البنوك الصينية تخفض معدلات الرهن العقاري لحل أزمة العقارات | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

البنوك الصينية تخفض معدلات الرهن العقاري لحل أزمة العقارات



الصين - سمارت اندكس
تعتزم بعض البنوك الصينية المملوكة للدولة خفض الفائدة على القروض العقارية، سعياً لإنعاش قطاع العقارات المتأزم ودعم اقتصاد البلاد.
إجراءات جديدة

وكشفت ثلاثة مصادر مطلعة لوكالة رويترز، إن تخفيض الفائدة على القروض العقارية القائمة سيكون متاحاً فقط لمشتري المنازل لأول مرة.

وأضافت المصادر أن حجم التخفيض من جانب البنوك المملوكة للدولة سيختلف باختلاف أنواع العملاء وفي مدن مختلفة، وقد يصل إلى 20 نقطة أساس في بعض الحالات.

وتهدف تلك الخطوة إلى خفض تكاليف أسعار الفائدة لمشتري المنازل وتعزيز الاستهلاك وسط تباطؤ الاقتصاد. ولتخفيف التأثير على الهوامش، صرحت المصادر أن البنوك الحكومية الكبرى ستخفض أيضًا أسعار الفائدة على بعض الودائع محددة الأجل، وسيتراوح حجم التخفيضات من 10 نقاط أساس إلى 25 نقطة أساس.

وقال أحد المصادر إن خفض أسعار الفائدة على الودائع قد يساعد البنوك في الحفاظ على مستوى مناسب لصافي هامش الفائدة.

وبلغ إجمالي قروض الرهن العقاري في الصين 38.6 تريليون يوان (5.29 تريليون دولار) في نهاية يونيو، وهو ما يمثل 17% من إجمالي قروض البنوك.

قطاع متعثر

ويعاني قطاع العقارات، الذي يشكل ما يقرب من ربع الاقتصاد منذ عام 2021، ويواصل سلسلة هبوطه التي دفعت شركة التطوير Country Garden للكشف عن ضغوط سيولة عالية.

ولذلك، بدأت السلطات بالفعل تخفيض أسعار الفائدة على الرهن العقاري منذ العام الماضي لتعزيز المبيعات في سوق العقارات، ولكن النتيجة حتى الآن هي اندفاع الأسر إلى سداد قروض الرهن العقاري القائمة في وقت مبكر، الأمر الذي أدى إلى الضغط على أرباح البنوك.

 

الأوسمة

الصين 
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND