"كهرباء الشمال" و"مدى" توقعان اتفاقية تمديد شبكة ألياف ضوئية | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

"كهرباء الشمال" و"مدى" توقعان اتفاقية تمديد شبكة ألياف ضوئية



 

نابلس - سمارت إندكس

وقعت شركتا توزيع "كهرباء الشمال" و"مدى العرب لخدمات الإنترنت"، أمس، اتفاق تمديد شبكة ألياف ضوئية "فايبر" عبر البنية التحتية لشركة الكهرباء.
وجرت مراسم التوقيع بمدينة نابلس، ووقعها في فندق جولدن اولد ستي بمدينة نابلس بحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اسحق سدر، ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار محمد مصطفى، ورئيس مجلس إدارة شركة كهرباء الشمال إياد خلف، واعضاء مجلس الادارة، ومدير عام الشركة أسعد سوالمة، ورئيس مجلس ادارة مدى محمد العلمي، ومدير عام الشركة اشرف عتيق، والرئيس التنفيذي لمجلس تنظيم قطاع الكهرباء حمدي طهبوب، ومحافظ نابلس إبراهيم رمضان.
وتتضمن الاتفاقية انتفاع شركة مدى من البنية التحتية المملوكة لشركة توزيع كهرباء الشمال، وذلك لغايات تزويد المشتركين في منطقة امتياز "كهرباء الشمال" بخدمة الانترنت عبر الالياف الضوئية.
وقال سدر إن هذه التكنولوجيا الهامة من شأنها ان تساهم في تأسيس اقتصاد رقمي فلسطيني واعد، وتفتح المجال امام المبدعين من ابناء شعبنا للانخراط بمساحة اوسع في الأسواق العالمية، على صعيد تقديم منتجات وخدمات تكنولوجية وبرمجية منافسة، بالإضافة الى مساهمتها المباشرة في التحول الرقمي، وما يندرج تحت ذلك من مفاهيم كالذكاء الاصطناعي وانترنت الاشياء والمدن الذكية وغير ذلك الكثير.
وأعرب سدر عن أمله في أن تساهم الاتفاقية في وصول خدمات الانترنت فائق السرعة الى كافة التجمعات السكانية، بما يسمح للمواطنين بالاستفادة من الفرص المتاحة عبر الانترنت، وحتى تتسع دائرة المشاركة والتفاعل، نحو مزيد من التوظيف للتكنولوجيا في تسهيل حياة الناس.
وقال ان منح وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات موافقات فنية لعدد من الشركات من بينها، شركة مدى العرب، لتمديد شبكات الالياف الضوئية للمنازل والمؤسسات، يأتي من منطلق توفير خدمات انترنت بجودة مرتفعة، بالإضافة الى توسيع دائرة المنافسة في السوق يستفيد منها المواطن، كما ان لهذه الخطوة أبعاداً اقتصادية اخرى، حيث ستتوفر فرص عمل لقطاع المقاولات بما يشمله من عمال وفنيين ومهندسين، ويمكن لهؤلاء جميعاً تشغيل قطاعات اخرى.
من جهته، قال مصطفى إن توقيع الاتفاقية، والذي يأتي استكمالاً لانطلاق أعمال البنية التحتية في توفير شبكات الألياف الضوئية "الفايبر"، يشكل خطوةً مهمة إلى الأمام في توفير بنية تحتية عصرية، حيث يشكل الإنترنت فائق السرعة ركيزة أساسية في الاقتصاد الرقمي.
وأشار مصطفى إلى أن توفير شبكة الألياف الضوئية للمنشآت والمنازل سيساهم في تدعيم المنشآت الريادية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات، وفي فتح الباب أمام المستخدمين وانضمامهم إلى العالم الرقمي الذي يجمع حوله ملايين الرياديين في العالم الحديث، إضافةً إلى أخذ الاقتصاد الوطني خطوات إلى الأمام في عالم بات يعتمد على الرقمنة كركيزة أساسية في كافة مناحي الاقتصاد والخدمات والحلول لكافة القطاعات العاملة سواء كانت خاصةً أم حكومية.
وأعرب مصطفى عن "اعتزازه بتوقيع الاتفاقية بين مؤسستين يفخر الصندوق بالشراكة معها، من ناحية شركة مدى العرب التي تمثّل قصة نجاح متميزة لشركة ريادية تنضم إلى نادي الشركات الكبرى، وشركة كهرباء الشمال التي يحقق الصندوق معها الإنجاز تلو الآخر، خاصةً في قطاع الطاقة البديلة وتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية".
وأضاف "تلتقي الشركتان اليوم في اتفاقية ستضع الأسس لتوفير شبكة الألياف الضوئية (الفايبر) في منطقة امتياز شركة كهرباء الشمال التي تغطي محافظتي نابلس وجنين، أي شمولية الوطن في كافة محافظاته بهذه البنية التحتية العصرية".
بدوره، وصف خلف توقيع الاتفاقية بـ"الحدث الهام والمميز والنوعي، والذي ستكون شركة توزيع كهرباء الشمال من أوائل الشركات السباقة والتي ستبدأ بالعمل رسمياً بهذا المجال".
وأشار خلف الى أن الاتفاقية ستعود بالنفع العام للبلديات الشريكة والمشتركة على حد سواء بإدخال خدمات حديثة وثابتة وسرعات عالية للإنترنت.
واكد أن شركة كهرباء الشمال "منفتحة على أية أفكار تساهم في تطوير قطاع الاستثمار فيها، والتي تعود فائدتها على البلديات الشريكة وبالتالي لصالح المواطنين".
من جهته، قال إن الانتقال إلى نظام الألياف الضوئية "الفايبر" يُشكّل نقلة نوعية في عالم الاتصالات والإنترنت، ويساهم في كثير من المجالات كتشجيع الشركات الناشئة وتطوير قطاع صناعة التطبيقات، وخلق فرص العمل وغيرها.
وأوضح بأن "مدى" قامت بتوقيع اتفاقية التعاون وبناء الشراكة مع شركة توزيع كهرباء الشمال بهدف الاستفادة من بُنيتها التحتية لتمديد وبناء شبكة الألياف الضوئية في مناطق امتيازها ضمن محافظتي نابلس وجنين".
وأوضح العلمي بأن خطط الشركة تهدف لبناء شبكة ألياف ضوئية باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيّات لتزويد المشتركين بأفضل الخدمات.
يُذكر أن شركة "مدى" تأسست عام 2010، ودخلت في عام 2019 في شراكة إستراتيجية مع "صندوق الاستثمار الفلسطيني" بهدف تطوير خططها وتوسيع أعمالها بما يضمن الارتقاء بخدماتها والاستمرار برفع مستوى قطاع الاتصالات والإنترنت في فلسطين.

المصدر/ جريدة الايام

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND