ارتفاع سعر بن روبوستا لأعلى مستوياته منذ 2011 | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

ارتفاع سعر بن روبوستا لأعلى مستوياته منذ 2011



رام الله - سمارت إندكس

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للبن في تعاملات لندن اليوم الاثنين لتصل لأعلى مستوياتها منذ نحو 12 عاما، في ظل توقعات باستمرار نقص الإمدادات على المدى القصير.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن أسعار البن من نوع ربوستا ارتفعت بنسبة 2.6 في المائة، في ظل تزايد الطلب على هذا النوع نتيجة إقبال شركات التحميص والمستهلكين على الأنواع الأقل سعرا لمواجهة التضخم المرتفع. كما تلقت سوق البن دعما من المخاوف من تأثير الطقس على المحصول في بعض الدول المنتجة.

وقال كارلوس ميرا المحلل في رابوبنك  إن المخاوف من عدم تعافي صادرات البرازيل من بن روبوستا مع زيادة الطلب العالمي عليها وانخفاض الإنتاج في فيتنام هى القوة المحركة للسوق. وتراجعت صادرات بن روبوستا من فيتنام أكبر منتج في العالم لهذا النوع بنسبة 5 في المائة  سنويا خلال الربع الأول من العام الحالي. كما تزايدت المخاوف من تراجع الإنتاج في إندونيسيا بسبب الأحوال الجوية غير المواتية.

وكانت أسعار بن أرابيكا الفاخرة قد ارتفعت في الأسبوع الماضي لأعلى مستوياتها منذ ستة أشهر بسبب المخاوف من تراجع  الإنتاج في  البرازيل نتيجة الأمطار الغزيرة. وفي تعاملات بورصة لندن ارتفع سعر العقود الآجلة لبن روبوستا بنسبة 2 في المائة إلى 2430 دولار للطن. كما ارتفع سعر بن أرابيكا في تعاملات نيويورك.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND