أبو جيش يؤكد على أهمية الاستفادة من التجربة الروسية في مجال التدريب المهني والتقني | سمارت إندكس

أخبار

أخبار متنوعة

أبو جيش يؤكد على أهمية الاستفادة من التجربة الروسية في مجال التدريب المهني والتقني



رام الله - سمارت إندكس

بحث وزير العمل د. نصري أبو جيش مع وفد روسي من وزارة العمل والحماية الاجتماعية برئاسة مدير إدارة الأنشطة القانونية والتشريعية والدولية بيزبروفانيخ أناستاسيا، وبمشاركة وزيرة العمل والحماية الاجتماعية في جمهورية تترستان زاريبوفا أميرفنا والوفد المرافق لها، اليوم، وبحضور كبارمسؤولي الوزارة، سبل التعاون المشترك في مجال التدريب المهني والتقني، وخاصة مركز تدريب مهني بيرزيت متعدد الأغراض، والسلامة والصحة المهنية.

وقال الوزير أبو جيش أن العلاقات الروسية الفلسطينية تاريخية، ومستمرة حتى خلاص الشعب الفلسطيني من الاحتلال، مؤكدا على أهمية الدعم الروسي لفلسطين في بناء المؤسسات ومرحلة التنمية، ومشيرا إلى أهمية تطوير العلاقات الثنائية من خلال اللجنة الوزارية المشتركة الروسية الفلسطينية، وخصوصا ما يتعلق بقطاع العمل من خلال توفير الدعم الروسي الفني لفلسطين، والاستفادة من الخبرات الروسية في عدة مجالات، منها دعم مركز مهني بيرزيت متعدد الأغراض التابع للوزارة، من خلال تطوير التدريب المهني وإعداد المعايير المهنية وتدريب المدربين، بالإضافة إلى الاستفادة من الخبرة الروسية في مسابقة المهارات العالمية والإعداد لها في السنوات القادمة.

وأكد أبو جيش على أهمية الدعم الروسي في مجال السلامة والصحة المهنية، وتخصيص منح لعدد من الأطباء الفلسطينيين للتخصص في أمراض المهنة، لتوفير أطباء وأخصائيين مهنيين ومؤهلين، وإمكانية تجهيزوتوفير عيادات متنقلة للسلامة والصحة المهنية.

وأشار أبو جيش إلى أن الوزارة بنظام التعليم والتدريب المهني الفلسطيني، متمنيا الدعم الروسي في نظام المؤهلات الوطنية، الذي سيتم ما بين وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي ووزارة العمل، مؤكدا على أهمية الاستفادة من التجربة الروسية كذلك في كيفية الوصول إلى احتياجات سوق العمل في فلسطين.

من جانبها، أكدت أناستاسيا على أهمية مساعدة الشعب الفلسطيني من خلال تطوير مركز مهني بيرزيت وتزويدهم بالتجربة الروسية في مجال التدريب المهني، لأهميته في تقديم الخدمات للطلبة والطالبات، ومساعدة الخريجين الجامعيين في اكتساب المهارات التقنية والمهنية اللازمة من أجل التشغيل، وإنشاء مشاريع ذاتية، كما استعرضت التجربة الروسية في مجال تطوير قاعدة معلومات للوظائف الشاغرة في روسيا، وتشبيك التعاون ما بين الحكومة الروسية ورجال الأعمال الروسيين من أجل معرفة احتياجات سوق العمل الروسية من التخصصات والمهن.

وأكدت وزيرة العمل والحماية الاجتماعية في جمهورية تترستان زاريبوفا أميرفنا على أهمية نقل التجربة التترستانية لفلسطين في مجال التدريب المهني والتقني، حيث استعرضت تجربة تترستان في قطاع التدريب المهني، وعلاقات وآليات التعاون ما بين القطاعين الخاص والحكومي في هذا المجال، وكذلك تجربتهم في حصر احتياجات سوق العمل من التخصصات، مشيرة إلى إمكانية التعاون المشترك في هذا المجال، سيما لتشابه تجربة جمهورية تترستان مع فلسطين في هذا الجانب.

وأشارت الوزيرة أميرفنا إلى استمرارعمل اللجنة المشتركة الروسية الفلسطينية لمدة 4 سنوات، مع إمكانية التعاون وتبادل الخبرات في مجالات جديدة مستقبلا، مؤكدة على أهمية تشبيك علاقات العمل ما بين الشركات الفلسطينية والروسية من خلال اتفاقيات تعاون ما بين رجال الأعمال الفلسطينيين والروسيين.

وتحدث الوكيل سامر سلامة خلال زيارة الوفد الروسي لمبنى مركز تدريب مهني بيرزيت متعدد الأغراض عن أهمية التعاون المشترك لدعم المركز، مشيرا إلى أن المركز سيُعنى بالتدريب المهني، وريادة الأعمال، من خلال الاعتماد على المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر، لتشجيع الشباب الفلسطيني العاطل عن العمل نحو التشغيل الذاتي، من خلال تأهيلهم وتدريبهم، وصولا إلى مرحلة التشغيل، وذلك انسجاما مع رؤية الحكومة الـ 18 للتركيز على قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني، لتقليص معدلات البطالة.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND