احذر إدمان مكافآت بطاقات الائتمان.. قد تغرقك في الديون | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

احذر إدمان مكافآت بطاقات الائتمان.. قد تغرقك في الديون



رام الله - سمارت اندكس
تعتبر برامج الاسترداد النقدي التي تضعها البنوك على بطاقات الائتمان، حوافز غالباً ما تدفع المستخدمين لتكثيف استخدام البطاقات الائتمانية، إلا أنه غالباً ما يترتب على ذلك مستويات ديون عالية وخطيرة على المستخدمين.

ويحذر الخبراء والاستشاريون الماليون من الإفراط في استخدام الحد الائتماني، والانغماس في كيفية الحصول على تلك الميزات والحوافز.

ولا شك في أن هناك العديد من البطاقات الائتمانية التي توفر برامج مكافآت لامعة، ولكن عادة ما يتعين على الأشخاص الإفراط في استخدام البطاقات وكثرة الإنفاق لكسب تلك المكافآت، لاسيما خيار سحب جزء من الحد الائتماني المتاح نقداً.

وقال الخبير المصرفي حسن الريس في تصريحات لـ إرم الاقتصادية، إن بطاقة الائتمان تعد من الأدوات المفيدة التي تساعد في أثناء عمليات الشراء وخصيصاً خلال السفر، إلا أنه لا ينصح باستخدامها إلا بشكل منطقي وللضرورات وذلك حتى لو كانت البطاقة تقدم برامج مكافآت مغرية كالنقاط والاسترداد النقدي.

وأوضح الريس أن الشراء عن طريق استخدام بطاقة الائتمان هو بمثابة قرض قصير الأجل، وفي حال عدم القيام بالسداد في تاريخ الاستحقاق، سوف يتكبد المستخدم فوائد تصل إلى 20% إلى 35% من أصل المبلغ المستخدم.

وأضاف أنه يتعين على المستهلك دفع مستحقات الائتمان في تاريخ الاستحقاق أو قبله حتى يحصل على مكافأة مقابل عملية الشراء، مشدداً إلى ضرورة فهم المستهلكين أن استخدام بطاقة الائتمان يمكن أن يؤدي إلى المبالغة في الإنفاق الشهري مما ينتج عنه العديد من المخاطر.

وفيما يتعلق بمخاطر الإنفاق الزائد من بطاقة الائتمان، أكد الريس أنه يجب على المستهلكين الذين يملكون أكثر من بطاقة، والذين يتمتعون بحدود ائتمانية عالية، أن يدركوا أن عدد تسديد مستحقات البطاقة في الميعاد المحدد، سيؤدي إلى إلغاء المكافآت، وحتى في حال تم منحها ستكون مجرد عوائد طفيفة مقارنة بمعدل الفائدة والرسوم المتأخرة بسبب الفائدة الإضافية ورسوم التأخير في السداد.

الحصول على المزايا

ومن أجل الاستفادة القصوى من مكافآت بطاقة الائتمان، ينصح الخبير المصرفي حسن الريس بالتالي:

1- القيام بسداد المستحقات الكاملة قبل الوعد المحدد أو عند الموعد المحدد وذلك لتجنب دفع أي فوائد إضافية.

2- التخطيط مسبقاً للمشتريات المراد شراؤها والتأكد من القدرة على سداد ثمنها.

3- شراء الضروريات فقط وتجنب العناصر الفاخرة.

نقاط مهمة

وسلط الخبير المصرفي حسن الريس الضوء على عدد من النقاط المهمة التي يجب مراعاتها عند استخدام بطاقات الائتمان، ومنها:

1- عدم استخدام السحب النقدي من بطاقة الائتمان حيث يبدأ احتساب الفائدة على المبلغ المستخدم على أساس يومي من اليوم الذي تتم فيه عملية السحب النقدي.

2- امتلاك أكثر من بطاقة ائتمانية من الممكن أن يؤثر على القوة الاقتراضية حيث تقلل كل بطاقة من القدرة على الاقتراض في المستقبل بنسبة معينة.

3- الحرص على استخدام البطاقات الائتمانية في بيئة آمنة وموثوقة، وخاصة في الفضاء الرقمي حيث يمكن اختراقها.

4- فهم آلية عمل البطاقة جيداً ودورة إصدار الفواتير، مثل تاريخ الاستحقاق والحد الأدنى والدفع الكامل.

5- عند التقديم للحصول على المكافآت هناك بعض النقاط التي تنتهي صلاحيتها في حال لم يتم استخدامها خلال سنة، لذا يجب التأكد من استخدام مكافآت الاسترداد النقدي ونقاط المكافأت بحسب الإرشادات.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND