النفط يتجه لتسجيل أكبر انخفاض أسبوعي منذ مارس | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

النفط يتجه لتسجيل أكبر انخفاض أسبوعي منذ مارس



رام الله - سمارت اندكس
يتجه النفط لتسجيل أكبر خسارة أسبوعية، اليوم الجمعة، منذ شهر مارس الماضي وسط تزايد المخاوف من أن يؤدي استمرار ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول إلى تباطؤ اقتصادي عالمي وكبح الطلب على الوقود.

ويأتي هذا التراجع بالرغم من ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة.

النفط اليوم

ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت بواقع 36 سنتا أو بنسبة 0.4% ليصل إلى مستوى 84.43 دولار بحلول الساعة 0147 بتوقيت غرينتش.

كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بواقع 42 سنتا أو بنسبة 0.5% ليصل إلى مستوى 82.73 دولار، لتعوض جزءا من الخسائر التي شهدتها أمس الخميس وبلغت 2%.

وكان خاما برنت وغرب تكساس الوسيط القياسيان قد صعدا إلى أعلى مستوياتهما في 2023 الأسبوع الماضي، إلا أن برنت انخفض 11.8% وتراجع غرب تكساس بنحو نسبة 8.8% هذا الأسبوع.

بيع السندات

وقال إدوارد مويا، المحلل في أواندا: "أسعار النفط تمضي إلى الاستقرار بعد أسبوع قاس شهد عمليات بيع متواصلة في سوق السندات مما أثار مخاوف بشأن النمو العالمي" وفق رويترز.

وأضاف مويا "أسوأ أسبوع بالنسبة للخام منذ مارس بدأ في جذب المشترين بالنظر إلى أن سوق النفط ستظل تشهد نقصا على المدى القصير".

تراجع الطلب

وهوت أسعار النفط بأكثر من 5 دولارات عند التسوية يوم الأربعاء، وهو أكبر انخفاض يومي في أكثر من عام، وسط تركيز على توقعات أكثر قتامة للاقتصاد الكلي وتراجع الطلب على الوقود

وتراجعت الأسعار، حتى عقب اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة في تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء آخرين بقيادة روسيا.

ولم تقر اللجنة أي تغييرات على سياسة إنتاج التحالف من النفط، وقالت السعودية إنها ستواصل خفضاً طوعياً قدره مليون برميل يومياً حتى نهاية عام 2023، فيما ستبقي روسيا على خفض طوعي للصادرات بواقع 300 ألف برميل يومياً حتى نهاية ديسمبر كانون الأول.

ولم يعلن اجتماع للجنة وزارية لتحالف أوبك+ هذا الأسبوع أي تغييرات على سياسة إنتاج دول التحالف.

وتترقب الأنظار اليوم الجمعة تقرير الوظائف الشهري في الولايات المتحدة بحثا عن مؤشرات حول مدى قوة الاقتصاد

الأوسمة

النفط  
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND