وفد رجال أعمال ليبيين لأول مرة في فلسطين توقيع مذكرة لتعزيز التجارة والاستثمار المشترك | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

وفد رجال أعمال ليبيين لأول مرة في فلسطين توقيع مذكرة لتعزيز التجارة والاستثمار المشترك



رام الله - سمارت إندكس

وقع اتحادا الغرف التجارية الفلسطيني والليبي، مذكرة تفاهم لتسهيل الاستثمارات المتبادلة، وإقامة ملتقيات اقتصادية مشتركة، والترويج لمنتجات كلا البلدين، وتقديم المشاريع الاقتصادية بين البلدين إلى الجهات الحكومية.
ووقع المذكرة رئيس اتحاد غرف التجارة الفلسطينية عمر هاشم، ونظيره الليبي محمد الرعيض، الذي يزور فلسطين على رأس وفد من رجال الأعمال الليبيين.
وجاء توقيع المذكرة على هامش اجتماع عقد في مقر وزارة الاقتصاد الوطني برام الله، بحضور وزير الاقتصاد خالد العسيلي.
وبحث الجانبان آليات لتنشيط التبادل التجاري بين البلدين، وإقامة استثمارات مشتركة، وتسهيل تصدير المنتجات الفلسطينية إلى السوق الليبية.
ويزور الوفد الليبي فلسطين لأول مرة، ويضم إضافة إلى رئيس اتحاد الغرف التجارية الليبية، مدير عام المدينة الدولية للمقاولات والاستثمار، ورئيس مجلس إدارة شركة "ريماس" الطبية، ورئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للأدوية البيطرية، ومكتب الإعلام بالاتحاد العام للغرف التجارية.
واتفق الطرفان، خلال اللقاء، الذي عقد بحضور ممثلين عن القطاع الخاص الفلسطيني، على إقامة شراكات بين رجال الأعمال الفلسطينيين ونظرائهم الليبيين، منها إقامة معرض للمنتجات الفلسطينية في ليبيا "صنع في فلسطين"، وتبادل الزيارات بين رجال الأعمال لاستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة.
وأكد عسيلي اهتمام الحكومة الفلسطينية بترجمة هذه الزيارة للوفد الليبي إلى شراكات استثمارية تعود بالنفع على اقتصاد البلدين، وقال، "لدينا الجاهزية لتوطيد العلاقات الاقتصادية بين البلدين، بما ينسجم مع العلاقة السياسية المميزة، وهناك تجارب وخبرة فلسطينية في الاستثمار".
وأضاف، "نعول على عمقنا العربي في دعم استراتيجيتنا بالانفكاك الاقتصادي عن اقتصاد الاحتلال الإسرائيلي، ونسعى إلى إحلال المنتجات العربية محل منتجات الاحتلال، إضافة لتعزيز الصادرات الوطنية إلى الأسواق العربية، وهناك فرصة حقيقية بأن نرى المنتجات الليبية في السوق الفلسطينية".
من جانبه، أكد الرعيض أهمية الزيارة والنتائج المتوقعة في استكشاف الفرص الاستثمارية والاستفادة من الخبرة الفلسطينية في بناء الاقتصاد، رغم كل الظروف والتحديات الناتجة عن الاحتلال الإسرائيلي.
وتعهد الوفد الليبي بالعمل على تقديم كل التسهيلات اللازمة للفلسطينيين وللمنتجات الفلسطينية، وشرائها بشهادة منشأ فلسطينية معفاة من الجمارك كأنها سلع محلية، إضافة إلى تسهيل الحصول على التأشيرات.
وشدد رئيس الوفد على أنه سيكون هناك قريبا سفير لليبيا لدى دولة فلسطين، قائلا، "نرى المنتجات الفلسطينية في السوق الليبية، ومعا نتمنى التقدم والازدهار لفلسطين".
من جهته، اعتبر رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية عمر هاشم، الزيارة بادرة في فتح أبواب الاستثمار بين البلدين، وضمن برنامج الزيارة سيتعرف الوفد على الصناعة والمنتجات الوطنية القابلة للتصدير، وتنظيم زيارات للقطاع الخاص الفلسطيني إلى ليبيا.
واستعرض الطرفان، الأوضاع الاقتصادية في كلا البلدين، ومجالات التعاون المشتركة، علاوة على التسهيلات والحوافز التي تقدم للمستثمرين، خاصة على صعيد البيئة القانونية الناظمة للاقتصاد، والضمانات التي تقدم للمستثمر.
وسيزور الوفد الليبي عدة محافظات، يعقد خلالها سلسلة لقاءات مع رجال الأعمال، وممثلي القطاع الخاص الفلسطيني، كما سيزور مجموعة من المصانع في مختلف القطاعات الإنتاجية.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND