التضخم في تونس يتباطأ إلى 9% | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

التضخم في تونس يتباطأ إلى 9%



تونس  - سمارت اندكس

كشف المعهد الوطني للإحصاء التونسي عن تباطؤ معدل التضخم السنوي خلال شهر سبتمبر الماضي ليصل إلى 9% مقارنة بـ 9.3% في شهر أغسطس الماضي.

وصعدت أسعار المواد الغذائية خلال سبتمبر على أساس سنوي بـ 13.9%، وأسعار النقل بنسبة 13.1% والمطاعم والفنادق بنسبة بلغت 10.5%.

وكان قد بلغ معدل التضخم في تونس أقصى مستوياته عند 10.4% في فبراير من العام الجاري، بحسب وكالة أنباء العالم العربي.

أزمة اقتصادية

وتعاني الدولة الواقعة بشمال أفريقيا من أزمة اقتصادية متفاقمة مع ارتفاع حاد لمعدل التضخم وأسعار المواد الأساسية، وتسعى للتوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على تمويل بنحو 1.9 مليار دولار يدعم ميزانيتها، لكن الاتفاق تعطل بسبب عدم التوافق بين الحكومة والصندوق حول إجراءات التقشف المطلوبة.

وتشهد تونس أزمة اقتصادية حادة فاقمتها تداعيات تفشي جائحة كورونا وارتفاع تكلفة استيراد الطاقة والمواد الأساسية إثر الأزمة الروسية الأوكرانية.

الإصلاح الاقتصادي

ويرفض الرئيس قيس سعيد يرفض برنامج الإصلاح الذي وضعه الصندوق الذي ينص خصوصًا على إعادة هيكلة أكثر من 100 شركة عمومية مثقلة بالديون، ورفع الدعم الحكومي عن بعض المواد الأساسية.

وتوقعت فيتش تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي في تونس إلى 1.4% في 2023 من 2.4% في 2022.

أسعار الفائدة

وكان قد أبقى البنك المركزي التونسي أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير عند مستوى 8%.

وكان البنك قد رفع سعر الفائدة الرئيسي في ديسمبر بـ 75 نقطة أساس إلى 5% لمواجهة ارتفاع التضخم، والذي كان الرفع الثالث لسعر الفائدة في العام الماضي.

الأوسمة

تونس  
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND