استمرار ضعف الين وتماسك الدولار مع ترقب المستثمرين لأسعار الفائدة | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

استمرار ضعف الين وتماسك الدولار مع ترقب المستثمرين لأسعار الفائدة



أميركا - سمارت اندكس
 بقى الين أقل من مستوى 145 مقابل الدولار، اليوم الاثنين، بينما تماسكت العملة الأميركية أمام أهم المنافسين بعد أن أظهرت بيانات اقتصادية الأسبوع الماضي، تراجعا طفيفا في معدلات التضخم وإنفاق المستهلكين في الولايات المتحدة.
تراجع الين

انخفض الين الياباني بنسبة 0.09% ليصل إلى مستوى 144.45 للدولار ليبدأ النصف الثاني من العام، بعدما فقد 9% من قيمته مقابل الدولار في الأشهر الستة الأولى.

وحومت العملة اليابانية حول 157.66 لليورو، بالقرب من أدنى مستوى في 15 عاما البالغ 158 لليورو الذي لامسه الين الأسبوع الماضي. وارتفع الين إلى مستوى 183.58 للجنيه الإسترليني، وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر من عام 2015.

وكان الين قد تراجع عن 145 للدولار لفترة وجيزة يوم الجمعة، ليصل إلى أدنى مستوى في ثمانية أشهر تقريبا عند مستوى 145.07، وسط تركيز المستثمرين على ما إذا كانت السلطات اليابانية ستتدخل في سوق العملة.

وقال وزير المالية شونيشي سوزوكي يوم الجمعة، إن اليابان ستتخذ الخطوات المناسبة لمواجهة الضعف المفرط للين، في أحدث تعليق من وزراء ومسؤولين حكوميين.

وساعدت تعليقات سوزوكي على كبح خسائر الين يوم الجمعة.

أسعار الفائدة

سيركز المستثمرون هذا الأسبوع على محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) في يونيو، المقرر أن يصدر يوم الأربعاء.

وقرر الاحتياطي الاتحادي الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماع يونيو ، لكنه ألمح إلى استمرار الحاجة إلى زيادة تصل إلى نصف نقطة مئوية بحلول نهاية العام.

بيانات اقتصادية

وأظهرت بيانات اقتصادية الأسبوع الماضي متانة الاقتصاد الأميركي وخففت من مخاوف الركود، لكنها عززت التوقعات بمواصلة الاحتياطي الفيدرالي لسياسة التشديد النقدي.

لكن بيانات صادرة يوم الجمعة أظهرت أن التضخم كان أفضل من المتوقع في مايو، بينما تباطأ الإنفاق الاستهلاكي بشكل مفاجئ، في دليل إضافي على أن زيادات الفائدة الأميركية تحقق الهدف المنشود.

أسعار العملات

ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسية، إلى 102.86، بعد أن انخفض بنسبة 0.4% يوم الجمعة.

وبعد الارتفاع اثنين بالمئة تقريبا في النصف الأول من العام، بدأ اليورو الربع الثالث بزيادة متواضعة 0.05% ليصل إلى مستوى 1.0916 دولار.

واستقر الجنيه الإسترليني عند 1.2704 دولار اليوم، بعد أن ارتفع بنسبة 5% في الأشهر الستة الأولى من العام.

وزاد الدولار الأسترالي بنسبة 0.02% ليصل إلى مستوى 0.0667 دولار وكذلك زاد الدولار النيوزيلندي بنسبة 0.42% ليصل إلى مستوى 0.615 دولار.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND