العمل تشارك بورشة عمل حول سبل تطبيق الحد الأدنى للأجور | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

العمل تشارك بورشة عمل حول سبل تطبيق الحد الأدنى للأجور



غزة - سمارت اندكس

شاركت  وزارة العمل، ممثلة برئيس وحدة علاقات  العمل د. شادي حلس، يوم الاثنين 22/5/2023، في ورشة عمل نظمتها الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، بعنوان "سبل تطبيق  الحد الأدنى للأجور في قطاع غزة".

وشارك بالورشة نقابيين، وممثلين عن المراكز الحقوقية، وذوي الاختصاص، وممثلي عن العمال وأصحاب العمل.

وقررت لجنة متابعة العمل الحكومي منتصف شهر مارس من العام الجاري 2023، تشكيل  لجنة الأجور في قطاع غزة، برئاسة وزارة العمل، بهدف دراسة واقع الأجور والسياسات العامة للأجور وفقا للمستوى المعيشي وخط الفقر ومستوى الإنفاق في قطاع غزة، حيث تم عقد الاجتماع الأول للجنة خلال شهر أبريل الماضي.

وأوضح حلس أن اللجنة تم تشكيلها برئاسة وزارة العمل، وعضوية أطراف الإنتاج “الحكومة الفلسطينية، أرباب العمل، ممثلين عن العمال والنقابات العمالية”، لدراسة واقع الأجور، واقتراح حد أدنى للأجور يتوافق مع واقع قطاع غزة في ظل الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها سكان القطاع.

وأكد على أن خطوة تشكيل لجنة الأجور جاءت تتويجا لخطوات كثيرة قامت بها وزارة العمل خلال الفترة الماضية شملت حملات تفتيشية، ومتابعة دائمة، ولقاءات مع نقابات عمالية وأصحاب العمل.

وأشار حلس إلى أن اللجنة منفتحة في تطبيق القرار على كل قطاع اقتصادي بشكل منفصل، والاستناد على الإحصائيات المتعلقة بمستويات المعيشة في قطاع غزة، ومراعاة بيانات المصاريف الرأسمالية والتشغيلية، ومعدلات الربح ونسب المحاسبة الضريبية المقرة للقطاعات الاقتصادية والمعتمدة لدى الجهات الرسمية المختصة.

وأفاد بأن لجنة الأجور ستعمل خلال الفترة القادمة على تقديم توصياتها للجنة متابعة العمل الحكومي من أجل إصدار قرارات وتوصيات تتوافق مع واقع قطاع غزة، وتضمن الحفاظ على أرباب العمل والمنشآت الاقتصادية، وتكفل حماية العمال في جميع محافظات قطاع غزة.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND