الرئيس المصري يجدد تكليف محافظ البنك المركزي لمدة عام | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

الرئيس المصري يجدد تكليف محافظ البنك المركزي لمدة عام



مصر - سمارت اندكس

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قرارا بتجديد تكليف حسن عبد الله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي، لمدة عام اعتباراً من غد الجمعة، بحسب ما نشرت الجريدة الرسمية في مصر.
من هو حسن عبد الله؟

تولى عبدالله هذا المنصب في 18 أغسطس 2022، بعد أن قبل السيسي استقالة سلفه طارق عامر، التي تأتي قبل أكثر من سنة على انتهاء مدته رسميًا في أكتوبر2023، وقرّر تعيينه مستشارًا لرئيس الجمهورية.

وبرز اسم حسن عبد الله بوصفه أحد أهم المرشحين لخلافة طارق عامر، إذ شغل سابقًا منصب الرئيس التنفيذي للبنك العربي الإفريقي الدولي.

كما شغل عبد الله منصب رئيس الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، التي تضم مجموعة من القنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية، وذلك من مايو 2021 حتى 2022.

وحصل على ماجستير في إدارة الأعمال عام 1992 من الجامعة الأميركية في القاهرة، وسبقها بكالوريوس في إدارة الأعمال عام 1982 من الجامعة نفسها، بحسب وسائل إعلام مصرية.

كما شغل عضوية هيئة التدريس في الجامعة الأميركية في القاهرة، وعضوية المجلس الاستشاري الاستراتيجي في كلية إدارة الأعمال في الجامعة نفسها.

السياسة النقدية

ومنذ أسابيع، رفع البنك المركزي المصري معدل الفائدة بواقع 100 نقطة أساس، لتصل نسبتها على الإيداع إلى 19.25% والإقراض عند 20.25% وللعملية الرئيسية إلى 19.75%.

كما رُفعت معدلات الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.75%.

وتوقعت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، أن تصل معدلات التضخم إلى ذروتها في النصف الثاني العام الجاري، قبل أن تعاود الانخفاض نحو معدلات التضخم المستهدفة بين 5% و9%، خلال الربع الأخير من عام 2024، وبين 3% و7% في خلال الربع الأخير من 2026، مدعومة بالسياسات النقدية التقييدية

الأوسمة

مصر 
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND