السعودية تطلق صندوقا بـ 200 مليون دولار للاستثمار في التقنية الفائقة | سمارت إندكس

أخبار

أخبار التكنولوجيا

السعودية تطلق صندوقا بـ 200 مليون دولار للاستثمار في التقنية الفائقة



السعودية  - سمارت اندكس

أطلقت المملكة العربية السعودية، امس الأحد، صندوقاً بقيمة 750 مليون ريال (200 مليون دولار) للاستثمار المبكر في شركات التقنية الفائقة المحلية والعالمية.

وجاء إطلاق الصندوق، ضمن استراتيجية جديدة لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست” أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

أهداف الاستراتيجية

وتهدف الاستراتيجية الجديدة إلى التركيز على زيادة فرص تحويل الأبحاث إلى ابتكارات ذات مردود اقتصادي، من خلال 3 مبادرات رئيسة وهي إطلاق معهد التحول الوطني للبحوث التطبيقية (NTI) وإعادة تنظيم معاهد الأبحاث في الجامعة بما يتماشى مع الأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار، وتأسيس “صندوق الابتكار التقني العميق (DTIF) بميزانية تقدر بـ 750 مليون ريال، بما يعزز التنوع الاقتصادي ويسهم في توليد الوظائف التقنية النوعية وفق واس.

وقال ولي العهد السعودي: "إن الاستراتيجية الجديدة تمثل عهدًا جديدًا للجامعة (كاوست) لترسيخ مكانتها العلمية والأكاديمية التي وصلت إليها، لتكون منارة للمعرفة، ومصدرًا للإلهام والابتكار، تماشيًّا مع طموحات رؤية المملكة 2030 من أجل مستقبل أفضل للمملكة والعالم.

ولفتت الوكالة إلى أن الاستراتيجية الجديدة ستركز على الأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار، وهي صحة الإنسان، واستدامة البيئة، والطاقة المتجددة، واقتصاديات المستقبل، إضافة إلى تعزيز الشراكات الدولية والمحلية المثمرة، والشراكة مع القطاع الخاص، بما يسهم في تحقيق أهداف "رؤية السعودية 2030.

وكانت قد لعبت جامعة "كاوست" على مدى العقد الماضي دورا نشطاً في دفع ريادة الأعمال الوطنية، حيث تخرج من برامجها - مثل مسرعة "تقدم"، ما يقرب من 346 شركة ناشئة تركز على معالجة القضايا العالمية مثل استدامة الغذاء والمياه والطاقة والبيئة.

كما أسهمت الجامعة في جمع أكثر من 300 مليون دولار من التمويل الاستثماري لدعم هذه الشركات.

الأوسمة

السعودية  
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND