الذهب يتخطى الفيدرالي ويرتفع لأعلى مستوى بـ3 أسابيع | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

الذهب يتخطى الفيدرالي ويرتفع لأعلى مستوى بـ3 أسابيع



رام الله - سمارت اندكس
ارتفعت أسعار الذهب خلال هذه اللحظات من تعاملات، اليوم الثلاثاء، رغم تصريحات بنك الاحيتاطي الفيدرالي نهاية الأسبوع الماضي بشأن الانفتاح على رفع أسعار الفائدة إذا اقتضت الحاجة لذلك.

يأتي ارتفاع أسعار الذهب مع تراجع طفيف لمؤشر الدولار الذي تخلى عن أعلى مستوياته في أكثر من ثلاثة أشهر تزامنًا وانخفاض العائد على سندات الخزانة الأميركية، وهو الأمر الذي يعزز من جاذبية شراء السبائك.

جاءت التصريحات باستعداد البنك بمواصلة سياسته المتشددة بمثابة عبئًا على أسعار الذهب وهو ما يكبح من اندفاع ثيران المعدن الأصفر لمواصلة رفع الأسعار.

تيم ووتر

الذهب الآن

وخلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الثلاثاء، ارتفع سعر العقود الآجلة للمعدن الأصفر تسليم ديسمبر بحوالي 0.3% أو ما يعادل 5.6 دولار للأوقية.

وفي غضون ذلك، لامس الذهب مستويات 1953.7 دولار للأوقية وهو أعلى مستوى للذهب منذ نهاية الأسبوع الأول من أغسطس الجاري.

وفي الوقت ذاته، ارتفعت الأسعار الفورية للمعدن الأصفر بحوالي 4 دولارات للأوقية وصولا إلى مستويات قرب الـ 1925 دولارًا للوقية بزيادة في حدود 0.25%.

 
ما يقود الأسواق؟

يرى كبير محللي السوق في كيه سي إم تريد، تيم ووتر أن تعليقات رئيس بنك الاحتياطي الأميركي جيروم باول لم تضف إلى زخم عوائد سندات الخزانة الأميركية أو الدولار.

وأشار ووتر إلى أنه في المقابل جاءت التصريحات باستعداد البنك بمواصلة سياسته المتشددة بمثابة عبئًا على أسعار الذهب وهو ما يكبح من اندفاع ثيران المعدن الأصفر لمواصلة رفع الأسعار.

رياح سلبية

ووفقًا لووتر، من المرجح أن توفر البيانات الاقتصادية هذا الأسبوع بدءًا بنفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي في الولايات المتحدة إضافة إلى تقرير الرواتب غير الزراعية، تركيزًا على قوة الاقتصاد ومسار الفائدة.

وبنهاية الأسبوع الماضي، أظهرت البيانات أن مضاربي الذهب في منصة كومكس اتجهوا إلى خفض صافي مراكزهم الطويلة خلال الأسبوع المنتهي في 22 أغسطس في إشارة إلى التخلص من حيازات السبائك.

مضاربو الذهب اتجهوا إلى خفض صافي مراكزهم الطويلة خلال الأسبوع المنتهي في 22 أغسطس في إشارة إلى التخلص من حيازات السبائك.

منصة كومكس

ماذا حدث؟

وبنهاية تعاملات أمس الاثنين، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم ديسمبر بنسبة في حدود 0.4% أو ما يعادل 7 دولارات وصولا إلى 1946.80 دولار للأوقية.

وفي الوقت ذاته، ارتفعت العقود الفورية للمعدن الأصفر بحوالي 0.3% أو ما يعادل 4.5 دولار لتسجل مستويات 1920 دولارًا للأوقية.

 
مخاوف الذهب

ويرى المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي، ييب جون رونغ أن المشاركين في السوق لا يزالون يتوقعون سياسة متشددة من جانب الفيدرالي.

ورجح المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي أن تشهد أسعار الذهب مزيد من التقلبات خلال الفترة المقبلة نظرًا إلى المخاوف من إعادة تسارع التضخم.

وفي الوقت ذاته، أشار رونغ إلى أن أي تباطؤ في مرونة الاقتصاد الأميركي ربما يرفع إلى رهانات متزايدة على إبقاء أسعار الفائدة دون تحريك.

أسعار الفائدة

وفي غضون ذلك، أكدت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند، لوريتا ميستر أن التغلب على التضخم قد يتطلب على الأرجح رفعًا آخر لأسعار الفائدة الأميركية.

وتأتي تصريحات ميستر متفقة مع توجهات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في جاكسون هول بشأن انفتاح البنك على رفع أسعار الفائدة لمواجهة التضخم وتحقيق مستهدف الـ 2%.

التغلب على التضخم قد يتطلب على الأرجح رفعًا آخر لأسعار الفائدة الأميركية.

لوريتا ميستر

باب الاحتمالات

وفي غضون ذلك، أكد باول على أن التشديد النقدي بأقل من حاجة السوق قد يسمح لترسخ التضخم فوق المستوى المستهدف ويتطلب في نهاية المطاف سياسة نقدية أكثر عنفًا.

وفي الوقت ذاته، أشار رئيس الفيدرالي إلى أن التشديد النقدي بأكثر من الحاجة قد يؤدي أيضا إلى إلحاق ضرر غير ضروري بالاقتصاد الأميركي وإحداث ركود عميق.

وقال باول: " في ظل حالة عدم اليقين يجب أن نعير إدارة المخاطر أهمية بالغة، لذا فإن البنك في الاجتماعات القادمة، سيقوم بتقييم التقدم بناء على مجمل البيانات والتوقعات".

وأضاف باول: "سوف نحتاج إلى استقرار الأسعار لتحقيق فترة مستدامة من ظروف سوق العمل القوية التي تعود بالنفع على الجميع، وسنستمر في ذلك حتى تنتهي المهمة".

الأوسمة

الذهب  
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND