة الشرقية للدخان (إيسترن كومباني) أكبر منتج للسجائر في السوق المصري لوضع خطة تهدف لمواجهة الارتفاع غير المبرر لأسعار منتجاتها.

وقالت الشركة: "إنها تعتزم زيادة المعروض بالسوق حتى تنضبط الأسعار، إضافة إلى تشديد الحملات الرقابية على التجار المحتكرين".

سيتم طرح من 7 لـ 8 ملايين علبة سجائر أعلى من المعدلات المعتادة

ايسترن كومباني

8 ملايين علبة

وأوضح هاني أمان، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة الشرقية للدخان أنه بسبب الأزمة الحالية سيتم طرح من 7 لـ 8 ملايين علبة سجائر أعلى من المعدلات المعتادة.

وأشار العضو المنتدب للشركة الشرقية للدخان أن حصة الشرقة الشرقية للدخان في السوق المصرية من 70 لـ 75%.

 
الاحتكار والتهريب

ولفت الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة الشرقية للدخان إلى أن جزء كبير من التجار غير مسجلين لدى الشركة.

وأشار العضو المنتدب للشركة إلى وجود كميات من السجائر المهربة إضافة إلى سجائر تابعة لشركة الشرقية في مخازن التجار حتى يتحكموا في الأسعار.

السعر الرسمي

وكشف الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة الشرقية للدخان لوسائل إعلام محلية أن الشركة تبيع السجائر للموزعين بأقل من 24 جنيها للعلبة حتى تصل للمستهلك بهذا السعر المُعلن.

وأشار أمان إلى أن الشركة اعتادت في شهر يونيو ويوليو من كل عام على تخزين التجار للسجائر اعتقادا منهم أن هذا الموعد سيتم الإعلان عن الزيادة الضريبية لتحقيق مكاسب إضافية.

جشع التجار

وأرجعت الحكومة المصرية، الارتفاع الحاد لأسعار منتجات التبغ في السوق المحلي، والتي تتجاوز الـ 15 جنيهًا عن الأسعار الرسمية، إلى جشع التجار والتلاعب بالأسعار.

وقال إبراهيم إمبابي، رئيس الشعبة العامة للدخان في مصر: "إن بعض التجار يتلاعبون في أسعار السجائر".

 

وأكد إبراهيم إمبابي أن الزيادة التي أقرت على السجائر من جانب الشعبة هي 1.5 جنيه فقط على علبة السجائر.

وأشار إمبابي إلى أن هناك جشعا كبيرا لدى بعض التجار في بيع السجائر بالأسواق، وهو ما أدي إلى ارتفاع الأسعار.

هناك جشعا كبيرا لدى بعض التجار في بيع السجائر بالأسواق، وهو ما أدي إلى ارتفاع الأسعار

الشعبة العامة للدخان

السجائر المستوردة

وفي الأسبوع الماضي أعلنت شركة فيليب موريس مصر عن قائمة الأسعار الجديدة لمنتجاتها للتبغ المٌسخن "HEETS" والسجائر التقليدية من العلامات التجارية " Merit وMarlboro وL&M" بكافة أنواعها.

وفي بيان صحفي للشركة، قال علي كرمان المدير العام لفيليب موريس مصر والمشرق، إن هذه الزيادة في الأسعار تأتي كضرورة للاستمرار في تأمين قدرتها على تزويد المدخنين ومستخدمي النيكوتين البالغين في مصر بالمنتجات عالية الجودة .

قائمة الأسعار

وحول قائمة أسعار منتجات فيليب موريس مصر بعد الزيادة ، ذكرت أن سعر عبوة ميريت "Merit" بأنواعها 64 جنيها، وسعر عبوة مارلبورو "Marlboro" بأنواعها تبلغ 59 جنيها.

بينما تبلغ سعر عبوة مارلبورو كرافتد "Marlboro Crafted" بأنواعها 49 جنيها، وسعر عبوة ال أند ام "L&M" بأنواعها 42 جنيها للعبوة.

وتسجل سعر عبوة التبغ المُسخن "HEETS Selections" بأنواعها 50 جنيها للعبوة، وسعر عبوة التبغ المُسخن "HEETS Dimensions" بأنواعها 50 جنيها للعبوة.

السوق السوداء

وخلال الفترة الماضية شهدت أسعار السجائر في السوق المصرية تباينًا وتضاربًا كبيرًا بين أسعار البيع الرسمية والأسعار الفعلية في المحال التجارية، ما قفز بأسعار بعض الأصناف إلى ضعف قيمتها الحقيقية.

ووفقًا لرئيس شركة الشرقية للدخان، إيسترن كومباني، أكبر مصنع للسجائر في السوق المصري، يرجع سبب الارتفاع إلى السوق السوداء.

وقال هاني أمان العضو المنتدب ورئيس مجلس إدارة الشركة الشرقية للدخان، إن في هذا الوقت من كل عام، يتوقع التجار قيام الشركة برفع أسعار المنتجات.

الأوسمة

مصر 
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND