وكالة الطاقة: اقتصاد الصين سيقفز بالطلب على النفط لمستوى قياسي | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

وكالة الطاقة: اقتصاد الصين سيقفز بالطلب على النفط لمستوى قياسي



رام الله - سمارت اندكس

مع تزايد علامات تعافي بعض قطاعات الاقتصاديات الكبرى، رفعت الوكالة الدولية للطاقة توقعاتها للطلب العالمي على النفط للعام الجاري إلى أعلى مستوى سجله على الإطلاق.

وذكرت الوكالة، في تقريرها الشهري الصادر اليوم، أن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بواقع 2,2 مليون برميل في اليوم بالمقارنة مع العام 2022 ليصل إلى 102,2 مليون برميل في اليوم في 2023.

وفي التفاصيل، أوضحت الوكالة التي تقدم الاستشارة للدول الصناعية الكبرى أن نسبة 70% من الزيادة المتوقعة في الطلب ستأتي من الصين لكنها توقعت أن يتباطأ النمو بمقدار مليون برميل في اليوم عام 2024.

وتعد هذه الارقام متفائلة جدا من جانب وكالة الطاقة الدولية التي كانت تتوقع في فبراير الماضي بلوغ الطلب العالمي 101,9 مليون برميل في اليوم في 2023.

نمو قوي

وبحسب بيانات من شركة "ماكنزي اند كومباني" فقد ارتفع الطلب العالمي في يونيو الماضي بواقع 1.6 مليون برميل يوميا إلى 102 مليون برميل يومين منها 29 مليون برميل من الدول الأعضاء في منظمة أوبك و58.3 مليون برميل من خارج المنظمة و9.4 ملايين من النفط الصخري الأميركي ونحو 4.7 مليون برميل من إنتاج ليبيا وإيران وفنزويلا المستثنى من حصص منظمة أوبك.

وتأتي هذه البيانات بينما يستمر تكتل "أوبك بلس" في العمل بآلية خفض الإنتاج طوعيا لإعادة التوازن إلى أسعار السوق، إلا أن ارتفاع الطلب في الأشهر القادمة قد يدفع التكتل إلى مراجعة سياسة خفض الإنتاج تحسبا لقفزة في الأسعار  قد تؤثر على جهود تعافي الاقتصادي العالمي.

الأوسمة

طاقة النفط  الصين  
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND