الإمارات تستهدف مضاعفة اقتصادها إلى 3 تريليونات درهم | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

الإمارات تستهدف مضاعفة اقتصادها إلى 3 تريليونات درهم



الإمارات  - سمارت اندكس

قال وزير الاقتصاد الإماراتي، عبد الله بن طوق المري، إن بلاده تستهدف نموا بنسبة 7%، "ونحتاج لمضاعفة اقتصادنا إلى 3 تريليونات درهم (817 مليار دولار) بنهاية 2030".

وأضاف الوزير أن الدولة تسعى إلى مضاعفة ناتجها المحلي الإجمالي إلى أكثر من 800 مليار دولار بحلول نهاية العقد الجاري، وفقاً لبلومبرغ.

صفقات وشراكات

وذكر الوزير أن الإمارات تسعى إلى إبرام صفقات تجارية وشراكات ثنائية لتحقيق أهدافها، مضيفاً أنه مع ذلك هناك تحديات قد تهدد طموحات الدولة بما في ذلك النمو الباهت في الصين، واضطرابات النظم المالية العالمية.

وشهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، أمس الأربعاء، ورجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية إعلان اتفاق مشترك لإنشاء "لجنة استراتيجية عليا" بين دولة الإمارات وتركيا.

كما شهد الجانبان تبادل مذكرات تفاهم واتفاقيات بقيمة تبلغ 50.7 مليار دولار، وتستهدف تنويع مجالات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين وتوسيع آفاقها بما يحقق تطلعات البلدين إلى النمو الاقتصادي والازدهار المستدامين.

توقعات النمو

والشهر الماضي، توقع صندوق النقد العربي، استمرار زخم النمو الاقتصادي في الإمارات خلال العامين الجاري والمقبل لتحقق متوسط نمو اقتصادي مرتفع بنسبة 4.6% للفترة من 2022 إلى 2024، نتيجة زيادة أسعار النفط وارتفاع الثقة في الأعمال.

وتوقع الصندوق أن ينمو اقتصاد الإمارات بنسبة 4.2% في العام الجاري 2023، في حين يُتوقع أن ينخفض مؤشر أسعار المستهلكين إلى 2.9% في 2023، و2.57% في 2024.

فيما رفع البنك الدولي توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لدولة الإمارات العربية المتحدة في كلٍ من العامين المقبلين 2024 و2025 إلى 3.4%، وذلك مقارنة بتوقعاته السابقه لنفس الفترة في يناير الماضي بتحقيق نمو قدره 2.3%.

وتوقع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 7.6% خلال 2022، كما توقع أن يكون الناتج المحلي الإجمالي قد حقّق نمواً يصل إلى ما يقارب 7.6% في عام 2022.

الأوسمة

الإمارات  
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND