أبوظبي.. 37% نمو المعاملات الجمركية الرقمية في 6 أشهر | سمارت إندكس

أخبار

أخبار التكنولوجيا

أبوظبي.. 37% نمو المعاملات الجمركية الرقمية في 6 أشهر



أبوظبي - سمارت اندكس

سجلت الإدارة العامة لجمارك أبوظبي نمواً في المعاملات الجمركية الرقمية عبر منافذ إمارة أبوظبي الحدودية بنسبة 37%، خلال النصف الأول من عام 2023، مقارنة بالفترة المماثلة من العام 2022، إذ حققت نمواً بنسبة 35.8% في معاملات خدمة التخليص على البضائع، و20% في معاملات خدمة طلب التخليص في المناطق والأسواق الحرة.

كما حققت جمارك أبوظبي نمواً في البيانات الجمركية خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي بنسبة 6%، فيما سجلت معاملات التخليص قبل الوصول 38% من إجمالي معاملات إجراءات التخليص الجمركي في مختلف المنافذ الجمركية على مستوى الإمارة.

وحظي إجراء التخليص الجمركي قبل الوصول على 57% من بيانات الخروج و22% من بيانات الدخول خلال النصف الأول من العام الحالي، الأمر الذي شكل إضافة نوعية لا سيما مع إطلاق إمكانية التخليص على البضائع للأفراد غير المقيمين والشركات غير المسجلة من خارج الدولة، في إطار "برنامج أبوظبي لتجربة متعاملين بلا جهد".

ويأتي ذلك لرفع رضا المتعاملين عبر تقليص زمن الإفراج الجمركي في عملية التخليص الجمركي، وتخفيض التكاليف من خلال تخفيض أجور الأرضيات ووقت التخزين قبل عملية التخليص، والتوسع في منح التسهيلات الجمركية للشركات.

رؤية الإمارات 2031

ولفتت الإدارة العامة لجمارك أبوظبي إلى أن معدلات النمو خلال النصف الأول من عام 2023، يعكس الانتعاش الاقتصادي للدولة عموماً وإمارة أبوظبي خصوصاً في جميع القطاعات.

وذلك نتيجة للسياسات والقرارات والمبادرات الإستراتيجية التي انتهجتها الإمارات بما ينسجم مع تحقيق محاور رؤية الإمارات 2071 والتي تشكل خارطة طريق لبناء اقتصاد ينافس أفضل اقتصادات العالم، ورؤية نحن الإمارات 2031 التي تسعى الدولة من خلالها إلى تعزيز مكانتها شريكا عالميا، ومركزا اقتصاديا جاذبا ومؤثرا.

حلول رقمية

وأظهرت جمارك أبوظبي أنه في إطار جهودها المتواصلة لترسيخ ريادتها العالمية في القطاع الجمركي، تعمل باستمرار على تقديم حلول ذكية وتقنيات رقمية تعتمد على التكنولوجيا المتطورة والذكاء الاصطناعي بتطبيق أفضل الممارسات العالمية لتعزيز العمل الجمركي.

ونجحت خلال رحلة التحول الاستراتيجي في تطوير منظومة عملها وتحويل جميع خدماتها إلى عمليات رقمية بنسبة 100%، بما يسهم في تعزيز مكانة أبوظبي وجهة رائدة للاستثمار، لا سيما الخدمات الاستباقية التي توفر الوقت والجهد على المتعاملين وتسهل عمليات التفتيش الجمركي، مما يدعم إنجاز المعاملات بسرعة ودقة عالية.

 

الأوسمة

أبوظبي 
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND