أكدوا على أهميته.. مهنيون وخبراء يُشيدون بمشروع الإجازة المهنية في قطاع غزة | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

أكدوا على أهميته.. مهنيون وخبراء يُشيدون بمشروع الإجازة المهنية في قطاع غزة



غزة - سمارت اندكس

أجمع عدد من المهنيين والخبراء والمختصين في مجال الحرف الإنشائية في قطاع غزة على الأهمية الكبيرة لمشروع الإجازة المهنية الذي أطلقته وزارة العمل، وأشرفت على تنفيذه خلال شهر يونيو المنصرم.

واعتبر الخبراء حصول العمال والمهنيين على شهادة تثبت مهارتهم الكافية في مهنة معينة، وتشهد لهم باجتياز كافة متطلبات الحصول على الإجازة المهنية، بمثابة إنجاز كبير يضمن فتح آفاق عمل جديدة للحاصلين عليها في السوق المحلي والخارجي.

وثمن الخبراء جهود وزارة العمل في تعزيز العمل المهني في قطاع غزة، والبدء الفعلي في مشروع الإجازة المهنية، والحرص على تقديم الخدمات التي تساهم في تطوير مهارات العمال والمهنيين وفقا لاحتياجات ومتطلبات ومستجدات سوق العمل.

إنجاز كبير

اعتبر المهني بسام مسلم "56 عاما" من سكان مخيم المغازي وسط قطاع غزة، وأحد الملتحقين بمشروع الإجازة المهنية في تخصص البلاط، حصوله على شهادة الإجازة المهنية بمثابة إنجاز كبير وفريد يضمن له التميز بين جميع زملائه.

وحول أهمية مشروع الإجازة المهنية، قال مسلم :"التحقت بالمشروع لأنه مهم ومطلوب في أي دولة، ويمكنك العمل به، وهو مشروع مميز جدا، وأدعو كل مهني وحرفي للالتحاق به، والحرص على الحصول على هذه الشهادة المهنية الموثقة والمعتمدة من وزارة العمل".

وتابع مسلم :"على الرغم من تقدمي في العمر، وبلوغي سن 56 عاما إلى أن العمر لم يقف عائقا أمام حصولي على الإجازة المهنية، بل اخترت الحصول على شهادة مهنية في البلاط حبا في المهنة وتعلقا بها، وأشكر وزارة العمل على الاهتمام بالمهنيين والعمال في قطاع غزة".

وفي ذات السياق يؤكد المهني يوسف الهرش "31 عاما" من سكان مدينة غزة، أن الحصول على شهادة الإجازة المهنية بات خيارا أساسيا أمام جميع المهنيين في قطاع غزة.

وأشار الهرش :" بحكم عملي فني بلاط لمدة 15 عاما، لم أتمكن خلال هذه المدة من حصولي على شهادة تثبت خبرتي في مجال عملي كبليط ماهر، لذا سارعت بالتسجيل بمشروع الإجازة المهنية حتى أمتلك شهادة من وزارة العمل تثبت إتقاني لمهنة البلاط".

وتقدم المهني الهرش بالشكر لوزارة العمل على إتاحة فرصة الحصول على شهادة الإجازة المهنية، والاهتمام بإنجاح المشروع من خلال توفير بيئة عمل مناسبة، وتوفير جميع المعدات للاختبارات النظرية والعملية للمشروع.

دعوات للالتحاق بالمشروع

دعا المهني المختص في مجال البلاط محمد الغلبان "31 عاما" من سكان مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، جميع المهنيين إلى الالتحاق بمشروع الإجازة المهني، والحرص على الحصول على شهادة تثبت خبرتهم ومهارتهم في مجال عملهم.

وأكد الغلبان :" أعمل في مجال البلاط منذ 11 عاما، لكني حريص على الحصول على شهادة الإجازة المهني في مهنة البلاط بشكل رسمي من وزارة العمل، لأنها ستفيدني بشكل أكيد في الوظائف الداخلية والخارجية".

وشدد المهني الغلبان على دعوة زملائه للالتحاق بالمشروع :"أشكر وزارة العمل على الاهتمام بالعمال، ووقوفها إلى جانبهم من خلال العديد من المشاريع، ومشروع الإجازة المهنية رائع ومميز، وأدعو جميع زملائي إلى الالتحاق في المشروع بمراحله المقبلة، للاستفادة من المميزات التي يقدمها".

بدوره أوضح المهني محمد سلمان من سكان مدينة بيت لاهيا شمال القطاع أن الحصول على الإجازة المهنية سيكون بمثابة فائدة كبيرة للمهنيين، ومشروع لطالما بحث عنه جميع المهنيين والحرفيين في قطاع غزة.

وأفاد سلمان :" أعمل في مجال السباكة من1 12 عاما، وحاليا أعمل فني سباكة في بلدية بيت لاهيا، والخبرة الكبيرة في ميدان العمل لا تكفي لإثباتي خبيرا في مجال عملي بالتمديدات الصحية، ولكن الحصول على الإجازة المهني بمثابة شهادة عملية وعلمية لنا، وهي شهادة تفيدنا في عملنا، وتحقق لنا منفعة معنوية ومادية كبيرة".

آفاق عمل جديدة

أكد المهني صلاح المقيد، المختص في مهنة الكهرباء العامة والتمديدات المنزلية منذ 12 عاما في مدينة دير البلح، أن حصوله على شهادة الإجازة المهنية سيساعده في فتح آفاق للعمل بعدة ساحات محليا ودوليا، وتعطي أولوية للالتحاق بالوظائف والعمل في المؤسسات وجميع القطاعات العامة والخاصة.

ونوه المقيد :"حصولي على الإجازة المهنية في تخصص الكهرباء العامة بمثابةgreem card لدخول أي مؤسسة، والقبول في أي عمل بديوان الموظفين أو فتح شركة مستقبلا، ويستطيع أي شخص حاصل على شهادة الإجازة المهنية الالتحاق بجميع مجالات العمل في ورشة عمل عامة وحكومية وخاصة".

وفي ذات السياق اعتبر المهني في مجال الكهرباء العامة منذ 12 عاما محمد الجعيدي الحصول على شهادة الإجازة المهنية بمثابة فتح باب رزق جديد، قائلا :"حصولي على شهادة الإجازة المهنية تفتح لي مجال التميز عن زملائي في المهنة، وتزيد من فرصة حصولي على فرصة عمل داخل غزة وخارجها، وهذا باب رزق كبير نسعى لزيادته في مجال الكهرباء العامة".

وأفاد المهني ساري برهوم من سكان مدينة رفح:"رغم عملي في مجال السباكة والتمديدات الصحية منذ 17 عاما، إلى أنني التحقت في التدريب المهني للإجازة المهنية باعتبارها درجة عليا في سوق العمل، تؤهل المهنيين لعمل بالسوق المحلي والدولي".

وتسارع المهني محمد الخواجا للتسجيل في المشروع، قائلا :"لدي الخبرة الكبيرة والكافية في مجال السباكة لما يزيد عن 20 عاما، لكني اخترت الالتحاق والتسجيل في مشروع الإجازة المهنية منذ اللحظة الأولى لإعلان وزارة العمل، وحصولي على شهادة الإجازة المهنية سيفتح لي مجال عمل كبير وجديد".

وأعلنت وزارة العمل خلال شهر يونيو 2023 عن انطلاق مشروع الإجازة المهنية للمهن الإنشائية والإنشائية المساندة، من خلال عدة مراحل، تتمثل المرحلة الأولى بدورة تأهيل مدتها يومين، تشمل "إجراءات السلامة والصحة المهنية، لمحة سريعة عن الكفايات والمهارات الخاصة بكل مهنة، مهارات القرن الحادي والعشرين، قانون العمل الفلسطيني حقوق وواجبات"، في حين تختص المرحلة الثانية بإجراء الاختبارات النظرية الخاصة بكل مهنة، وتشمل المرحلة الأخيرة الاختبارات العملية الخاصة بكل مهنة.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND